رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزيرة التخطيط: مصر ضمن 26 دولة مصنفة بتحقيق أهداف التنمية المستدامة

نشر
وزيرة التخطيط
وزيرة التخطيط

أكدت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد، أن مصر كانت سباقة في تبني الأجندة التنموية العالمية، مشيرة إلى أن مصر مصنفة ضمن 26 دولة على مستوى العالم من ضمن الدول الملتزمة بتحقيق أهداف التنمية المستدامة وهو نتاج جهود الدولة التنموية.

وقالت وزيرة التخطيط في كلمة لها ضمن فعاليات جلسات مؤتمر "حكاية وطن .. بين الرؤية والانجاز" إن العالم اجتمع خلال عام 2015 ووضع أجندة تنمية مستدامة اتفق عليها في 17 هدفا وكان لابد من أن يلتزم العالم بتحقيق هذه الأهداف حتى 2020، والتي كان من أهم أهدافها (الحد من الفقر والجوع وتحقيق الوصول إلى مدن مستدامة وطاقة نظيفة والمساواة بين الجنسين وتوفير فرص عمل لائقة).

وأشارت وزيرة التخطيط إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أطلق النسخة الوطنية من أجندة الأمم المتحدة في أوائل عام 2016، موضحة أن هذه الرؤية كانت تشاركية حيث شارك في إعدادها كل أبناء الشعب المصري وكان لها ثلاثة أبعاد رئيسية (الاهتمام بالبعد الاقتصادي، البعد الاجتماعي، البعد البيئي)، لافتة إلى أن مصر تقدمت 6 مراكز منذ بدء تقييم هذه الأجندة منذ عام 2018.

من يراقب صندوق مصر السيادي؟ 

 

نفت وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد ما تردد عن عدم وجود رقابة على نشاط صندوق مصر السيادي مؤكدة هناك عمل مؤسسي ينظم عمل الصندوق.

وقالت وزيرة التخطيط -خلال كلمتها بمؤتمر حكاية وطن "بين الرؤية والإنجاز"- إن الصندوق مراقب من قبل الجهاز المركزي للمحاسبات والمراقبين المعتمدين لدى البنك المركزي وهيئة الرقابة المالية.

أضافت وزيرة التخطيط أن جمعية عمومية يترأسها رئيس الوزراء وتضم وزير المالية وممثل للبنك المركزي و7 قامات من القانون والاستثمار والاقتصاد تشارك في عملية الرقابة.

أوضحت وزيرة التخطيط: “حققنا 40% مشروعات خضراء العام الحالي ونسعى للوصول إلى 50% العام القادم”. ولفتت وزيرة التخطيط إلى أن الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص يحقق توازن بين الحفاظ على المؤسسات والحفاظ على حقوق العمال.

«بنبني جمهورية جديدة مش بنعزل من وسط البلد»

علق رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي على المشككين في صحة قرار الدولة بإنشاء العاصمة الإدارية الجديدة مؤكدا أن جميع الخبراء تحدثوا عن حتمية نقل العاصمة قبل 10 سنوات.


 

عاجل