رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«بوابة تنمية الصعيد».. تنفيذ 77% من أعمال المحطة متعددة الأغراض بميناء سفاجا

نشر
جولة وزير النقل
جولة وزير النقل

واصل وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير جولاته التفقدية لمتابعة المشروعات التي تنفذها الوزارة في مختلف قطاعات النقل.

وتابع وزير النقل، برفقة اللواء عمرو حنفي، محافظ البحر الأحمر، أعمال إنشاء المحطة متعددة الأغراض بميناء سفاجا البحري والتي بلغت نسبة تنفيذها  77%  وينفذها تحالف شركات وطنية مصرية وأجنبية.

كواليس جولة وزير النقل

تفقد وزير النقل أعمال إنشاء أرصفة المحطة بأطوال  1100 متر، وأعمال تكريك الممر الملاحي التي يتم تنفيذها للوصول بالغاطس إلى 17 مترًا، بما يسمح باستقبال سفن الحاويات العملاقة، وحيث تتمتع المحطة بوجود ظهير خلفي بمساحة اجمالية تصل إلى 810 آلاف متر مربع،  يسمح لتداول البضائع العامة والحاويات والتمدد المستقبلى وإقامة مناطق صناعية ولوجستية لخدمة الميناء.

وزير النقل وجه بتنفيذ كافة الأعمال وفقا لقياسات الجودة العالية والالتزام بالجدول الزمني المحدد خاصة مع أهمية المشروع الذي يعتبر أحد أهم المشروعات القومية نظرًا لموقعه الاستراتيجي على البحر الأحمر على مساحة 81 هكتار.

من المخطط أن تستوعب المحطة من نصف مليون إلى 3 ملايين حاوية سنويًا، بالإضافة إلى استقبال بضائع عامة تقدر بنحو 7 ملايين طن، كما تسهم المحطة في تداول الحاويات وجميع أنواع البضائع العامة والصب الجاف والسائل.

وتعتبر المحطة بمثابة البوابة الرئيسية لتنمية إقليم الصعيد وستساهم في خدمة كافة الأنشطة التعدينية الخاصة بالمثلث الذهبي وخدمة أعمال التصديروالاستيراد و المساهمة في الاستفادة من مشروعات التنمية بإقليم شمال ووسط جنوب الصعيد وربطه بالميناء وجذب الاستثمارات في مجالات الصناعة والخدمات اللوجيستية والتخزينية وصناعات التركيب والتجميع وتحويل الحاويات والبضائع من جنوب الوادى إلى ميناء سفاجا.

وسيرتبط ميناء سفاجا بالخط الثالث للقطار الكهربائي السريع وبما يساهم في تخفيف الضغط على الطرق خاصة في محافظات الصعيد في قنا في أسيوط، أسوان والأقصر، وتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة للشباب كما ستساهم في زيادة الدخل القومي.

وزير النقل يلتقي العاملين في المشروع

وجه وزير النقل الشكر للشركات الوطنية المصرية المتخصصة المنفذة للمشروع والشركات العاملة في المشروعات القومية مشيرا إلى أن  المشروعات الجاري تنفيذها مثل مشروع المحطة متعددة الأغراض بميناء سفاجا ضمن خطة تنفيذ مشروع ميناء سفاجا الكبير بالإضافة إلى مشروع الخط الثالث من شبكة القطار الكهربائي السريع (قنا /الغردقة /سفاجا) ستحدث نقلة نوعية هائلة في محافظة البحر الأحمر، وستساهم في خدمة حركة السياحية ونقل الركاب والبضائع.

لفت المهندس كامل الوزير إلى أن ميناء سفاجا سيصبح ميناءً عالميًا كما وجه الشكر لكل العاملين بهيئات وشركات وزارة النقل لما يبذلونه من جهد كبير في  تنفيذ المشروعات العملاقة الجاري تنفيذها والتي تجسد النقلة النوعية الهائلة التي يشهدها قطاع النقل في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي.

عاجل