رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مُستوطنون يقتحمون «الأقصى» والاحتلال الإسرائيلي يعتقل 9 فلسطينيين من الضفة الغربية

نشر
الاحتلال الإسرائيلي
الاحتلال الإسرائيلي

اقتحم عشرات المُستوطنين الإسرائيليين، اليوم الأربعاء، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية مشددة من قوات الاحتلال، بدءًا من باب المغاربة وانتهاء بباب السلسلة. 

انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس، في بيان صحفي، اليوم، إن المُستوطنين نفذوا طقوسًا تلمودية، واستمعوا إلى شرح عن "الهيكل" المزعوم، فيما نشرت قوات الاحتلال عناصرها منذ الصباح في باحات الأقصى وعند أبوابه، لتأمين اقتحامات المتطرفين. 

ويتعرض المسجد الأقصى يوميا عدا الجمعة والسبت، لسلسلة انتهاكات واقتحامات من المستوطنين، بحماية شرطة الاحتلال، في محاولة لفرض السيطرة الكاملة على المسجد، وتقسيمه زمانيا ومكانيا، كما هو الحال في المسجد الإبراهيمي في مدينة "الخليل" منذ المذبحة التي ارتكبها المتطرف اليهودي باروخ جولدشتاين هناك عام 1994. 
وعلى صعيد الاعتقالات اليومية، فقد أفادت مصادر أمنية فلسطينية باعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي تسعة فلسطينيين من مناطق مُتفرقة بالضفة الغربية المُحتلة. 

وذكرت المصادر أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت مُخيم "عقبة جبر" الواقع في مُحافظة "أريحا" شرق الضفة الغربية، واعتقلت شابين فلسطينيين من منزليهما بالمخيم، فيما جرى اعتقال أربعة من بلدة "قطنة" شمال غرب مدينة "القدس" المحتلة بعد مواجهة عنيفة مع قوات الاحتلال المقتحمة للبلدة. 

وأفادت المصادر بأنه جرى اعتقال شابين من محافظة "الخليل" الواقعة جنوب الضفة الغربية، فيما تم اعتقال شاب من قرية "دير جرير" شرق محافظة "رام الله" بوسط الضفة الغربية المُحتلة. 

استشهاد شابين فلسطينيين برصاص الاحتلال الإسرائيلي شمال وشرق الضفة الغربية

أعلنت مصادر طبية فلسطينية، صباح اليوم الأربعاء، استشهاد الشاب عطا ياسر عطا موسى (29 عامًا) من جنين، مُتأثرًا بإصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، لترتفع حصيلة العدوان على مُخيم "جنين" منذ الليلة الماضية، إلى أربعة شهداء. 

جرائم الاحتلال الإسرائيلي في جنين

وأفادت المصادر بوجود 30 إصابة أخرى متفاوتة وبعضها حرجة، جراء العدوان على المخيم الواقع بشمال الضفة الغربية المحتلة. 

وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت مخيم جنين وحاصرت منزلين، وقصفتهما بعدة صواريخ، ومنعت سيارات الإسعاف والطواقم الطبية من الوصول للمصابين.

وشهدت مدينة جنين ومخيمها مواجهات عنيفة بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال.

واستهدفت قوات الاحتلال بطائراتها المسيرة برجا للكهرباء وسط المخيم، ما أدى إلى فصل التيار الكهربائي عن المخيم وأجزاء من مدينة جنين.

وفي شرق الضفة، استُشهد الشاب ضرغام محمد يحيى الأخرس (19 عامًا)، مُتأثرًا بجروحه الحرجة في الرأس، بعد إصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم "عقبة جبر" في أريحا.

وأفادت مصادر فلسطينية بأن قوات خاصة إسرائيلية، اقتحمت المُخيم المذكور لتنفيذ اعتقالات، ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع سكان المخيم، وإصابة شاب واحد على الأقل بالرصاص الحي وآخرين بحالات اختناق.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إنه جرى نقل الشاب المُصاب بالرصاص الحي في الرأس إلى مستشفى أريحا، حيث وصفت إصابته بالخطيرة، قبل أن يعلن الطاقم الطبي بالمستشفى استشهاده مُتأثرًا بإصابته التي وصفت بأنها خطيرة للغاية. 

وبذلك ترتفع حصيلة شهداء محافظة أريحا والأغوار (شرق الضفة) منذ بداية العام الجاري إلى 13 شهيدًا.

عاجل