رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس الشاباك الأسبق: جيش إسرائيل انهار يوم 7 أكتوبر

نشر
جهاز الشاباك
جهاز الشاباك

قال الرئيس الأسبق لجهاز الاستخبارات الداخلية الإسرائيلية (شاباك) عامي أيالون، إن الهجوم البري على غزة "أمر لا مفر منه للقضاء على الجناح المسلح لحركة حماس".

واعترف أيالون - في مقابلة حصرية مع صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية - بأن إسرائيل استثمرت "مبلغا ضخما من المال لضمان أن يكون جيشنا الأقوى والأكثر كفاءة.. لكن كل ذلك انهار يوم 7 أكتوبر 2023"، داعيا بلاده إلى تغيير سياستها بالكامل.

وأشار مسئول الشاباك الأسبق إلى أن إسرائيل ما زالت ترفض حتى اليوم الاعتراف بأن الفلسطينيين "شعب"، منبها إلى أن "التنمية الاقتصادية لن تكون كافية بالنسبة لهم (الفلسطينيين).. إنهم يريدون الحرية ورؤية نهاية الاحتلال".

واعترف بأن معظم الإسرائيليين يرون هذه الأحداث الدرامية على أنها حرب يوم غفران جديدة، فقبل أيام جرى الاحتفال بحرب عام 1973 وما حدث (في 7 أكتوبر) كان مشابها جدا.

وأكد أيالون أن الهجوم كان مفاجئة كاملة وربما تكون للأسباب نفسها، مضيفا أن هذا الهجوم سيغير وجه "إسرائيل" فهذه هي المرة الأولى منذ تأسيس الدولة التي يُقتل فيها مئات الإسرائيليين في منازلهم.

ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 788 و4100 مصاب


أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة الغربية إلى 788 شهيدا و4100 مصاب.

وفي وقت سابق، قال الجيش الإسرائيلي إن مقاتلي حركة حماس "ليس لديهم مكان ليختبئوا به في غزة"، مضيفًا أن سلاح الجو ينفذ ضربات جوية مكثفة غير مسبوقة على القطاع في صورة موجات كل 4 ساعات.

وأضاف كبير المتحدثين العسكريين الأميرال دانيال هجاري في إفادة صحفية: "سنصل إليهم (حماس) أينما كانوا".

الحكومة الإسرائيلية توافق على تجنيد 360 ألف جندي احتياط

فيما وافقت الحكومة الإسرائيلية على تجنيد 360 ألف جندي احتياط للمشاركة في الحرب الجارية في قطاع غزة.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن القرار اتُخذ في اجتماع هاتفي للحكومة الأمنية والسياسية المصغرة، مشيرة إلى أن 300 ألف من هؤلاء مشاركون بالفعل في الحرب من قبل مصادقة الحكومة.

وأجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تقييماً للأوضاع عبر الهاتف مع وزير الدفاع يوآف جالانت، ورئيس هيئة أركان الجيش هرتسي هاليفي، ورئيس جهاز الأمن العام (الشاباك) رونان بار ورئيس جهاز المخابرات (الموساد) ديفيد بارنيع.

عاجل