رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

غدًا نودع فصل الصيف.. تعرف على طقس أول أيام الخريف

نشر
حالة الطقس السبت..
حالة الطقس السبت.. أول فصل أيام الخريف

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن غدًا الجمعة، آخر أيام فصل الصيف، وأن بعد غد السبت هو أول أيام فصل الخريف 2023، ويتميز الطقس في فصل الخريف بكثرة تقلباته الجوية السريعة والحادة.

الجمعة آخر أيام فصل الصيف

طقس أول أيام فصل الخريف

وقالت هيئة الأرصاد الجوية في بيان لها، اليوم الخميس، إن السبت المقبل الموافق 23 سبتمبر، سيشهد طقس حار نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، لطيف ليلًا على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، معتدل على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

أضافت هيئة الأرصاد في بيان لها، اليوم، إنه من المتوقع أن يشهد طقس السبت، نشاط رياح على بعض المناطق من السواحل الغربية وجنوب سيناء وشمال الصعيد على فترات متقطعة.

إضافة إلى شبورة مائية صباحًا من الساعة 4 : 7 صباحًا تقريبًا على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد، وفرص أمطار خفيفة على السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري.

كما تظهر السحب المنخفضة صباحًا على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية مما يساعد على تلطيف الأجواء.

كما يشهد انخفاض في نسب الرطوبة ليلًا على أغلب الأنحاء مما يزيد من الإحساس بانخفاض درجات الحرارة.

درجات الحرارة المتوقعة السبت

القاهرة الكبرى العظمى 34 والصغرى 24.

الوجه البحري العظمى 34 والصغرى 24.

السواحل الشمالية العظمى 30 والصغرى 23.

جنوب سيناء العظمى 37 والصغرى 27.

شمال الصعيد العظمى 35 والصغرى 23.

جنوب الصعيد العظمى 40 والصغرى 26. 

وداعًا فصل الصيف وأهلًا بالأمطار

ينتهي فصل الصيف فلكيا بعد ساعات، إذ يبدأ فصل الخريف فلكيا يوم 23 سبتمبر من كل عام، وهو فصل التقلبات الجوية الحادة و السريعة .

وحسبما أعلنت هيئة الأرصاد، فإن أخر أيام فصل الصيف يوم الجمعة الموافق 22 سبتمبر ليكون أول يوم في خريف 2023 موافق يوم السبت المقبل 23 سبتمبر.

انخفاض الإحساس بالرطوبة

يعتبر فصل الخريف من أجمل فصول العام لاعتداله فى درجات الحرارة وأيضا لانخفاض الإحساس بالرطوبة فيه حيث هو فصل انتقالي من فصل الصيف الحار الرطب إلى فصل الشتاء البارد الممطر .

فصل الخريف مثل أى فصل تحدث فيه ظواهر جوية مصاحبة له حيث تتخلله موجات حارة ، وأيضا موجات ماطرة وخاصة على جنوب البلاد وسيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر تكون مسببه للسيول هناك وذلك بسبب امتداد منخفض السودان الموسمي، إلا أنه يظل الفصل الأروع فى العام.

منخفض السودان الموسمي

في فصل الخريف ينشأ منخفض السودان نتيجة لصعود الهواء عن طريق تيارات الحمل المتولدة بالتسخين العالى لسطح الأرض مما يؤدى الى هبوط الضغط الجوى فى هذه المنطقة وخاصة شرق وجنوب السودان والحبشة وهو منخفض غير حركى ولكنه امتدادى.

ويمتاز منخفض السودان بتواجده طوال العام ولكن يحدث له ذبذبة مع فصول السنة، يكون نشاطه خلال فصل الخريف والشتاء والربيع.

لماذا لن يبدأ فصل الخريف هذا العام في 21 سبتمبر؟  

 يصادف الإعتدال الخريفي هذا العام  يوم 23 سبتمبر، وهو التاريخ الذي يحدد طول النهار والليل وكذلك بداية فصل الخريف. غالبًا ما نكون مقتنعين بأن الانقلابات والاعتدالات تقع دائمًا في الحادي والعشرين من الشهر ، ولكن هذا ليس هو الحال ، على العكس من ذلك: تاريخ الاعتدالات والانقلاب الشتوي ليس في الواقع تاريخًا ثابتًا ، ولكنه يختلف من سنة إلى أخرى. 

يمثل الاعتدال الخريفي لحظة دقيقة يكون فيها محور دوران الأرض عموديًا على اتجاه أشعة الشمس (المسار الظاهر للشمس في السماء) ، تظهر الشمس تمامًا عمودية لمراقب موضوع عند خط الاستواء ، ومدة النهار تساوي مدة الليل: 12 ساعة بالضبط.

عاجل