رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البنتاجون يعلن إرسال سفن وطائرات إلى إسرائيل في استعراض للقوة

نشر
حاملة الطائرات الأمريكية
حاملة الطائرات الأمريكية يو إس إس جيرالد فورد

أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، اليوم الأحد، أن البنتاجون سيرسل سفنا وطائرات أقرب إلى إسرائيل، مما يدل على استعراض كبير للقوة بعد يوم من شن مسلحي حماس هجمات عبر جنوب إسرائيل، حسب صحيفة بوليتيكو الأمريكية. 

وتعد حاملة الطائرات يو إس إس جيرالد فورد ومجموعتها الهجومية المنتشرة حاليًا في البحر الأبيض المتوسط، هي الأقرب وصولا لنقطة الصراع.

أمرت وزارة الدفاع الأميركية مجموعة حاملة الطائرات الهجومية "يو إس إس جيرالد فورد"، بالإبحار إلى شرق البحر المتوسط لتكون جاهزة لمساعدة إسرائيل، حسبما قال مسؤولان أميركيان الأحد.

ويرافق المجموعة القتالية ما يقرب من 5000 بحار وطائرات حربية وطرادات ومدمرات.

وكانت حاملة الطائرات ومقرها نورفولك بولاية فيرجينيا موجودة بالفعل في البحر المتوسط، وأجرت الأسبوع الماضي مناورات بحرية مع إيطاليا في البحر الأيوني.

وكانت حاملة الطائرات ومقرها نورفولك بولاية فيرجينيا موجودة بالفعل في البحر المتوسط، وأجرت الأسبوع الماضي مناورات بحرية مع إيطاليا في البحر الأيوني. كما أنها حاملة الطائرات الأحدث والأكثر تقدما في الولايات المتحدة وهذا هو أول انتشار كامل لها.

من جانبه، وجه وزير الدفاع الإسرائيلي لويد أوستن بعدة خطوات لتعزيز موقف وزارة الدفاع في المنطقة لتعزيز جهود الردع الإقليمية.

وأضاف: "اتخذنا خطوات لتعزيز أسراب الطائرات المقاتلة التابعة للقوات الجوية الأميركية من طراز F-35 وF-15 وF-16 وA-10 في المنطقة".

وتابع: "ستقوم حكومة الولايات المتحدة بسرعة بتزويد قوات الدفاع الإسرائيلية بمعدات وموارد إضافية، بما في ذلك الذخائر، وستبدأ الدفعة الأولى من المساعدات الأمنية بالتحرك اليوم وستصل خلال الأيام المقبلة".

ومن المتوقع أيضًا أن تعلن إدارة بايدن عن نقل أسلحة إضافية إلى إسرائيل، كما ذكرت صحيفة بوليتيكو. 

وأبلغ الرئيس جو بايدن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال مكالمة هاتفية صباح اليوم، أن المساعدة الإضافية لقوات الدفاع الإسرائيلية في طريقها الآن إلى إسرائيل، ومن المتوقع أن يتبعها المزيد في الأيام المقبلة، وفقًا لقراءة البيت الأبيض للمكالمة.

وجاء في البيان الصادر عن البيت الأبيض: «أعرب الرئيس مرة أخرى عن تعاطفه العميق مع جميع المفقودين والجرحى والقتلى، وتعهد بدعمه الكامل لحكومة وشعب إسرائيل في مواجهة هجوم مروع وغير مسبوق من قبل إرهابيي حماس». 

مساعدة عسكرية إضافية إلى إسرائيل

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يوم الأحد إن إدارة بايدن تستعد لإرسال مساعدة عسكرية إضافية إلى إسرائيل لضمان حصولها على كل ما تحتاجه لصد هجوم حماس من غزة ، مؤكدا أن مدنيين أمريكيين كانوا من بين القتلى والأسرى. رهينة.

وفي حديثه لبرنامج حالة الاتحاد على شبكة سي إن إن، قال بلينكن إنه من المرجح الإعلان عن مساعدة إضافية لإسرائيل بحلول نهاية اليوم. وقال إن الحكومة الأمريكية تلقت تقارير عن مقتل "العديد من الأمريكيين" في القتال، بالإضافة إلى "تقارير عن أمريكيين مفقودين".

وزاد السفير الإسرائيلي في واشنطن مايكل هيرزوج من مخاوف المواطنين الأمريكيين عندما أخبر قناة فوكس أند فريندز أن هناك عشرات الأمريكيين بين الرهائن المحتجزين في غزة.

وقال بلينكين لبرنامج "هذا الأسبوع" على قناة ABC News إن توغل حماس الذي بدأ صباح السبت كان "أسوأ هجوم على إسرائيل منذ عام 1973، حرب يوم الغفران قبل ما يقرب من 50 عامًا". ووصف الهجوم بأنه “هجوم إرهابي ضخم يقتل مدنيين إسرائيليين بالرصاص في مدنهم وفي منازلهم… ويسحب الناس حرفيا عبر الحدود مع غزة، بما في ذلك أحد الناجين من المحرقة على كرسي متحرك والنساء والأطفال”.

وأضاف بلينكن أن العالم "يجب أن يثور على ما يراه".

ومن المرجح أن يؤدي وجود مواطنين أمريكيين بين القتلى والأسرى إلى تكثيف الجدل السياسي في واشنطن حول الرد الأمريكي على هجوم حماس. لقد أشعل الحريق بالفعل مشاجرة حزبية بين القادة الجمهوريين وإدارة بايدن ، في حين أن الغياب الحالي لرئيس جمهوري في مجلس النواب وسط القتال الداخلي المستمر داخل الحزب المحافظ يمكن أن يعيق دعم الكونجرس لإسرائيل.

عاجل