رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

العرض الأول لفيلم «مفترق طريق» بنادي سينما المرأة في الأوبرا الاثنين المقبل

نشر
فيلم «مفترق طريق»
فيلم «مفترق طريق»

ينظم نادي سينما المرأة، التابع للمركز القومي للسينما، العرض الأول لفيلم "مفترق طريق" تأليف وإخراج "بثينة الناصري"، وذلك في الخامسة مساء يوم الاثنين المقبل، بسينما الهناجر بدار الأوبرا المصرية.
 

وأوضح المركز القومي للسينما - في بيان أصدره اليوم الجمعة- أن فيلم "مفترق طريق" مقتبس عن قصة (القطار المسافر) للكاتبة بثينة الناصري، وهي قصة رومانسية غنائية من أشعار الشاعر العراقي علي الجبر، وألحان أستاذ الموسيقى العراقي المرواتي الدكتور عمار أحمد، وغناء الفنان المصري رنيم قطيط والفنانة المصرية هبة الجزار.
 

ونوه المركز القومي للسينما إلى أنه من المقرر أن يتم عقد ندوة عقب عرض الفيلم، تديرها الناقدة السينمائية شاهندة محمد علي، ويتم خلالها مناقشة الفيلم مع صناعه والجمهور.
 

يذكر أن نادي سينما المرأة بالقاهرة ينظمه المركز القومي للسينما بالتعاون مع قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور وليد قانوش الاثنين الثالث من كل شهر، تحت إدارة الناقدة السينمائية شاهندة محمد علي. 

عرض «باليه أوزوريس» في ختام عام التبادل الثقافي الإنساني بين روسيا ومصر
 

اختتمت فعاليات عام التبادل الثقافي الإنساني بين مصر وروسيا، على مسرح "البولشوي" بالعاصمة الروسية موسكو، حيث تم تقديم عروض باليه أوزوريس ، وأقيم معرض للحرف التراثي، وذلك ضمن الاحتفال بالذكرى الثمانين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين مصر وروسيا.
 

وذكرت وزارة الثقافة - في بيان، اليوم الجمعة - أن الفعاليات الختامية تضمنت معرضًا أقيم ببهو مسرح "البولشوي "، للحرف التراثية المصرية من منتجات مركز الحرف التقليدية بالفسطاط "الخيامية، والصدف، والخزف، والسجاد اليدوي".


عرض ذو طابع مصري خالص
 

وأكدت وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، حرص الوزارة على أن يكون العرض الفني الذي قدم في ختام العام على مسرح البولشوي، ذا طابع مصري خالص، حيث استلهم قصة فرعونية شهيرة تروي أسطورة "أيزيس وأوزوريس".
 

وأوضحت وزيرة الثقافة، أن عام التبادل الإنساني شهد أكثر من 100 فعالية ثقافية وفنية عبرت عن أواصر الصداقة والتأثير الثقافي المتبادل، مشيرة إلى إسهامات الفنانين الروس في بداية عمل أكاديمية الفنون المصرية والمعاهد التابعة لها، من بينها معاهد: الكونسرفتوار، الباليه، الفنون المسرحية، والسينما، إضافة إلى من تلقوا التدريب من المصريين على يد الفنانين الروس، وأصبحوا من رموز مصر في المجال الثقافي. 
 

يشار إلى أن عام التبادل الإنساني "مصر- روسیا "، ‏انطلق من دار الأوبرا المصرية، بالقاهرة، حيث أعدت وزارة الثقافة، بالتعاون مع وزارة ‏الخارجية، ووزارة الثقافة الروسية، لهذه المناسبة سلسلة من الفعاليات ضمت أكثر من 100 فعالية ‏ثقافية وفنية، شاركت فيها جميع قطاعات وهيئات وزارة الثقافة، ‏على مدار عام كامل، لتبدأ من مصر، وتُختتم في العاصمة الروسية ‏موسكو. 

عاجل