رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

استعدادات العام الدراسي الجديد بالمدارس والجامعات في المحافظات

نشر
العام الدراسي الجديد
العام الدراسي الجديد

تستعد المحافظات ومديريات التعليم لاستقبال العام الدراسي الجديد (2023/2024) بالمدارس والجامعات، وانتظام سير العملية التعليمية، وتقديم كل سبل الدعم والرعاية للطلاب لتحصيل المواد التعليمية، وممارسة الأنشطة المختلفة .
 

ففى الغربية، أكد وكيل وزارة التربية والتعليم ناصر حسن، جاهزية المدارس بجميع الإدارات استعدادًا لاستقبال العام الدراسي الجديد، الذي سيبدأ غدا السبت في 549 مدرسة تشمل نوعيات التعليم العام والفني.


ووجه وكيل الوزارة على حسن استقبال الطلاب في أول أيام العام الدراسي، وتنظيم العمل داخل جميع المدارس، وتهيئتهم داخل فصولهم، والتشديد علي الأشراف، وقت دخول الطلاب المدرسة وأثناء الفسحة وحتى انصرافهم، واضعين أمن وسلامة الطلاب نصب أعيننا جميعًا، مؤكدا على تواجد طلبة الكشافة والمرشدات من الطلاب القدامى لتنظيم الدخول، ومساعدة الطلاب الجدد للتعرف على فصولهم وأماكنهم، كما وجه بضرورة تفعيل الأنشطة التربوية داخل المدارس لجذب الطلاب، وتفعيل مجموعات الدعم للتخفيف على أولياء أمور الطلاب، والتشديد بعدم جمع أي اموال من الطلاب تحت أي مسمى، وسرعة تسليم الكتب للطلاب . 
 

وفي أسوان، استكمل رؤساء المراكز والمدن بالمحافظة، بالتعاون مع مديري الإدارات التعليمية المختلفة جولاتهم الميدانية داخل المدارس للاطمئنان، والتأكد من جاهزيتها لإستقبال الطلاب فى العام الدراسى الجديد 2023/2024، وذلك تنفيذاً لتوجيهات المحافظ أشرف عطية، فى هذا الشأن لإكتمال كافة عناصر منظومة العملية التعليمية .
ووجه المحافظ، بتهيئة الأجواء والمناخ المناسب أمام الطلاب والطالبات لتحفيزهم على الانتظام، والتحصيل الدراسى بأعلى الدرجات العلمية .
 

توفير منظومة تعليمية متميزة للطلاب 

 

وفى جنوب سيناء، قال وكيل وزارة التربية والتعليم محمد حامد عقل، إن المديرية أنهت كافة الاستعدادات لاستقبال العام الدراسي الجديد ٢٠٢٣/٢٠٢٤، وذلك في إطار توجيهات الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والمحافظ خالد فودة .
وأكد وكيل الوزارة أن المديرية تسعى طبقا للتوجيهات بتوفير منظومة تعليمية متميزة، تسعى لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، واستعدادًا لبدء العام الدراسي الجديد بتهيئة المُناخ المناسب، والجيد، والآمن والصحي للطلاب والمعلمين، وذلك بمختلف المراحل وأنواع التعليم وخلال فترة سير العملية التعليمية بهدف تحقيق عام دراسي جديد منضبط وآمن .
وأشار وكيل الوزارة إلى أن عدد الطلاب الملتحقين بمدارس المحافظة هذا العام يبلغ ما يقرب من 47 ألف طالب وطالبة بكافة المراحل التعليمية، مضيفا أنه تم التأكيد بتخصيص اليوم الأول للدراسة لاستقبال الطلاب بالصفوف الأولى واليوم الثاني يخصص لباقي الصفوف .
وأكد أنه وجه مديري الإدارات بالتواجد بالمدارس مع بداية العام الدراسي لضمان انتظام سير العملية التعليمية مع ضرورة التأكيد لدى المتابعين والموجهين على غرس التربية الإيجابية وقيم المواطنة والولاء والانتماء والالتزام بتحية العلم بطابور الصباح من كافة أطراف العملية التعليمية .
وأكد وكيل الوزارة أهمية الالتزام بلائحة النظام والانضباط المدرسى المحددة لتنظيم حقوق وواجبات الطلاب وأولياء الأمور ومسؤوليات وصلاحيات العاملين بالمدرسة لتحقيق الانضباط داخل وخارج المدرسة .
وعن موقف الكتب الدراسية بالمديرية، أكد أنه تم توريد نسبة 90 % من الكتب للإدارات التعليمية وجارٍ استكمال النسبة المتبقية بالتنسيق مع الوزارة.
وأضاف وكيل الوزارة أنه فى إطار الاهتمام بالتخفيف عن كاهل الأسرة المصرية، قامت الوزارة بتنفيذ عدة إجراءات، منها توفير المواد التعليمية والتدريبية من الصف الرابع الابتدائي إلى الصف الثالث الثانوى، وتتضمن شرحا وافيا وعميقا وتحتوى على روابط إلكترونية يستطيع الطالب الاطلاع عليها، بالإضافة إلى تدريبات وأسئلة ونماذج امتحانات على كل وحدة دراسية، يظهر من خلالها تقرير يوضح مواضع الضعف والقوة عند الطالب، وتم إتاحتها على موقع الوزارة .
 

