رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزيرة التخطيط: يتم تحويل مجمع التحرير لمؤسسة متعددة الأغراض التجارية والفندقية

نشر
وزيرة التخطيط
وزيرة التخطيط

كشفت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن الصندوق السيادي للدولة يخضع لرقابة العديد من الجهات.

جاء ذلك، في إحدى جلسات مؤتمر «حكاية وطن.. بين الرؤية والإنجاز» في العاصمة الإدارية الجديدة.

الرقابة على الصندوق السيادي للدولة

وأوضحت وزيرة التخطيط، أن الصندوق السيادي للدولة يُراقب من الجهاز المركزي للمحاسبات من خلال كوادره المتميزة، والمراقبين المعتمدين لدى البنك المركزي وهيئة الرقابة المالية، والجمعية العمومية للصندوق برئاسة رئيس الوزراء، بالإضافة إلى تواجد وزير المالية، و7 خبراء من الاقتصاد والاستثمار.

وذكرت، أن صندوق مصر السيادي يُطبق معايير الحوكمة الدولية، ووفقا لرؤية مصر، وأنشأ مجموعة من الصناديق الفرعية، للسياحة والمرافق والشؤون الصحية والمالية والتحول الرقمي والاستثمارات الخضراء والطروحات.

أهداف الصندوق السيادي للدولة

وأوضحت، أن الصندوق السيادي للدولة يستهدف الاستفادة من أصول الدولة غير المستغلة، والشراكة مع القطاع الخاص لتوطين الصناعات الاستراتيجية ودعم الشكات الناشئة، وطرح الشركات للاستثمار.

وتابعت وزيرة التخطيط: «مجمع التحرير مثال على ذلك إذ تم طرحه للاستثمار والترسية على تحالف دولي يجمع مجموعة من الشركات الكبرى، ويتم تحويله لمكان متعدد الأغراض التجارية والفندقية».

توطين الصناعات

وكشفت: «يشارك صندوق مصر السيادي في توطين صناعة النقل في مصر، بالتعاون مع وزارة النقل والقطاع الخاص، وتم إنشاء مصانع كثيفة العمالة والتكنولوجيا، لعمل نقلة نوعية للتكنولوجيا المتطورة، وإنتاج عربات القطارات، وتصديرها إقليميًا وعالميًا».

وأوضحت وزيرة التخطيط، أن الصندوق يساهم في تحويل مصر لمصدر إقليمي للطاقة، وتم إنشاء أول مصنع لإنتاج الأمونيا الخضراء، ويساهم في مجموعة من المشروعات للهيدروجين الأخضر، وطرح 21 محطة تحلية للمياه مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ودعم الشركات الناشئة، كما تم إنشاء شركة لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة».

طرح الشركات للاستثمار

وكشفت، أن الصندوق الفرعي للطروحات يستهدف طرح الشركات للاستثمار عن طريق عدة طرق منها طرح للإدارة وتملك حصص وزيادة رئيس المال، بهدف إضافة خبرات وإدارات جديدة متميزة وزيادة الحوكمة والرقابة، وفتح أسواق جديدة، واجتذاب استثمار أجنبي مباشر.

مؤتمر حكاية وطن

ويشارك في مؤتمر «حكاية وطن بين الرؤية والإنجاز» وزراء وسياسيون وشباب وإعلاميون وممثلون عن جميع فئات المجتمع.

ويعقد مؤتمر «حكاية وطن» على مدار يومين، ويتضمن جلسات عن الاقتصاد والطاقة والمشروعات القومية والبنية التحتية، فضلًا عن الأمن المائي والغذائي.

عاجل