رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس السيسي لـ«شباب الجامعات»: فرص العمل في قطاع الاتصالات كبيرة

نشر
مستقبل وطن نيوز

تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن بعض المشاكل التي تواجه الخريجين في سوق العمل، قائلا: "أنا عندي مشكلة في الخريجين بتوعي اللي بيتخرجوا من الجامعة ومش عارف ممكن أوفر لهم فرصة عمل وحياة مناسبة في ظل كتير من المشاكل عندنا، وعندي قطاع بنفضل شايلين الهم ومتضايقين ونفكر ازاي نقنع ولادنا".

وأضاف الرئيس السيسي خلال تعقيب على جلسة بمؤتمر حكاية وطن: "إزاي نقنع ولادنا أنك مثلا تبقى داخل كليات حقوق بتقدير عالي وآداب بتقدير عالي وأي كليات أخرى، فرص العمل مش كتير وعندنا قطاع الاتصالات والخدمات الرقمية مستنيك لو قضيت الـ 4 سنين في المجال ده ستجد فرصة عمل بأرقام كبيرة".

وتابع الرئيس السيسي: في فرصة كبيرة في ظل التحول اللي بيحصل وعندنا فرصة في حجم الطلب المطلوب في المجال واللي العالم مش قادر يؤديه لأن الكل قدم أكثر ما لديه".

 

الرئيس السيسي: أقول لكل أم وأب نريد تسويق فكرة فرص العمل بمجال الاتصالات

 

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي إنه كي نقوم بعمل مصنع نحتاج لاستثمارات كبيرة قد لا تكون متوفرة. ولدينا قطاع الاتصالات، بقول لكل أب وأم موجودين، وبقول للدراما والإعلام، نريد تسويق الفكرة الخاصة بفرص العمل في مجال الاتصالات، ونريد أن نجعل الفكرة واضحة ويكون الشباب لديهم فكرة عن قطاع الاتصالات.

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته بمؤتمر حكاية وطن، :"لو قعد الأهل بالشباب في هذا القطاع سيكون هناك فرص عمل والمطلوب منه أن يكون لديه أي باد وحاسب آلي والشغل فيه مفتوح لكل المتخصصين من مختلف الكليات".

 

وتابع الرئيس السيسي :"تحدثت عن هذا الموضوع في مؤتمر تنمية الأسرة المصرية وقلت إننا عندما قمنا بعمل برنامج الماجستير وقمنا بعمل اختبارات لأخذ الناس ونضعهم في برنامج قوى تكلفته 30 ألف دولار ولا زال، وجاء الوزير قال كتير عليه، والمهم تكون الفكرة موجودة لدى الناس في مصر بأعدادنا الكبيرة سواء التعليم العام أو التعليم العالي يا جماعة إنتوا بتودوا أولادكم فين وتتخانقوا أن يحصلوا على ليسانس أو بكالوريوس، وبعد ذلك لا يجدون فرص عمل وسنعطيهم شهادة، لكن اكسروا الحواجز وأي حاجة تعوق الفكرة اتعاملوا معاها كي نقدم هذا الرقم، فالوزير يحلم بـ10 مليار دولار، لن أتحدث عن دول أخرى عددهم 1 على 20 ولكن لا توجد دولة مثلهم، والأرقام التي يتحصلون عليها لا يوجد دولة مثلها بالنسبة لهم وبالنسبة لنا هم الأعلى، وهذا معناه أن التعليم الذي كان لديهم مكنهم من ذلك، ونحن انتبهنا متأخر، وهذا الكلام كان لابد أن نعمل عليه من 20 أو 30 سنة".

 

وقال الرئيس السيسي :"كنت أتحدث مع المجلس الأعلى للقضاء وكنا نفكر مع بعضنا عن الجرائم الإلكترونية ولجنة متخصصة في الذكاء الاصطناعي لأن الموضوع قد يقفز مننا وقد لا نكون منتبهين بانعكاساته علينا سواء معرفة أو تطور أو جرائم بحيث نعمل التشريعات اللازمة، وفى وزارة الاتصالات كل ما يطلب منا لا نبخل عليه وهى مطالب مشروعة فهل أصرف على ده أم على شيء آخر، وكل جنيه أصرفه هنا يكون تأثيره ضخمة على مصر وعلينا"

جلسات مؤتمر «حكاية وطن»

وشهد اليوم الأول من جلسات مؤتمر "حكاية وطن"، جلسات مهمة ركزت على محاور الاقتصاد، وشارك فيها كبار الوزراء، حيث يحضر الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ودكتور محمد معيط وزير المالية، وأحمد سمير وزير التجارة والصناعة، ودكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، وتتناول هذه الجلسات سياسات وبرامج الحكومة في دعم الاقتصاد المصري.

أما عن اليوم الثاني، فيشهد جلسات تركز على قطاعات الطاقة والبنية التحتية، ويشارك فيها دكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ويتم خلال هذه الجلسات مناقشة مشروعات قومية كبيرة وجهود تطوير البنية التحتية.

 

بينما يشهد اليوم الثالث والأخير جلسات تركز على مجالات السياسة الخارجية والأمن القومي، ويحضرها سامح شكري وزير الخارجية والمستشار عمر مروان وزير العدل، واللواء محمود توفيق وزير الداخلية، يتم خلال هذه الجلسات مناقشة قضايا الأمن القومي والعلاقات الدولية. 

وفيما يتعلق بالجلسات المخصصة للعدالة الاجتماعية والصحة تشهد حضور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، ونيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، وسيتم ختام الفعاليات بجلسة ختامية تجمع كبار المسئولين لاستعراض نتائج المؤتمر والتوجهات المستقبلية للتنمية في مصر. 

 

عاجل