رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حلال أم حرام؟.. حكم الاحتفال وشراء الحلوى في ذكرى المولد النبوي الشريف

نشر
ذكرى المولد النبوي
ذكرى المولد النبوي الشريف

ينتظر المسلمون حول العالم حلول ذكرى المولد النبوي الشريف، لإحياء ذكرى مولد الهدى العطرة، والاحتفال بهذه المناسبة الدينية، الخاصة بخير خلق الله نبينا ورسولنا محمد، صلى الله عليه وسلم.

ويتساءل العديد من المسلمين عم حكم الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، خوفًا من أن يكون الاحتفال بتلك المناسبة مرفوضة دينيًا، خصوصًا أنه تكون إجازة رسمية، لمنح المواطنين فرصة لإحياء ذكرى رسولنا الكريم.

حكم الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف

وعن حكم الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، حسمت دار الإفتاء الجدل الدائر في هذا الشأن، حتى يطمئن المسلمون. 

وقالت دار الإفتاء، في هذا الشأن، إنه يجوز شرعًا إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف بجميع مظاهر الفرح والسرور، ويدخل في ذلك ما اعتاده الناس من شراء الحلوى والتهادي بها في هذه المناسبة العطرة، وذلك محبة منهم لما كان يحبه النبي من الطعام، فعَنْ عَائِشَةَ - رضي الله عنها - قَالَتْ: «كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يُحِبُّ الحَلْوَاءَ، وَيُحِبُّ العَسَلَ» أخرجه البخاري.

وأضافت دار الإفتاء، أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف بِشتى أنواع القربات سُنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ فقد رُوِيَ عَنْ أَبِي قَتَادَةَ الْأَنْصَارِيِّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ سُئِلَ عَنْ صَوْمِ يَوْمِ الإثْنَيْنِ؟ قَالَ: «ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ...» أخرجه مسلم، كما كان يصوم يوم عاشوراء ويأمر بصيامه؛ شكرًا لله تعالى وفرحًا واحتفالًا بنجاة سيدنا موسى عليه السلام.

وذكرت، أن الاحتفال بِذكرى المولد النبوي الشريف يكون بتجمع الناس على الذِّكر والإنشاد في مدحه والثناء عليه صلى الله عليه وآله وسلم وإطعام الطعام صدقة لله، وغير ذلك من أنواع البر والقربات، ولا يُلتفت إلى غير ذلك من مظاهر الاحتفال المخالفة للشرع التي تأباها الفطرة السليمة.

حلوى المولد النبوي الشريف

إجازة رسمية بمناسبة المولد النبوي الشريف

وأعلن مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، في وقت سابق، موعد إجازة المولد النبوي الشريف للعام الهجري 1445 والميلادي 2023، حتى يسمح لجميع المواطنين الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف.

وأصدرت الحكومة قرارًا بأن يكون يوم الخميس 28 سبتمبر 2023 إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في كل من الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، وشركات القطاع الخاص، بدلًا من التاريخ الميلادي الموافق ليوم 12 من شهر ربيع الأول عام 1445 هجرية، طبقًا لما ستسفر عنه الرؤية الشرعية، وذلك بمناسبة المولد النبوي الشريف.

عاجل