رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

غدًا.. انطلاق العام الجامعي الجديد وسط استعدادات مكثفة

نشر
جامعة القاهرة
جامعة القاهرة

ينطلق، غدًا السبت، العام الجامعي الجديد 2023 - 2024، وفقًا لـ خريطة العام الجامعي الجديد التي وافق عليها المجلس الأعلى للجامعات، التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وتضمنت بدء الدراسة في الجامعات 30 سبتمبر الجاري.

وتجري الجامعات على مستوى الجمهورية، سواء الحكومية أو الخاصة أو الأهلية، استعدادات على قدم وساق، لاستقبال الطلاب في العام الجامعي الجديد، وتوفير طرق التعليم الحديثة، وسبل الراحة، لزيادة قدرة الطلاب على الاستيعاب.

الخريطة الزمنية في العام الجامعي الجديد

وتضمن خريطة العام الجامعي الجديد بدايته في 30 سبتمبر 2023، على أن تستمر الدراسة بالفصل الدراسي الأول لمدة 14 أسبوعًا، وتنتهي الخميس 4 يناير 2024، وتبدأ امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول يوم الثلاثاء 9 يناير 2024، وتنتهي الخميس 25 يناير 2024.

وبالنسبة لإجازة منتصف العام، تبدًأ اعتبارًا من السبت 27 يناير 2024، وتنتهي الخميس 8 فبراير 2024.

وتشير خريطة العام الجامعي الجديد بدء الفصل الدراسي الثاني السبت 10 فبراير 2024، وتستمر الدراسة لمدة 16 أسبوعًا، تنتهي الخميس 30 مايو 2024.

وتجُرى امتحانات الفصل الدراسي الثاني خلال شهر يونيو 2024، وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات بكل كلية.

وزير التعليم العالي

توجيهات مع بداية العام الجامعي الجديد

من جانبه، وجه الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بضرورة استعداد كل الجامعات لبدء العام الدراسي 2023 - 2024، وتوفير كل الاحتياجات اللوجستية التي تضمن انتظام سير العملية التعليمية بنجاح، وجاهزية المدرجات والقاعات الدراسية والمعامل والمدن الجامعية، والتأكيد على اتباع كل معايير السلامة والأمان بجميع المنشآت الجامعية، لضمان توفير بيئة تعليمية آمنة للطلاب.

وأمر وزير التعليم العالي بالتزام أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالتواجد في الحرم الجامعي من اليوم الأول للدراسة، لضمان انتظام سير العملية التعليمية بنجاح، كما وجه بسرعة إعلان الجداول الدراسية قبل بدء العام الجامعي الجديد لضمان انتظام الدراسة في كل الكليات.

ونبه، بجاهزية كل المستشفيات الجامعية لتقديم خدمة طبية متميزة للطلاب، وتواجد أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالتزامن مع بدء العام الجامعي الجديد.

أنشطة متنوعة في العام الجامعي الجديد

كما وجه وزير التعليم العالي بوضع الخطط التنفيذية للأنشطة الثقافية والفنية والرياضية، لدورها الفعال في تنمية مهارات الطلاب في كل المجالات، وتنمية الفهم لدى الطلاب بالتحديات المعاصرة التي تواجه الوطن.

مشروعات قومية

تنظيم زيارات ميدانية للمشروعات الكبرى

ووجه، كذلك، بتنظيم زيارات ميدانية للمشروعات القومية الكبرى التي تنفذها الدولة بمختلف القطاعات، والاهتمام بعقد الندوات الثقافية وورش العمل التي تستهدف تنمية الوعي القومي لدى الطلاب ومحاربة المفاهيم والأفكار غير السوية، التي تتنافى مع المُعتقدات الدينية السمحة، والموروثات المجتمعية الأصيلة للشعب المصري.

وأمر الوزير، بتعاون الجامعات مع مركز رعاية الموهوبين والنوابغ بالوزارة، لتنظيم الفعاليات والأنشطة الرياضية والثقافية والفنية للطلاب، ودعم الطلاب الموهوبين واكتشافهم في المجالات الفنية والأدبية والعلمية والتكنولوجية والرياضية ورعايتها، وتعميم برامج محددة لتلبية احتياجاتهم وتنمية قدراتهم، وتعزيز الانتماء لديهم نحو وطنهم. 

كما وجه، أيضًا، بزيادة جهود الجامعات في محو الأمية بالتعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار، تفعيلًا لدور الجامعات في خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

عاجل