رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مكاتب الشهر العقاري تواصل استقبال المواطنين لعمل توكيلات للمرشحين في الانتخابات الرئاسية

نشر
الشهر العقاري
الشهر العقاري

تستقبل مكاتب التوثيق التابعة لمصلحة الشهر العقاري، اليوم الجمعة، المواطنين الراغبين في عمل توكيلات تأييد للمرشحين في الانتخابات الرئاسية، تزامنًا مع إعلان الجدول الزمني لـ الانتخابات الرئاسية 2024.

يأتي ذلك، في إطار جهود مصلحة الشهر العقاري في التسهيل على المواطنين الراغبين في تحرير توكيلات تأييد للمشرحين في الانتخابات الرئاسية 2024.

عمل توكيلات للمرشحين في الانتخابات الرئاسية

تنظيم عمل توكيلات للمرشحين في الانتخابات الرئاسية

ووفقًا لقرار الهيئة الوطنية للانتخابات رقم 7 لسنة 2023، تم تحديد القواعد والإجراءات الخاصة بتأييد المواطنين لراغبي الترشح لمنصب رئيس الجمهورية.

وينص قرار الهيئة على أنه لكل مواطن مقيد بقاعدة بيانات الناخبين الحق في أن يؤيد أحد راغبي الترشح لمنصب رئيس الجمهورية، وذلك من خلال التقدم إلى أحد مكاتب التوثيق في مصلحة الشهر العقاري والتوثيق أو مقار البعثات الدبلوماسية حسب الأحوال، وذلك وفق النموذج المعد لهذا الغرض، ويتم إثبات توقيعه بمعرفة المختص بذلك.

كما ينص القرار، على أنه لا يجوز للمواطن أن يؤيد راغب الترشح أكثر من مرة، ولا أن يؤيد أكثر من راغب ترشح، كما لا يجوز أن يشتمل النموذج الواحد على تأييد أكثر من مواطن.

عمل توكيلات للمرشحين في الانتخابات الرئاسية

خطوات توثيق توكيل لمرشح في الانتخابات الرئاسية

ويستعرض «مستقبل وطن نيوز» فيما يلي خطوات توثيق توكيل لمرشح في الانتخابات الرئاسية على النحو التالي:

1- يقوم المختص بإثبات التوقيع للتحقق من شخصية المواطن من واقع بيانات الرقم القومي أو جواز السفر الساري، ولا يعتد بغير ذلك من مستندات.

2- يتم إثبات اسم المؤيد ومحل إقامته والمحافظة الواقع في دائرتها، ورقم بطاقة الرقم القومي، وما يمليه عليه المؤيد بشأن اسم من يؤيده من راغبي الترشح.

عمل توكيلات للمرشحين في الانتخابات الرئاسية

3- يوقع المواطن المؤيد على النموذج بخط يده، أو ببصمة إبهامه، كما أن عليه أن يبصر المواطن المؤيد قبل اتخاذ إجراءات إثبات التوقيع بعقوبة تأييده لراغب الترشح أكثر من مرة أو لراغب ترشح آخر، ولا يقبل التأييد بطريق الوكالة.

4- يُحرر نموذج التأييد من نسختين يوقع عليهما المواطن المؤيد، ويسلم له إحداهما، وتحفظ الأخرى لدى مكتب التوثيق أو مقر البعثة الدبلوماسية، ولا يعد بالتأييد الذي يثبت على غير هذا النموذج.

5- يتم إثبات توقيع المواطن المؤيد بغير رسوم.

عمل توكيلات للمرشحين في الانتخابات الرئاسية

تحديد الرموز الانتخابية

وأصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات قرارًا بتحديد الرموز الانتخابية وقواعد تخصيصها للمرشحين في الانتخابات الرئاسية 2024، لتشمل 15 رمزًا انتخابيًا.

ونشرت الجريدة الرسمية، في عددها الصادر، اليوم الخميس، قرار الهيئة الوطنية للانتخابات، بتحديد الرموز الانتخابية، ليختار منها كل طالب ترشح لم يتم استبعاده لأي سبب من الأسباب، وذلك وفقًا لأسبقية تقديم طلب الترشح.

عمل توكيلات للمرشحين في الانتخابات الرئاسية

وشمل القرار، أنه في حالة عدم قيام أحد طالبي الترشح باختيار رمزه الانتخابي، تقوم الهيئة بتعيين رمز انتخابي له من بين الرموز المتاحة.

وتضمنت الرموز التي أتاحتها الهيئة الوطنية للانتخابات: «نجمة، وشمس، وأسد، وحصان، ونسر، وديك، وميزان، وطائرة، وساعة يد، ونخلة، ومركب، ومظلة، وتليفون، ونظارة، وسلم».

عاجل