رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عاجل.. انقطاع مؤقت للكهرباء في «ناسا» وعودة الاتصال بمحطة الفضاء

نشر
ناسا
ناسا

تسبب انقطاع التيار الكهربائي في إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا)، الثلاثاء، في تعطل الاتصال بين مركز التحكم في البعثة ومحطة الفضاء الدولية.


وتعذر على مركز التحكم بالمهمات الفضائية بـ ناسا إرسال أوامر إلى المحطة والتحدث مع رواد الفضاء السبعة الموجودين في المدار، بشكل مؤقت.

وحدث انقطاع التيار الكهربائي في ناسا بينما كانت أعمال التحديث جارية في المبنى، بمركز جونسون للفضاء في هيوستن.

تصريحات مدير برنامج محطة الفضاء (ناسا)  جويل مونتلبانو:

- رواد الفضاء أو المحطة لم يتعرضوا لأي مشكلة على الإطلاق، وأنظمة التحكم الاحتياطية تولت العمل في غضون 90 دقيقة.

- تم إخطار الطاقم بالمشكلة من خلال أنظمة الاتصالات الروسية، في غضون 20 دقيقة من الانقطاع.

- هذه هي المرة الأولى التي تضطر فيها "ناسا" إلى تشغيل أنظمة الدعم الاحتياطي هذه للتحكم.

- "ناسا" تأمل في حل المشكلة والعودة إلى العمليات الطبيعية بنهاية اليوم.

وتحتفظ "ناسا" بمركز تحكم احتياطي على بعد أميال من هيوستن، في حالة حدوث إعصار أو كارثة أخرى تتطلب عمليات الإجلاء.

لكن في حالة الثلاثاء، ظل مراقبو الرحلات في مركز التحكم بالمهمات الفضائية في موقعهم، لأن المصابيح وأجهزة التكييف ظلت تعمل.

ناسا تتوقع أن يكون يوليو 2023 الأكثر سخونة منذ آلاف السنين


توقعت وكالة ناسا الأمريكية، أن يكون شهر يوليو 2023 هو الأكثر سخونة على العالم منذ آلاف السنين، إذا ربما لم يتم تسجيل درجات حرارة مرتفعة من قبل مثل التي تم تسجيلها خلال الشهر الجاري.

ناسا: يوليو الشهر الأشد سخونة

وحسب «سكاي نيوز»، توقع كبير علماء المناخ في وكالة ناسا الأمريكية، أن يكون شهر يوليو الحالي، على الأرجح، الأكثر سخونة في العالم منذ مئات، إن لم يكن آلاف السنين.

وسبق أن شهد هذا شهر يوليو تحطيم أرقام قياسية يومية وفق مراصد يديرها الاتحاد الأوروبي وجامعة ماين، وتعتمد على توليد تقديرات أولية بالاستناد إلى نماذج تجمع بين بيانات أرضية وأخرى عبر الأقمار الاصطناعية.

طقس شديد الحرارة

ارتفاع شديد في درجات الحرارة

وذكر العالم جافين شميدت، في لقاء نظمته وكالة الفضاء الأمريكية ناسا: «أنه على الرغم من اختلاف نتائج هذه المراصد قليلًا عن بعضها البعض إلا أن الارتفاع الشديد في درجات الحرارة واضح بشكل جلي»، موضحًا: «أنه سينعكس هذا الأمر على الأرجح في التقارير الشهرية الأكثر دقة التي تصدر عن الوكالات الأمريكية في وقت لاحق».

وقال شميدت: «نحن نشهد تغييرات غير مسبوقة في جميع أنحاء العالم.. موجات الحر في الولايات المتحدة وفي أوروبا والصين تحطم الأرقام القياسية، يسارًا ويمينًا ووسطًا، مُشيرًا إلى أن هذه التأثيرات لا يمكن أن تُعزى فقط إلى ظاهرة النينو».

 

واعتبر، أنه رغم الدور الصغير الذي تلعبه ظاهرة النينو، وما نراه هو سخونة شاملة، في كل مكان على الأغلب، لا سيما في المحيطات، لافتًا: «أنه منذ عدة أشهر شهدنا درجات حرارة لسطح البحر حطمت الأرقام القياسية، حتى خارج المناطق الاستوائية.. نتوقع أن يستمر ذلك، السبب الذي يجعلنا نعتقد أن هذا سيستمر هو أننا نواصل ضخ انبعاثات غازات الدفيئة في الغلاف الجوي»، وفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية.

طقس شديد الحرارة

2023 الأكثر سخونة

وحسب تقديرات خبير وكالة ناسا، هناك احتمال بنسبة 50% أن يكون عام 2023 الأكثر سخونة على الإطلاق، ورغم ذلك أشار إلى أن علماء آخرين يعطون ذلك نسبة 80%.

وأضاف شميدت: "لكننا نتوقع أن يكون عام 2024 أكثر سخونة، لأننا سنبدأ مع ظاهرة النينو التي تتنامى الآن، وستبلغ ذروتها في نهاية هذا العام».

عاجل