رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزيرة التخطيط تحذر من اختفاء 83 مليون وظيفة في 2030

نشر
وزيرة التخطيط
وزيرة التخطيط

أعلنت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أنه تم إنشاء 103 جامعات على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى 120 ألف فصل.

جاء ذلك، في إحدى جلسات مؤتمر «حكاية وطن.. بين الرؤية والإنجاز» في العاصمة الإدارية الجديدة.

كثافة الفصول

وأوضحت وزيرة التخطيط، أن من المستهدف الوصول بمتوسط كثافة الفصول إلى 35 طالب في الفصل، رغم الزيادة السكانية، لافتًا إلى أن رؤية «مصر 2030» هو المشروع التنموي الأكبر على مستوى العالم.

وذكرت، أنه تم وضع حد أدنى للأجور في القطاع الخاص لأول مرة في مصر، وتم التفاوض مع القطاع الخاص والنقابات العمالية لحماية العمال المصريين، للحفاظ على المؤسسات وحماية حقوق العمالة.

زيادة معدلات النمو الاقتصادي

وأضافت وزيرة التخطيط، أنه من المستهدف الوصول بنسبة النمو الاقتصادي ما بين 7 إلى 8%، لافتًا إلى أنه رغم انخفاض نسبة البطالة إلى 7%، فإن بطالة المرآة 3 أضعاف الرجل، وتوجد بطالة مرتفعة وسط حديثي التخرج من التعليم العالي، بالإضافة إلى القطاع غير الرسمي.

ولفتت إلى اختفاء 83 مليون وظيفة في 2030، بالإضافة إلى وجود 90 مليون وظيفة جديدة قائمة على الابداع والتطوير.

زيادة الاستثمارات العامة للدولة

وكشفت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن الاستثمارات العامة للدولة ارتفعت من 110 مليارات جنيه إلى تريليون و50 مليار جنيه في 2023.

وضع أجندة تنمية مستدامة 

وأوضحت وزيرة التخطيط: «في عام 2015 اجتمعت دول العالم ووضعت أجندة تنمية مستدامة تستهدف تحقيق 17 هدفًا في 2030، ومنها الحد من الفقر والجوع والوصول إلى مدن مستدامة وطاقة نظيفة وفرص عمل لائقة، والمساواة بين الجنسين، ومصر كانت سباقة في تبني الأجندة التنموية العالمية، بإطلاق أجندة تنموية داخلية، تعتمد على 3 أبعاد هي البعد الاقتصادي – البعد الاجتماعي – البعد البيئي».

وأضافت: «12% فقط من 17 هدف لأجندة التنمية العالمية في المسار الصحيح، و50% خرجت من السياق تمامًا، ومصر حصلت حاليًا على 70 نقطة في تنفيذ أجندة التنمية العالمية، لتكون من ضمن 26 دولة فقط على مستوى العالم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة نتيجة جهود الدولة، ويتم توثيقها من خلال تقارير تشاركية.

وذكرت وزيرة التخطيط: «مصر ملتزمة بحق الإنسان في التنمية بتحقيق الحقوق الاقتصادية والاجتماعية لتنفيذ خططها التنموية».

عاجل