رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«ناسا» تعلن وصول أول عينة من كويكب «بينو» الفضائي إلى الأرض

نشر
وكالة الفضاء الأمريكية
وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)

 أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، اليوم الأحد، عودة كبسولة من مهمة "أوسيريس-ريكس" (OSIRIS-REx)، إلى الأرض وعلى متنها عينات من حطام كويكب؛ لتفتح المجال أمام العلماء باستكشاف مسار تطور النظام الشمسي.

وأشارت وكالة "ناسا" - في تغريدة عبر حسابها الرسمي على موقع "إكس" (تويتر سابقا) - إلى أن كبسولة العينة "أوسيريس-ريكس" هبطت في ساحة الاختبار والتدريب في ولاية يوتا في تمام الساعة 10:52 صباحًا (بتوقيت شرق الولايات المتحدة)، بعد رحلة في الفضاء قطعت فيها مسافة 6.21 مليار كيلومتر.

ونوهت "ناسا" بأن مهمة "أوسيريس-ريكس" هي أول مهمة أمريكية من نوعها لإعادة عينات من الفضاء إلى كوكب الأرض، كما أنها أكبر عينة فضائية على الإطلاق تم جلبها إلى سطح كوكبنا ويبلغ وزنها نحو ربع كيلوجرام.. مشددة على أن هذه العينة من شأنها أن تفتح الباب أمام استكشاف تاريخ وبدايات نظامنا الشمسي.

وبحسب موقع "أكسيوس" الأمريكي الإخباري، يأمل العلماء الأمريكيين في استخدام معدات معملية ذات طاقة مرتفعة لدراسة عينة الكويكب "بينو"؛ بهدف معرفة المزيد عن كيفية تطور نظامنا الشمسي على مدى مليارات السنين.

وأشار الموقع إلى أن المركبة الفضائية "أوسيريس-ريكس" الآن في طريقها لدراسة هدفها التالي وهو كويكب يُعرف باسم "أبوفيس"، لافتا إلى أن المركبة الفضائية تم إطلاقها عام 2016، وحصلت على عينات من كويكب "بينو" عام 2020.

وكالة «ناسا» تزف خبرا سارا عن كوكب المريخ

أعلنت وكالة إدارة الفضاء الأمريكية "ناسا" إمكانية إنتاج الأكسجين القابل للتنفس في الغلاف الجوي للمريخ.

ونقلت قناة (الحرة) الأمريكية اليوم الأحد عن نائبة مدير وكالة ناسا باميلا ميلروي، قولها إنه من المثير للإعجاب إمكانية استخراج الأكسجين من الغلاف الجوي للمريخ، وهو الذي يمكن أن يساعد في توفير الهواء القابل للتنفس أو حتى الوقود الصاروخي لرواد الفضاء في المستقبل.

وأشارت إلى أن تطوير هذه التقنيات تتيح استخداما أمثل لـ"الموارد المتوفرة على سطح القمر أو المريخ"، مضيفة أن هذا الأمر بالغ الأهمية لإتاحة تواجد طويل الأمد في الفضاء كما يسمح بدعم حملات استكشاف بشرية أولية على المريخ.

وكانت ناسا قد استطاعت من خلال أداة "موكسي" المتواجدة على مركبة بيرسيفيرانس، تفكيك جزئيات هواء المريخ وتوليد إمدادات صغيرة وثابتة من الأكسجين، وأجرت "موكسي" 16 اختبارا لإنتاج 122 جراما من الأكسجين، وهو ما يتيح للإنسان البقاء على قيد الحياة لنحو أربع ساعات.

عاجل