رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وداعا فصل الصيف وأهلا بالأمطار.. الخريف رسميًا خلال ساعات وهذا ما يحدث

نشر
أمطار
أمطار

ينتهي فصل الصيف فلكيا بعد ساعات، إذ يبدأ فصل الخريف فلكيا يوم 23 سبتمبر من كل عام، وهو فصل التقلبات الجوية الحادة و السريعة .

وحسبما أعلنت هيئة الأرصاد، فإن أخر أيام فصل الصيف يوم الجمعة الموافق 22 سبتمبر ليكون أول يوم في خريف 2023 موافق يوم السبت المقبل 23 سبتمبر.

انخفاض الإحساس بالرطوبة

يعتبر فصل الخريف من أجمل فصول العام لاعتداله فى درجات الحرارة وأيضا لانخفاض الإحساس بالرطوبة فيه حيث هو فصل انتقالي من فصل الصيف الحار الرطب إلى فصل الشتاء البارد الممطر .

فصل الخريف مثل أى فصل تحدث فيه ظواهر جوية مصاحبة له حيث تتخلله موجات حارة ، وأيضا موجات ماطرة وخاصة على جنوب البلاد وسيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر تكون مسببه للسيول هناك وذلك بسبب امتداد منخفض السودان الموسمي، إلا أنه يظل الفصل الأروع فى العام.

منخفض السودان الموسمي

في فصل الخريف ينشأ منخفض السودان نتيجة لصعود الهواء عن طريق تيارات الحمل المتولدة بالتسخين العالى لسطح الأرض مما يؤدى الى هبوط الضغط الجوى فى هذه المنطقة وخاصة شرق وجنوب السودان والحبشة وهو منخفض غير حركى ولكنه امتدادى.

ويمتاز منخفض السودان بتواجده طوال العام ولكن يحدث له ذبذبة مع فصول السنة، يكون نشاطه خلال فصل الخريف والشتاء والربيع.

لماذا لن يبدأ فصل الخريف هذا العام في 21 سبتمبر؟  

 يصادف الإعتدال الخريفي هذا العام  يوم 23 سبتمبر، وهو التاريخ الذي يحدد طول النهار والليل وكذلك بداية فصل الخريف. غالبًا ما نكون مقتنعين بأن الانقلابات والاعتدالات تقع دائمًا في الحادي والعشرين من الشهر ، ولكن هذا ليس هو الحال ، على العكس من ذلك: تاريخ الاعتدالات والانقلاب الشتوي ليس في الواقع تاريخًا ثابتًا ، ولكنه يختلف من سنة إلى أخرى. 

يمثل الاعتدال الخريفي لحظة دقيقة يكون فيها محور دوران الأرض عموديًا على اتجاه أشعة الشمس (المسار الظاهر للشمس في السماء) ، تظهر الشمس تمامًا عمودية لمراقب موضوع عند خط الاستواء ، ومدة النهار تساوي مدة الليل: 12 ساعة بالضبط.

 لماذا لا يقع الاعتدال الخريفي في الحادي والعشرين؟ ما الذي يسبب تغير تواريخ الانقلاب الشمسي والاعتدال؟ 
تاريخ الاعتدال الخريفي ، وكذلك الاعتدال الربيعي والانقلاب الشتوي ، ليس تاريخًا ثابتًا ، ولكنه يتغير وفقًا لميل محور الأرض و "التحول" في التقويم الناجم عن إدخال السنوات الكبيسة. 

من المؤكد أن الاعتدال الربيعي لشهر سبتمبر لن يقع في الحادي والعشرين على مدار السبعين عامًا القادمة على الأقل، من غير المعقول التفكير في الأمر ، ولكن في المرة القادمة التي ستحدث فيها ستكون في 21 سبتمبر ، ستكون في عام 2092 ، الساعة 23.41 بالتوقيت العالمي.

حتى ذلك الحين ، سيقع الاعتدال بين 22 أو 23 سبتمبر، ولكن ما الذي يحدد هذا "التحول" في التواريخ؟ نظرًا لأن ميل محور الأرض ليس ثابتًا ، ولكنه يختلف دوريًا بين حوالي 22.5 درجة و 24.5 درجة مع فترة 41000 سنة ، فإن تواريخ بدء الفصول الفلكية تتغير أيضًا من سنة إلى أخرى. علاوة على ذلك ، فإن الوقت الذي تكمل فيه الأرض مدارًا كاملاً حول الشمس هو حوالي 365 يومًا و 6 ساعات. يتم استرداد الست ساعات الإضافية كل 4 سنوات مع إدخال السنة الكبيسة التي تجعل تاريخ الانقلاب الشمسي في تقويمنا.

عاجل