رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عشرات المستوطنين الإسرائيليين يقتحمون الأقصى بحماية من شرطة الاحتلال

نشر
المسجد الأقصى
المسجد الأقصى

اقتحم عشرات المستوطنين اليوم الأحد المسجد الأقصى المبارك بحماية مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وذكرت دائرة الأوقاف الإسلامية الفلسطينية - في بيان نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) - أن شرطة الاحتلال شددت من إجراءاتها في محيط المسجد الأقصى، وأعاقت وصول المصلين لباحات المسجد، كما أعاقت دخول الفلسطينيين وطلبة المدارس إلى باحاته.

وأوضحت دائرة الأوقاف أنه منذ ساعات الصباح شرعت قوات الاحتلال بإدخال أعداد كبيرة من المستوطنين إلى باحات الأقصى بشكل استفزازي بالتزامن مع الاعتداء على المصلين ومنع دخول من تقل أعمارهم عن 50 عاما.

وأشارت إلى أن شرطة الاحتلال تعمل على إفراغ ساحات المسجد الأقصى من المصلين المسلمين، وأنه تم إخراج ما يقارب 15 شخصا حتى اللحظة.

ويتعرض المسجد الأقصى يوميا عدا الجمعة والسبت، لسلسلة انتهاكات واقتحامات من المستوطنين، بحماية شرطة الاحتلال، في محاولة لفرض السيطرة الكاملة على المسجد، وتقسيمه زمانيا ومكانيا.

وفي سياق متصل، أصيب صياد برصاص بحرية الاحتلال الإسرائيلي، واعتُقل اثنان آخران، اليوم الإثنين، في بحر محافظة رفح، جنوب قطاع غزة.

وقال مسؤول لجان الصيادين بغزة زكريا بكر، إن زوارق الاحتلال الحربية فتحت نيران أسلحتها الرشاشة تجاه مراكب الصيادين وحاصرت قارب صيد غرب ميناء رفح قبل أن تعتقل الصيادين، مضيفا أن بحرية الاحتلال، قد أصابت صيادا بعيار مطاطي خلال عمله على قارب آخر.

يذكر أن بحرية الاحتلال تتعمد بشكل يومي ملاحقة الصيادين وتحرمهم من الحصول على لقمة عيش بأمن وسلام.

 

قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 15 مواطنا من الضفة الغربية


اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي -في وقت سابق- 15 مواطنا من مدن الضفة الغربية.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت 11 مواطنا من محافظة الخليل، جنوب الضفة الغربية ، كما اعتقلت شقيقين من بلدة عزون شرق قلقيلية، بعد أن داهمت منزل ذويهما في البلدة وفتشته.

وأضافت أن قوات الاحتلال اعتقلت شابا من المزرعة الغربية، شمال رام الله، بعد مداهمة منزله وهو ما زال يتلقى العلاج، نتيجة إصابته بالرصاص الحي قبل أقل من عام، كما اعتقلت شابا من مدينة جنين، وداهمت عدة منازل، والعبث بمحتوياتها في منطقة البيادر من الحي الشرقي.

وفي السياق ذاته، نصبت قوات الاحتلال عدة حواجز عسكرية عند مداخل الخليل الشمالية، ومداخل بلدات بيت أمر وسعير وحلحول، وأوقفت مركبات المواطنين وفتشتها، ودققت في بطاقات راكبيها الشخصية، ما تسبب بإعاقة مرورهم، كما اقتحمت قوات الاحتلال حي المصايف بمدينة رام الله، واندلعت مواجهات، بالإضافة لاقتحامها قرية الطيبة غرب جنين، وداهمت عدة أحياء، وشنت حملة تمشيط واسعة.

 

عاجل