رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير النقل تعليقا على إنشاء ممر جديد بآسيا: «مفيش بديل لقناة السويس»

نشر
الفريق كامل الوزير
الفريق كامل الوزير

وجه الفريق كامل الوزير، وزير النقل، التحية إلى الإعلامي أحمد موسى بعد زيارة شمال سيناء والعريش، معلقا «أكيد شوفت الأمن والأمان ، تشعر في سيناء أنك وسط ناس طيبة تحب بلدهم».


وقال الوزير خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد «لم أقلق تماما من إعلان إنشاء ممر اقتصادي بين الهند وبعض دول آسيا وأوروبا قد يؤثر على قناة السويس، مفيش مشكلة أبارك للمشتركين فيه، ونحن سبقنا بمشروعات، ليس بغرض المنافسة ولكن كون بلدنا تحتاج لهذه المشروعات»، مضيفا «نفذنا ازدواج قناة السويس الجديدة، وومشروع القطار السريع، إضافة إلى الممرات اللوجيستية، مش بهدف إننا ننافس حد، مصر مش مع حد ولا ضد حد، مصر مع مصلحة شعبها».

مصلحة بلدنا
 

وتابع وزير النقل «نعلم من فترة بوجود أفكار حول خطوط عديدة بالمنطقة منذ فترة، وتنمية بلادهم حق لهم، ونحن نساعدهم في هذا الأمر، كوننا نمتلك خبرات في مد خطوط السكك الحديدية وحفر الانفاق»، معلقا «جاهزين نشارك أشقاءنا العرب في إنشاء أي مرافق، لأنهم لا ينفذون هذه المشاريع للتأثير علينا، هذه مصلحة بلادهم، كما ننفذ نحن عملنا من أجل مصلحة بلدنا».


وقال وزير النقل «بطمن المصريين، مفيش حاجة هتكون بديلة لقناة السويس إطلاقا، حتى القطارات الجديدة في مصر لا يمكن أن يكون بديل للقناة لكونه إضافة، كون الحمولة الإجمالية للقطار قد تصل إلى 100 حاوية، بعكس المركب الواحدة التي تمر من قناة السويس وتحمل 24 ألف حاوية»، مردفا «مفيش منافس على الإطلاق، قد يأخذ بعض حاويات البترول وهذا أمر طبيعي كون حركة التجارة تتطور، قناة السويس أهم ممر ملاحي في العالم ولا بديل لها».


وأشار إلى أن تكلفة النقل عبر الممر الاقتصادي الجديد بين الهند وبعض الدول العربية ستكون أعلى وأكثر كلفة بسبب خط السير الذي يشمل محطات عدة.  
 

كشف الفريق كامل الوزير، وزير النقل، مسار الخط الثاني للقطار السريع المقرر أن يبدأ من أكتوبر حتى أبو سمبل.


وقال خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد إن الخط الثاني للقطار السريع يبدأ من 6 أكتوبر وينطلق غرب الطريق الصحراوي مرورا بمحطات العياط وبني سويف والفيوم حتى الوصول لأبو سمبل ومن المقرر الانتهاء منه خلال 4 سنوات، مشيرا إلى أنه جاري تصنيع عربات الخط الثاني للقطار السريع. 


وأوضح أن محطة أبوسمبل ستكون محطة رائعة، مع وجود قرية سياحية وفندقين، مضيفا «العائد من مشروع القطار السريع بدأ منذ البدء في تنفيذه، عدد العاملين في مشروعات وزارة النقل يصل إلى 2 مليون عامل ومهندس، لدينا توجيه واضح من الرئيس السيسي لتوطين الصناعات، وتقليل الصادرات، كنا نستورد الفلنكات، لدينا الآن 6 مصانع فلنكات، إضافة إلى تصنيع الألواح الصلب، ودواخل القطارات والأتوبيسات».


ولفت إلى أن الشركات العالمية في مجال السكك الحديدية ومنها أليسون الفرنسية، شركة تالجو حريصة الآن على إنشاء مصانع في مصر وخاصة في منطقة برج العرب، لافتا إلى أنه لأول مرة سيتم إنتاج مليون طن قضبان سكك حديدية سنويا في مصر ابتداء من ديسمبر المقبل. 


وواصل وزير النقل «لدينا 102 بينها 99 شركة قطاع خاص تعمل في مشاريعنا». 
 

 

 

 

عاجل