رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«السيمفوني» يحيي أمسية فنية بالأوبرا بعد غد

نشر
دار الأوبرا
دار الأوبرا

تنظم دار الأوبرا، أمسية فنية، ضمن سلسلة الأسلوب الكلاسيكي، يحييها، أوركسترا القاهرة السيمفوني، بقيادة المايسترو أحمد الصعيدي، وبمشاركة عازفة الفيولينة ميرنا سرور، وذلك في الثامنة والنصف مساء بعد غد السبت، على المسرح الكبير بالأوبرا.

وذكرت دار الأوبرا المصرية -في بيان اليوم الخميس- أن برنامج الأمسية يتضمن تقديم السيمفونية الرابعة لـ بيتهوفن، والتي ظهرت للنور لأول مرة عام 1807، وتم تقديمها بقصر أحد أمراء النمسا، وتعد من المؤلفات ذات الموسيقى المبهجة والباعثة على الارتياح بالمقارنة بسيمفونيات بيتهوفن السابقة، والتي لا تخلو من إشارة إلى الكفاح والنضال والصراعات التي كانت تعانيها أوروبا انذاك، إلى جانب السيمفونية 43 لـ هايدن وكونشيرتو الفيولينة والأوركسترا لـ جلازونوف.

ونوهت الأوبرا إلى أن أوركسترا القاهرة السيمفوني، تأسس عام 1959 على يد المايسترو النمساوي فرانز ليتشاور، ومنذ هذا التاريخ يسهم في إثراء الحياة الموسيقية في مصر من خلال استضافة أشهر الموسيقيين في العالم وأيضا يعمل على تشجيع الموسيقيين المصريين من المؤلفين والعازفين والقادة في الإعلان عن أنفسهم، وعلى مدار تاريخه نجح في ضم مؤلفات عالمية إلى ريبرتواره الفني، كما نظم العديد من ورش العمل لمدربين دوليين، إلى جانب جولات فنية في مختلف أرجاء العالم.

الجمعة.. مدحت صالح يحيي الأمسية الثانية من حفلات «الأساتذة» بالأوبرا


تنظم دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور خالد داغر، الأمسية الثانية من سلسلة حفلات المشروع الفني الأساتذة، بالتعاون مع النجم مدحت صالح، تحت رعاية وزارة الثقافة، وذلك في الثامنة والنصف مساء بعد غد الجمعة، على مسرح النافورة بالأوبرا.

حفلات الفنان مدحت صالح

وذكرت دار الأوبرا المصرية - في بيان اليوم الأربعاء - أنه من المقرر أن يقدم النجم مدحت صالح، بمصاحبة أوركسترا سيني سيمفوني، بقيادة المايسترو أحمد عويضة، مختارات من أعمال زمن الفن الجميل التي وضعها كبار الملحنين المصريين والعرب بعد إعادة توزيعها بشكل أوركسترالي عصري يهدف إلى إعادة صياغة التراث الموسيقي العربي مع الحفاظ على طابعها الفريد. 

ونوهت الأوبرا بأن مشروع الأساتذة يعد خطوة لتحديث التراث الموسيقى وإعادة صياغة مكتبة الموسيقى العربية، بما يتيح الفرصة لتقديمها بشكل حديث يعمل على جذب شرائح جماهيرية متنوعة خاصة الشباب والأجيال الجديدة.

افتتاح مهرجان القلعة للموسيقى بحفليّ مدحت صالح وفايا يونان

تنطلق فعاليات مهرجان القلعة الدولي للموسيقى والغناء في دورته الـ 31، يوم الجمعة الموافق 25 أغسطس الجاري، ويحيى أولى الحفلات النجم مدحت صالح. وسيقدم خلال الحفل باقة من ألمع أغانيه التي يحبها الجمهور، بالإضافة إلى فقرة فنية أخرى تقدمها الفنانة السورية فايا يونان.