رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الكهرباء: إجمالي استثمارات تدعيم الشبكة الموحدة 116 مليار جنيه

نشر
الدكتور محمد شاكر،
الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء

أكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن نسبة العجز في الشبكة خلال عام 2014 في القدرات وصل إلى 6 آلاف ميجا وات، وعملنا على التغلب على المشكلة على الفور، واعتبرنا الكهرباء أمن قومي وزودنا 3630 ميجا وات في 3 شهور ونصف.

جاء ذلك، خلال الجلسة الثالثة من جلسات اليوم الأول في مؤتمر «حكاية وطن.. بين الرؤية والإنجاز» في العاصمة الإدارية الجديدة.

وأضاف محمد شاكر، خلال عرض عمل وزارة الكهرباء بمؤتمر حكاية وطن، أنه تم رفع كفاءة المحطات بدون استخدام وقود إضافي، قائلاً: "قدرنا نتعاقد على 3 محطات كبيرة تم إضافتها خلال عامين ونصف والرئيس السيسي قام بدور كبير في عملية المفاوضات مع سيمنز وحصلنا على أسعار لم نستطع الحصول عليها قبل أو بعد، وأصبح إجمالي قدرات التوليد 59 جيجا وات.

وتابع: "وصلنا الآن إلى 59 ألف ميجا وات تقريبًا والقدرة القسوة وقت الذروة لم تتعدَ 36 ألف ميجا وات وده يعنى أننا عندنا طاقة وقدرات عالية واستخدمنا المحطات ذات الكفاءة العالية للتقليل من استخدام الوقود، فضلاً عن اهتمامنا بتطوير الشبكة القومية لنقل الطاقة وبالنسبة لمحطات المحولات كانت 9800 ميجا وات وأضفنا عليها 43 ألف ميجا وات، والاهتمام الكبير بشبكة النقل مهمة لزيادة قدرات أكبر وقدرنا نزود القدرات بنسبة 91% وزودنا أطوال الخطوط وبلغت إجمالي استثمارات تدعيم الشبكة الموحدة 116 مليار جنيه.

جلسات مؤتمر "حكاية وطن"

ويتحدث في الجلسة الثالثة من جلسات مؤتمر "حكاية وطن"، كل من الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية.

ويشهد اليوم الأول جلسات مهمة تركز على محاور الاقتصاد، ويشارك فيها كبار الوزراء، حيث يحضر الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ودكتور محمد معيط وزير المالية، وأحمد سمير وزير التجارة والصناعة، ودكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، وتتناول هذه الجلسات سياسات وبرامج الحكومة في دعم الاقتصاد المصري.

أما عن اليوم الثاني، فيشهد جلسات تركز على قطاعات الطاقة والبنية التحتية، ويشارك فيها دكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ويتم خلال هذه الجلسات مناقشة مشروعات قومية كبيرة وجهود تطوير البنية التحتية.

بينما يشهد اليوم الثالث والأخير جلسات تركز على مجالات السياسة الخارجية والأمن القومي، ويحضرها سامح شكري وزير الخارجية والمستشار عمر مروان وزير العدل، واللواء محمود توفيق وزير الداخلية، يتم خلال هذه الجلسات مناقشة قضايا الأمن القومي والعلاقات الدولية.

فيما يتعلق بالجلسات المخصصة للعدالة الاجتماعية والصحة تشهد حضور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، ونيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، وسيتم ختام الفعاليات بجلسة ختامية تجمع كبار المسئولين لاستعراض نتائج المؤتمر والتوجهات المستقبلية للتنمية في مصر.

عاجل