رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عبدالسند يمامة يحصل على 20 تأييدًا من مجلس النواب لخوض الانتخابات الرئاسية

نشر
الدكتور عبدالسند
الدكتور عبدالسند يمامة

حصل الدكتور عبدالسند يمامة، رئيس حزب الوفد، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، على 20 تأييدًا من أعضاء مجلس النواب، لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة 2024.

وبحصول عبدالسند يمامة على تأييد 20 عضوًا من مجلس النواب يكون قد استوفى أولى خطوات الترشح في الانتخابات الرئاسية 2024، وفقًا لما ينص عليه الدستور.

حصول عبدالسند يمامة على 20 تأييدًا من مجلس النواب

من جانبه، أوضح ياسر الهضيبي، المتحدث باسم الحملة الانتخابية للدكتور عبدالسند يمامة، حصول مرشح حزب الوفد على 20 تأييدًا من أعضاء مجلس النواب، لخوض معركة الانتخابات الرئاسية 2024.

وذكر الهضيبي، في تصريحات إعلامية، أن حزب الوفد لديه 26 نائبًا بمجلس النواب، و6 نواب بمجلس الشيوخ، مُشددًا على أن الحزب لم يضطر إلى طلب تأييد من نواب خارج حزب الوفد، لأن الحزب لديه هيئته البرلمانية.

وأوضح، أن جميع أوراق الدكتور عبدالسند يمامة مكتملة، ولم ينقصها إلا الكشف الطبي فقط، وسيوقعه ليكون من أول المتقدمين للترشح لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة 2024.

وأضاف المتحدث باسم الحملة الانتخابية للدكتور عبدالسند يمامة، أن حزب الوفد حزب مؤسسي وأهم ما يميزه هو التنوع في الآراء والأفكار داخليًا، وعند الإعلان عن الموقف الرسمي للحزب الكل يلتزم به.

الدكتور عبدالسند يمامة

شروط الترشح في انتخابات رئاسة الجمهورية

وحسب نص المادة 142 من الدستور، يشترط لقبول الترشح لرئاسة الجمهورية ما يلي:

1- يُزكى المترشح 20 عضوًا على الأقل من أعضاء مجلس النواب.

2- الحصول على تأييد ما لا يقل عن 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في 15 محافظة على الأقل، بحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها.

3- لا يجوز لصاحب الحق الانتخابي تأييد أكثر من مترشح في الانتخابات الرئاسية، وذلك على النحو الذى ينظمه القانون.

مكاتب الشهر العقاري تستقبل المواطنين

واستقبلت مكاتب التوثيق التابعة لمصلحة الشهر العقاري، اليوم الجمعة، المواطنين الراغبين في عمل توكيلات تأييد للمرشحين في الانتخابات الرئاسية، تزامنًا مع إعلان الجدول الزمني لـ الانتخابات الرئاسية 2024.

الدكتور عبدالسند يمامة

قواعد تأييد راغبي الترشح لمنصب رئيس الجمهورية

ووفقًا لقرار الهيئة الوطنية للانتخابات رقم 7 لسنة 2023، تم تحديد القواعد والإجراءات الخاصة بتأييد المواطنين لراغبي الترشح لمنصب رئيس الجمهورية.

وينص قرار الهيئة على أنه لكل مواطن مقيد بقاعدة بيانات الناخبين الحق في أن يؤيد أحد راغبي الترشح لمنصب رئيس الجمهورية، وذلك من خلال التقدم إلى أحد مكاتب التوثيق في مصلحة الشهر العقاري والتوثيق أو مقار البعثات الدبلوماسية حسب الأحوال، وذلك وفق النموذج المعد لهذا الغرض، ويتم إثبات توقيعه بمعرفة المختص بذلك.

كما ينص القرار، على أنه لا يجوز للمواطن أن يؤيد راغب الترشح أكثر من مرة، ولا أن يؤيد أكثر من راغب ترشح، كما لا يجوز أن يشتمل النموذج الواحد على تأييد أكثر من مواطن.

عاجل