رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البيت الأبيض: بايدن يوجه بتقديم مساعدات إضافية إلى إسرائيل

نشر
 الرئيس الأمريكي،
الرئيس الأمريكي، جو بايدن

أعلن البيت الأبيض، اليوم الأحد، أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، وجّه بتقديم دعم إضافي إلى إسرائيل.
وجاء في البيان أن «الرئيس أمر بتقديم دعم إضافي إلى إسرائيل في مواجهة هذا الهجوم الإرهابي غير المسبوق الذي تشنه حماس».

وأضاف البيان أنه سيتم إبلاغ بايدن بانتظام بالتطورات، وسيظل مسؤولو إدارته على اتصال وثيق مع الشركاء الإسرائيليين.

مساعدة عسكرية إضافية إلى إسرائيل

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يوم الأحد إن إدارة بايدن تستعد لإرسال مساعدة عسكرية إضافية إلى إسرائيل لضمان حصولها على كل ما تحتاجه لصد هجوم حماس من غزة ، مؤكدا أن مدنيين أمريكيين كانوا من بين القتلى والأسرى. رهينة.

وفي حديثه لبرنامج حالة الاتحاد على شبكة سي إن إن، قال بلينكن إنه من المرجح الإعلان عن مساعدة إضافية لإسرائيل بحلول نهاية اليوم. وقال إن الحكومة الأمريكية تلقت تقارير عن مقتل "العديد من الأمريكيين" في القتال، بالإضافة إلى "تقارير عن أمريكيين مفقودين".

وزاد السفير الإسرائيلي في واشنطن مايكل هيرزوج من مخاوف المواطنين الأمريكيين عندما أخبر قناة فوكس أند فريندز أن هناك عشرات الأمريكيين بين الرهائن المحتجزين في غزة.

وقال بلينكين لبرنامج "هذا الأسبوع" على قناة ABC News إن توغل حماس الذي بدأ صباح السبت كان "أسوأ هجوم على إسرائيل منذ عام 1973، حرب يوم الغفران قبل ما يقرب من 50 عامًا". ووصف الهجوم بأنه “هجوم إرهابي ضخم يقتل مدنيين إسرائيليين بالرصاص في مدنهم وفي منازلهم… ويسحب الناس حرفيا عبر الحدود مع غزة، بما في ذلك أحد الناجين من المحرقة على كرسي متحرك والنساء والأطفال”.

وأضاف بلينكن أن العالم "يجب أن يثور على ما يراه".

ومن المرجح أن يؤدي وجود مواطنين أمريكيين بين القتلى والأسرى إلى تكثيف الجدل السياسي في واشنطن حول الرد الأمريكي على هجوم حماس. لقد أشعل الحريق بالفعل مشاجرة حزبية بين القادة الجمهوريين وإدارة بايدن ، في حين أن الغياب الحالي لرئيس جمهوري في مجلس النواب وسط القتال الداخلي المستمر داخل الحزب المحافظ يمكن أن يعيق دعم الكونجرس لإسرائيل.

الديمقراطيين يحثون بايدن على تقديم المساعدات لإسرائيل

وحث حكيم جيفريز، زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس النواب، إدارة بايدن على “تقديم كل ما في وسعها من مساعدة لإسرائيل”. وقال لشبكة CNN إن هناك حاجة إلى موارد إضافية لتعزيز أنظمة القبة الحديدية الدفاعية الإسرائيلية "نظراً لاحتمال حدوث اشتباك طويل الأمد في المنطقة".

ويؤجج الصراع الإسرائيلي العداوات السياسية بين الحزبين الرئيسيين وداخل الحزب الجمهوري في الوقت الذي يسعى فيه الحزب للحصول على رئيس جديد ومرشح رئاسي لسباق العام المقبل للوصول إلى البيت الأبيض. استغل نائب الرئيس السابق والمرشح الرئاسي مايك بنس الأزمة ليطلق النار على نائبه السابق.

وقال لشبكة CNN إن أعمال العنف في الشرق الأوسط كانت جزئياً نتيجة لدعوات منافسيه الرئاسيين الجمهوريين للولايات المتحدة بالانسحاب من التدخل في الشؤون العالمية. وأشار بإصبعه إلى ثلاثة من منافسيه الرئاسيين: الرئيس الأمريكي السابق، ورجل الأعمال، وحاكم فلوريدا على التوالي، الذين أثاروا الشكوك حول التمويل الأمريكي لدعم أوكرانيا.

عاجل