رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

النقاب والتدخين والهواتف.. «التعليم» تحدد محظورات العام الدراسي الجديد على طلاب المدارس

نشر
الدكتور رضا حجازي
الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني محظورات على طلاب المدارس وخاصة في مرحلة الثانوية العامة، كما وضعت لهذه المحظورات عقوبات يتم تطبيقها على من يرتكب تلك المحظورات. 

محظورات العام الدراسي الجديد على طلاب المدارس

وتتمثل المحظورات التي حددتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على طلاب المدارس في العام الدراسي الجديد، كالتالي: 
 

- يحظر ارتداء النقاب للطالبات بالمدارس.

ـ حظر الاستخدام أو الترويج لأي مقررات دراسية أو كتب أو مناهج بخلاف الصادرة عن الوزارة داخل المدارس.

ـ منع مندوبي المبيعات والدعاية وغيرهم من دخول المدارس أو عرض أي هدايا أو غير ذلك على العاملين بالمدارس أو الإدارة التعليمية وكذلك على الطلاب وبصفة خاصة مندوبي توزيع الكتب الخارجية.

ـ حظر استخدام العقاب البدني والنفسي للطلاب وتفعيل دور الأخصائي النفسي والاجتماعي، مع ضرورة مكافحة التنمر بكافة اشكاله سواء بين الطلاب وبعضهم أو الطلاب والمعلمين.

ـ عدم استخدام مكبرات الصوت داخل المدارس ويمكن الاستعاضة عنها بسماعات داخلية حرصا على عدم إزعاج المواطنين المقيمين بجوار المدارس.

ـ حظر تواجد أو استخدام الهاتف المحمول المزود بكاميرات وبرامج ألعاب نهائيا داخل المدارس ويسمح بتليفونات المحمول غير المزودة بكاميرات بشرط عدم استخدامه أثناء الحصص الدراسية لكل من الطلاب والمعلمين وتوقيع العقوبات على المخالفين.

ـ حظر تحصيل أي مبالغ مالية من أولياء الأمور تحت أي مسمى والتحقيق مع من يخالف التعليمات.

ـ حظر التدخين نهائيا داخل المدارس والمؤسسات التعليمية ومعاقبة المخالفين.

ـ حظر استغلال أسوار المدارس في أية إعلانات أو شعارات سياسية أو غير ذلك من أغراض ويتم إزالتها على الفور.

ـ حظر التطرق في المدارس لأى قضايا خلافية ذات صبغة سياسية أو حزبية أو دينية.

ـ حظر تكليف الأطفال في مرحلة رياض الأطفال بأي واجبات منزلية.

ـ يحظر إجبار الطلاب على شراء الزي المدرسي من أماكن بعينها والالتزام بتنفيذ ما ورد بالقرار الوزاري رقم 167 لسنة 2023 المنظم لهذا الشأن.

 

مواصفات الزي المدرسي للعام الدراسي الجديد

وحددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مواصفات الزي المدرسي الموحد لجميع الطلاب بالمدارس الرسمية والخاصة لجميع الصفوف الدراسية كالتالي: 

وأوضحت الوزارة أنه بالنسبة لغطاء الشعر للبنات (اختياري) يشترط في الغطاء الذي تختاره الطالبة برغبتها ألا يحجب وجهها، ولا يعتد بأي نماذج أو رسوم توضيحية تعبر عن غطاء الشعر، بما يخالف ذلك، مع الالتزام باللون الذي تختاره مديرية التربية والتعليم المختصة.

الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد، حيث يبدأ يوم السبت الموافق 30 سبتمبر 2023، إلى السبت 8 يونيو 2024، لجميع المراحل التعليمية المختلفة للمدارس الحكومية، والرسمية، والرسمية للغات، والخاصة والخاصة لغات، على أن تبدأ إجازة نصف العام الدراسي يوم 27 يناير 2024.

وأوضحت الخريطة الزمنية للعام الدراسي أن عدد الأسابيع للعام الدراسي 35 أسبوعا علي النحو التالي، يبدأ الفصل الدراسي الأول 30 سبتمبر الجاري إلى الخميس 25 يناير 2024 .

عاجل