وفى كفرالشيخ، استعدت المدارس لاستقبال الطلاب في أول أيام العام الدراسي بـ240 مدرسة، ما بين مدارس تعليم فني أو مدارس تعمل بنظام الفترتين للتعليم الأساسي، وتم تعقيم وتطهير الفصول وحجرات المعامل والمكتبات ودورات المياه، والطرقات، وتم توزيع الجداول على المعلمين، والإعلان عنها في أماكن واضحة، بتوجيهات المحافظ جمال نور الدين، وإشراف محمد عبدالله وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة .
وقال وكيل التعليم إن مديري الإدارات التعليمية، ولجان المتابعة بالمديرية والإدارات التعليمية تابعت الاستعدادات لبدء العام الدراسي، والتأكد من تطهير وتعقيم الفصول ودورات المياه، وممارسة الأنشطة، ومتابعة الحصص الدراسية .
وتابع أنه تم الانتهاء من استعدادات المدارس لاستقبال الطلاب، وتم الانتهاء من إعداد الجدول المدرسي، وتوزيع المهام والأدوار على أعضاء هيئة التدريس بالمدارس، مشدداً على ممارسة الأنشطة بمختلف أنواعها لجذب وتشجيع الطلاب على البقاء في المدرسة، والتأكيد على العمل بكل جهد على مكافحة ظاهرة الدروس الخصوصية، وبذل كافة الجهود للقضاء عليها، وحظر تحصيل أية مبالغ مالية تحت أية مسميات من الطلاب أو أولياء أمورهم .
وأكد أن الطلاب الذين تستقبلهم المدارس في أول يوم دراسي، طلاب الصفوف الأولى فقط سواء غدا السبت بـ 240 مدرسة، أو بعد غد الأحد بـ 2298 مدرسة، على أن يتم حضور جميع الطلاب بكل الصفوف والمراحل يوم الاثنين المقبل .
 

