رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الخريف يصل مصر بعد 4 أيام ويستمر 3 أشهر

نشر
الخريف يصل مصر بعد
الخريف يصل مصر بعد 4 أيام ويستمر 3 أشهر

4 أيام تفصلنا عن استقبال مصر لـ فصل الخريف حيث من المقرر أن يبدأ رسميا السبت المقبل الموافق 23 سبتمبر 2023.

موعد بداية فصل الخريف فلكيًا

وقالت الأرصاد الجوية في بيان لها، إنه من المنتظر أن يبدأ فصل الخريف فلكيا يوم السبت الموافق 23 سبتمبر 2023 ويستمر لمدة ثلاثة أشهر قادمة لينتهي يوم الأربعاء الموافق 20 ديسمبر 2023.

وذكرت هيئة الأرصاد، أن فصل الخريف فصل انتقالي ينقلنا من حرارة ورطوبة فصل الصيف إلى انخفاض درجات الحرارة وسقوط الأمطار.

وتشير توقعات التنبؤات الفصلية التابعة للهيئة، إلى أن خريف هذا العام في ظل التغيرات المناخية يشهد زيادة في معدلات سقوط الأمطار أثناء تعرض البلاد لحالات عدم الاستقرار، خاصة على مناطق من السواحل الشمالية.

علامات فصل الخريف

وتابعت هيئة الأرصاد: من سمات فصل الخريف عندما يتواجد منخفض جوي شديد البرودة في طبقات الجو العليا تتهيأ الفرصة لتكون السحب والعواصف الرعدية التى تتسبب أحيانا في زيادة فرص سقوط الأمطار المصحوبة بحبات ثلجية على مناطق متفرقة من شمال البلاد وسيناء.

وفي بعض الأحيان يتأثر جنوب البلاد ومحافظة البحر الأحمر وجنوب سيناء بامتداد منخفض السودان الموسمى، الذي يؤدي إلى سقوط الأمطار الغزيرة، ومن المتوقع خلال خريف هذا العام أن تزيد فرص تشكل السيول على المناطق الجبلية في سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب البلاد.

ومناخ فصل الخريف يتسم دائما بالاعتدال في درجات الحرارة، ولكن وفقا للتنبؤات الفصلية هذا العام قد يتخلله بعض الارتفاعات المؤقتة فى درجات الحرارة العظمى على بعض المناطق خاصة في النصف الأول من فصل الخريف.

ومن سمات فصل الخريف تكون الشبورة المائية التى تكون كثيفة تصل لحد الضباب أحيانا وذلك في بعض الأيام من الاستقرار في الأحوال الجوية، خاصة على الطرق القريبة من مسطحات مائية أو مناطق زراعية .

واختتمت هيئة الأرصاد: يعتبر هذا البيان إجراء احترازي لوصف معالم فصل الخريف لأخذ الاستعدادت المبكرة والاحتياطات اللازمة، وسوف يتم إصدار التحذيرات الجوية لحالات عدم الاستقرار المتوقعة خلال فصل الخريف قبل حدوثها بوقت كافٍ.

معهد الفلك: 23 سبتمبر بدء فصل الخريف لمدة 89 يومًا

أعلن الدكتور ياسر عبدالهادي الأستاذ بالمعهد القومي للبحوث الفلكية بدء العد التنازلي لبداية فصل الخريف في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

وكشفت الحسابات الفلكية التي أجراها علماء المعهد أن ذروة الاعتدال الخريفي ستحدث يوم السبت 23 سبتمبر المقبل في الساعة التاسعة و49 دقيقة و6 ثوان صباحا بتوقيت القاهرة المحل.

وقال عبدالهادي إن طول فصل الخريف للعام الحالي سيكون 89 يوما و19 ساعة و38 دقيقة، لافتا إلى أنه في يوم ذروة الاعتدال الخريفي ستشرق الشمس مباشرة على خط الاستواء ويتساوى طول النهار والليل في جميع أنحاء العالم، ويكون خريفا في نصف الكرة الشمالي وربيعا في نصف الكرة الجنوبي.

عاجل