رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس السيسي يشاهد فيلمًا قصيرًا عن إنجازات قطاع الطاقة خلال 9 سنوات

نشر
الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، ضمن فعاليات جلسة الاقتصاد ضمن فعاليات مؤتمر "حكاية وطن بين الرؤية والإنجاز"، عرض فيلم تسجيلي عن جهود دعم قطاع الطاقة في الدولة.

تطرق الفيلم إلى تناول أزمة الطاقة والكهرباء في الدولة حتى 2014، والتحولات التي جرت في ذلك القطاع منذ تولي الرئيس السيسي السلطة، وعرض المشروعات التي تم تنفيذها حتى الآن، والتي وفرت 25 ألف فرصة عمل. وكذلك عرض الفيلم المشروعات تحت الإنشاء، والمركز الذي وصلت إليه مصر في قطاع الطاقة والكهرباء، وجهود الدولة في الحد من الانبعاثات الكربونية والاعتماد على الهيدروجين الأخضر.

الرئيس السيسي: «مستعد لبناء مصر لو فيها موتي»

وفي سياقٍ آخر، أكد الرئيس السيسي، خلال المؤتمر، أنه مستعد لبناء الوطن حتى إن كلفته ذلك حياته، من أجل دفع عمليات التنمية والإصلاح والتطوير.

وأضاف الرئيس السيسي: «في 2014 حد قالي أنت أيقونة مصر أيه اللي يدخلك الدولة دي لحسن بعد كده هيقطعوك، قولت لو ثمن بناها هو مش تقطيعي لو موتي أنا هعملها، أوعوا تفتكروا أن أنا جاي أقدم نفسي لكم، ده لا يليق خالص أحنا بننقذ دولة».

ديون مصر

وأكد الرئيس السيسي، أن مصر لم تستدن حتى عام 1970 لكن تداعيات الحرب فرضت عليها، الاستدانة، منذ عام 1971، لسد احتياجات الدولة التنموية والحربية.

وأوضح الرئيس السيسي: «العوز مش مشكلة، المشكلة أنك تقبله، والمشكلة أنك متبقاش مستعد أنك تقاتل من أجل انهائه، واللي قبل منا حاولوا، وعلشان أكون أمين كانوا ناس مصريين بيحبوا بلدهم، ويمكن حجم التحدي كان كبير أوي».

وتابع: «الرئيس السيادات وصل للسلام، وكان مقدر أن الحرب كان لها تأثير على الدولة المصرية حتى في ظل الدعم، لأن الدعم المطلوب كان كبير، لأنه يتم تخصيصه للدعم العسكري والاقتصادي».

الأزمة السكانية

وأضاف: «لابد من زيادة مواردنا، مصر عملت محاولات كثيرة لتجاوز الأزمة السكانية منذ الرئيس عبدالناصر والسادات ومبارك، وحتى الآن محققناش المعدل المطلوب، وتصوروا لو من 2011 لحد اليوم لو نمونا السكاني ثابت، والوفيات قد المواليد، من 2011 حتى الآن، عدد السكان زاد 25 مليون مواطن، وأساسًا عمر ما نسبة الوفيات اقتربت من المواليد».

تأثير أحداث 2011

واستكمل الرئيس السيسي حديثه: «خسرنا 450 مليار دولار في 2011، وكأن ملهمش تأثير، وكل أزمة هتتعمل فيك أو هتعملها هيبقى ليها تداعيات، وبقول الكلام ده مش ليا والمسؤوليين، لكن بقوله لكل إنسان مصري بسيط، الدولة بتدفع تمن الـ450 مليار دولار من لحمها الحي، وأنت كمواطن عاوز تعيش وأنا معاك، وعاوز تربي ولادك وأنا جمبك، وعاوز تشغلهم وده حقك، وهنعمل ده أزاي واحنا مش فاهمين الحكاية».

وذكر الرئيس السيسي: «عاوزين تخرجوا من الأزمة ولا نقعد نضحك على بعضنا؟!، الناس جت وقت كورونا في الوقت ده كان في 5 ملايين مصري شغالين في المشروعات، ومكنش ينفع يقعدوا».

جلسات مؤتمر "حكاية وطن"

ويتحدث في الجلسة الثالثة من جلسات مؤتمر "حكاية وطن"، كل من الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية.

ويشهد اليوم الأول جلسات مهمة تركز على محاور الاقتصاد، ويشارك فيها كبار الوزراء، حيث يحضر الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ودكتور محمد معيط وزير المالية، وأحمد سمير وزير التجارة والصناعة، ودكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، وتتناول هذه الجلسات سياسات وبرامج الحكومة في دعم الاقتصاد المصري.

أما عن اليوم الثاني، فيشهد جلسات تركز على قطاعات الطاقة والبنية التحتية، ويشارك فيها دكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ويتم خلال هذه الجلسات مناقشة مشروعات قومية كبيرة وجهود تطوير البنية التحتية.

بينما يشهد اليوم الثالث والأخير جلسات تركز على مجالات السياسة الخارجية والأمن القومي، ويحضرها سامح شكري وزير الخارجية والمستشار عمر مروان وزير العدل، واللواء محمود توفيق وزير الداخلية، يتم خلال هذه الجلسات مناقشة قضايا الأمن القومي والعلاقات الدولية.

فيما يتعلق بالجلسات المخصصة للعدالة الاجتماعية والصحة تشهد حضور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، ونيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، وسيتم ختام الفعاليات بجلسة ختامية تجمع كبار المسئولين لاستعراض نتائج المؤتمر والتوجهات المستقبلية للتنمية في مصر.

عاجل