رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بشروط محددة.. يجوز للقطاع الخاص تشغيل موظفيه في إجازة المولد النبوي الشريف

نشر
عمال
عمال

تزامنًا مع اقتراب إجازة المولد النبوي الشريف، سمح القانون بإمكانية تشغيل العمال في الإجازات الرسمية، وفق شروط محددة، بهدف عدم تعطيل مسيرة الإنتاج، عندما تقتضي ظروف العمل ذلك.

وتحل علينا ذكرى المولد النبوي الشريف للعام الهجري 1445 والميلادي 2023، نهاية الأسبوع الجاري، ومن المقرر أن تكون هذه المناسبة الدينية إجازة رسمية لجميع العاملين في الدولة وفقًا أحكام القانون.

إجازة رسمية بمناسبة المولد النبوي الشريف

وأعلن مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، في وقت سابق، موعد إجازة المولد النبوي الشريف للعام الهجري 1445 والميلادي 2023، حتى يسمح لجميع المواطنين الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف.

وأصدرت الحكومة قرارًا بأن يكون يوم الخميس 28 سبتمبر 2023 إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في كل من الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، وشركات القطاع الخاص، بدلًا من التاريخ الميلادي الموافق ليوم 12 من شهر ربيع الأول عام 1445 هجرية، طبقًا لما ستسفر عنه الرؤية الشرعية، وذلك بمناسبة المولد النبوي الشريف.

قرار وزير العمل

إجازة للعاملين في القطاع الخاص

وأعلن حسن شحاتة، وزير العمل، نهاية الأسبوع المنقضي، أن الخميس الموافق 28 سبتمبر 2023 إجازة بأجر للعاملين بالقطاع الخاص، بمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، في ضوء صدور قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 3491 لسنة 2023.

وأوضح وزير العمل، أن إجازة المولد النبوي الشريف بأجر كامل للعاملين المخاطبين بالقانون 12 لسنة 2003.

يأتي ذلك، في إطار الحرص على توحيد مواعيد الاجازات الرسمية لكل العاملين في قطاعات الدولة المتنوعة، كلما أمكن ذلك، تحقيقًا للغاية الاجتماعية والقومية من الإجازات الرسمية في المناسبات والأعياد.

المولد النبوي الشريف

استثناء من إجازة المولد النبوي الشريف

وأوضح وزير العمل، أنه يجوز لصاحب العمل تشغيل العامل في يوم إجازة المولد النبوي الشريف،  إذا اقتضت ظروف العمل ذلك.

وحدد الوزير، شروط ومميزات تشغيل العامل في يوم إجازة المولد النبوي الشريف، إذ أوضح أن العامل يستحق، في هذه الحالة، بالإضافة إلي أجره عن هذا اليوم مثلي أجره اليومي، وذلك لعدم حصوله على إجازة رسمية مثل زملائه.

عاجل