رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الري: أنفقنا 100 مليون دولار على التعاون مع دول حوض النيل

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد الدكتور هاني سويلم وزير الري، أن ملف المياه أحد أهم ملفات الدولة المصرية ويختلف بعض الشيء عن الملفات الأخرى لسبب رئيسي وهو أن هذا الملف يبدأ من خارج حدود الوطن، مشيرا إلى أنه منذ عام 2014 في اهتمام للدولة بالعمق الإفريقي والتحول على مستوى الدول الإفريقية والتعاون مع دول حوض النيل.

وأضاف وزير الري، خلال عرض رؤية الوزارة بمؤتمر حكاية وطن، أنه خلال السنوات الأخيرة مصر أنشأت خزان جبل الأولياء في السودان وتنزلت عنه لهم، ثم تعاونت وتوافقت مع السودان لبناء سد الرصيص وغيره، كما شاركت مصر بالتمويل لخزان في اوغندا، فضلا عنه أن في السنوات الأخيرة شاركت السواعد والشركات المصرية في بناء السد التنزاني.

وأفاد وزير الري، بأن التعاون مع دول حوض النيل أنفقنا عليه كدولة أكثر من 100 مليون دولار خلال 9 سنوات، قائلا: "هذا يبين مدى تعاون مصر مع دول حوض النيل في توفير مياه الشرب ومياه الخزانات وبناء السدود"، مفيدا بأنه تم توفير أكثر من 340 بئر مياه تم إنشاؤها لأهالينا في دول حوض النيل.

الرئيس السيسي يشاهد فيلما تسجيليا عن إنجازات قطاع الري خلال مؤتمر حكاية وطن
 

شاهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر حكاية وطن، فيلمًا تسجيليًا عن إنجازات قطاع الري، خلال جلسة "التحول الرقمي وحوكمة قطاع التموين" ضمن فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر "حكاية وطن"، وتناول الفيلم التسجيلي، قصة نجاح كبيرة متعددة الأوجه لوزارة الري

وفي سياق منفصل قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه كان مهم جدا زيادة القدرات التصنيعية في الصناعات الغذائية، ومثال على المطاحن، نستورد القمح ونستطيع أن نضيف عليه قيمة مضافة سواء في صناعة الدقيق أو منتجات المكرونة أو صناعات مباشرة على المنتجات.

وأوضح خلال كلمته بجلسة بعنوان "الأمن المائي والأمن الغذائي"، ضمن مؤتمر "حكاية وطن"، أن اليوم مصر تعمل بكل طاقتها في صناعة الطحن وما كان في القطاع الخاص يعمل بـ50% اليوم يعمل بـ100% والسبب احتياجات السودان وليلبيا ونغطيها بدرجة عالية، مشيرا إلى أنه تم وضع خطة لتطوير المطاحن، تم تطوير 9 مطاحن ورفعنا القدرات الإنتاجية لها من 8 آلاف و 500 طن يوم إلى 19700 طن يوم، بتكلفة 500 مليون جنيه.

أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أنهم اعتمدوا الاستراتيجية للبنية الأساسية للتجارة الداخلية في أكتوبر 2017 وشملت على المناطق اللوجستية والمخازن الاستراتيجية والمناطق التجارية وشبكات التوزيع وستكمل على أهمية البنية الأساسية.

وزير التموين: لدينا 3.5 مليون طن قمح يكفونا خمس شهور 

وتابع وزير التموين، في كلمته بمؤتمر حكاية وطن: كان عندنا بالنسبة للصوامع في 2014 توفر 1.2 مليون طن تكفى شهر ونصف مع الشراء من الخارج كنا نصل لشهرين وشهرين ونصف احتياطي استراتيجي من القمح والصوامع بدأت من وقت جمال عبد الناصر".

وأضاف وزير التموين: " النهاردة فى 2023 عندنا 3.5 مليون طن يكفونا خمس شهور بالإضافة إلى الصوامع الأخرى وكان عدد الصوامع 32 صومعة صغيرة بسعة 40 ألف طن، والسعات الجديدة تصل لـ120 ألف طن بالنسبة للصوامع، بالإضافة إلى أن هناك مرحلة جديدة تم اعتمادها من دعم البنك الدولي 21 صومعة منها صوامع جديدة، ومن أهمها صوامع الجنوب فى توشكى وشرق العوينات أو في المناطق الفرارة وسيوه بقت مصدر رئيسى لإنتاج القمح، وبالتالى عندنا مجمع صوامع في توشكى وفي دندره بالإضافة إلى سعات تخزينية في المرشده والمفلسة وبالذات فى الجنوب وهنضيف هذا العام 750 الف طن وهناك خطة مستقبلة بحصية نصل إلى 4.8 مليون طن تخزين".

وشهد اليوم الأول جلسات مهمة تركز على محاور الاقتصاد، وشارك فيها كبار الوزراء، حيث حضر الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ودكتور محمد معيط وزير المالية، وأحمد سمير وزير التجارة والصناعة، ودكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، وتناولت هذه الجلسات سياسات وبرامج الحكومة في دعم الاقتصاد المصري.

كما شهدت جلسات أمس التركيز على قطاعات الطاقة والبنية التحتية، وشارك فيها دكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية وتم خلال هذه الجلسات مناقشة مشروعات قومية كبيرة وجهود تطوير البنية التحتية.

بينما يشهد اليوم الثاني جلسات تركز على مجالات السياسة الخارجية والأمن القومي، ويحضرها سامح شكري وزير الخارجية والمستشار عمر مروان وزير العدل، واللواء محمود توفيق وزير الداخلية، يتم خلال هذه الجلسات مناقشة قضايا الأمن القومي والعلاقات الدولية.

فيما يتعلق بالجلسات المخصصة للعدالة الاجتماعية والصحة تشهد حضور د خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، ود نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي،  وسيتم ختام الفعاليات بجلسة ختامية تجمع كبار المسؤولين لاستعراض نتائج المؤتمر والتوجهات المستقبلية للتنمية في مصر.