وفي أسيوط، أعلن الدكتور أحمد المنشاوي رئيس الجامعة، انتهاء جامعة أسيوط الأهلية من كافة الاستعدادات، والتجهيزات اللازمة لبدء الدراسة في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2023/ 2024، طبقا للخطة الزمنية المعلنة من المجلس الأعلى للجامعات .
وأكد الدكتور المنشاوي على استعداد الجامعة لاستقبال (3500) طالب وطالبة بمراسم تحية العلم أمام المبنى الإداري الساعة العاشرة صباحاً، والاحتفاء بالطلاب الجدد، وتعريفهم بنظام الدراسة، ومرافق الجامعة، وذلك بمشاركة الطلاب القدامى، وأعضاء مجلس اتحاد طلاب الجامعة الأهلية . 
وأوضح أنه تم الانتهاء من جميع الترتيبات اللازمة، لإنطلاق وانتظام العملية التعليمية، والدراسة بالعام الجامعي الجديد التي تشمل: تجهيز المدرجات، وقاعات المحاضرات، والمعامل، والمكتبات، والعيادة الطبية، ووضع الجداول وإعلانها، ومتابعة النظافة الدورية داخل الحرم الجامعي، إلى جانب أعمال التأمين والحماية للحرم الجامعي، وعملية تنظيم دخول الأفراد، والسيارات للحرم الجامعي، وتوفير مختلف وسائل السلامة والأمان بجميع منشآت الجامعة الأهلية .
وشدد رئيس جامعة أسيوط، الإلتزام الكامل بالمحاضرات، بداية من اليوم الأول للعام الدراسي، على مستوى كليات الجامعة، وانتظام سير العملية التعليمية، وتقديم كل سبل الدعم والرعاية للطلاب لتحصيل المواد التعليمية، وممارسة الأنشطة المختلفة؛ وفقاً لخريطة الأنشطة على مستوى الكليات؛ وذلك لما تقوم به الأنشطة الطلابية من دور مهم في تكوين هوية الطالب، وبناء شخصيته .
وأوضح أن الدراسة هذا العام تنطلق فى 11 برنامجاً دراسياً في 7 كليات عملية، ونظرية هي: الطب البشري، وطب الأسنان، والصيدلة والبحوث الدوائية، والهندسة والعلوم التطبيقية، والحاسبات والذكاء الاصطناعي، والعلوم المالية والإدارية، والألسن واللغات التطبيقية، ويبلغ إجمالي عدد الطلاب الدراسين؛ ما يقرب من (3500) طالب وطالبة، منهم (2,724) طالباً جديداً .
 

وفي بني سويف، راجع المحافظ الدكتور محمد هاني غنيم مع مسؤولى التعليم الترتبيات النهائية التى اتخذتها مديرية التربية والتعليم والتعليم الفني بالمحافظة، لاستقبال العام الدراسي الجديد 2023/2024، الذي ينطلق غداً في 147 مدرسة تستقبل ما يزيد عن 100 ألف طالب وطالبة، لتنظيم الدراسة في كافة المدارس "بعد غد" في أكثر من 1300 مدرسة بمختلف المراحل، حيث يزيد إجمالي الطلاب عن 845 ألف طالب من رياض الأطفال والتعليم الأساسي والثانوي العام والفني .
جاء ذلك خلال تواصل وكيل الوزارة مع المحافظ، لاستعراض الترتيبات والتجهيزات النهائية ومراجعة كافة بنود وتفاصيل خطة الاستعدادات التي قامت بها المديرية على مدار الفترة الماضية، للاطمئنان على جاهزية المدارس وتوافر كافة المتطلبات والاحتياجات اللازمة قبل انطلاق الفصل الأول من العام الدراسي الجديد .
ومن جانبه، أشار محمد عبدالتواب وكيل الوزارة إلى عقد سلسلة اجتماعات مع مديري ووكلاء إدارات التعليم ومديري المدارس وموجهي المواد الدراسية والأنشطة التربوية بمختلف الإدارات التعليمية، لمراجعة الإجراءات الإدارية والفنية الخاصة بالاستعداد للعام الدراسي، للتأكيد على تضافر الجهود وتكاتف وتعاون جميع أطراف المنظومة التعليمية، مع أهمية قيام كافة أفراد المنظومة دوره على أكمل وجه، مع عدم السماح بالتقصير في أداء العمل في سبيل تحقيق الانضباط والنهوض بالعملية التعليمية، والتأكيد على التنسيق مع الجهات المعنية من مجالس الأمناء والوحدات المحلية ومديرية الصحة لتوفير بيئة تعليمية جاذبة متميزة وتحقيق الانضباط وتوفير الأمن والسلامة لأبنائنا الطلاب .
ووجه بضرورة حضور مديري المدارس قبل بداية اليوم الدراسي والمرور على مباني المدرسة للتأكد من سلامتها ونظافتها قبل بدء الطابور وعدم مغادرة المدرسة إلا بعد التأكد من خروج جميع التلاميذ والطلاب والعاملين،علاوة على تفعيل الإجراءات الوقائية وكيفية التعامل مع الأمراض المعدية والشروط الصحية الواجب توافرها، وإتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتخزين التغذية بصورة جيدة التي تضمن سلامة الوجبات، والإلتزام بما جاء في الكتب الدورية والقرارات الوزارية المنظمة للعملية التعليمية، وتطبيق لائحة الانضباط المدرسي والبعد عن العقاب البدني والنفسي للطلاب.
 

عاجل