رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ارتفاع أسعار النفط بسبب هجوم إسرائيل على غزة أشعل الشرق الأوسط

نشر
مستقبل وطن نيوز

ارتفعت أسعار النفط بعد اندلاع مواجهة مفاجئة بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية تسببت في تجديد حالة عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

فقد أكثر من 1400 شخص حياتهم منذ اندلاع القتال بين إسرائيل وحماس خلال العطلة الأسبوعية، مع احتمال أن تمتد تداعيات المواجهة في المنطقة بأسرها. 

واستقرت أسعار الخام الأميركي فوق مستوى 86 دولاراً للبرميل، وارتفعت عند نقطة معينة بنسبة 5.4%.

 أسعار النفط

وفي حين أن لإسرائيل تأثير محدود في معروض النفط العالمي، فإن اندلاع المواجهة الدموية يهدد بتورط الولايات المتحدة وإيران، وقد أصبحت إيران مصدراً رئيسيا للخام هذا العام، مما أدى إلى تخفيف أزمة نقص المعروض في الأسواق، غير أن فرض عقوبات أمريكية إضافية على طهران قد يؤدي إلى توقف هذه الصادرات.

قالت ربيكا بابين، متعاملة أولى في الطاقة بشركة "سي آي بي سي برايفت ويلث" (CIBC Private Wealth): "مؤخراً، أصبح النفط عرضة للمبالغة في الاستجابة للأحداث الجيوسياسية وأصبحت الزيادة في الأسعار قصيرة الأجل. إن هذا الموقف قد يثبت أنه الاستثناء" مع حساسية السوق المفرطة لأي اضطرابات محتملة في جانب العرض.

أي انتقام ضد طهران - وسط تقارير تزعم أنها ساعدت في التخطيط للهجمات - يمكن أن يعرض للخطر مرور السفن عبر مضيق هرمز، وهو ممر حيوي ينقل كثيراً من النفط الخام في العالم، والذي هددت الحكومة الإيرانية سابقا بإغلاقه. ونفت إيران يوم الإثنين تورطها في الهجوم.

أضاف الارتفاع الذي أعقب المواجهات نوبة جديدة من التقلبات إلى السوق التي شهدت تقلبات كبيرة خلال الشهر الماضي. ففي أواخر سبتمبر، كان خام برنت في سبيله إلى الارتفاع إلى 100 دولار للبرميل عندما تسبب تخفيض الإنتاج من المملكة العربية السعودية وروسيا في عجز المعروض بالأسواق، قبل أن يتراجع بشكل حاد الأسبوع الماضي عندما أدت مخاوف تتعلق بالاستهلاك والتدفقات المالية إلى هبوط الأسعار.

شهدت التعاملات المبكرة يوم الإثنين موجة من النشاط الصعودي في سوق خيارات برنت، حيث تجاوزت خيارات الشراء، التي تستفيد من ارتفاع أسعار النفط ، خيارات البيع، التي تراهن على الهبوط، بنسبة ثلاثة إلى واحد.