رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مستقلًا قطار.. وزير النقل يتابع التشغيل التجريبي لجزء جديد في الخط الثالث للمترو

نشر
الخط الثالث للمترو
الخط الثالث للمترو

أجرى الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، جولة تفقدية بمشروع المرحلة الثالثة في الخط الثالث للمترو، حيث رافقه عدد من قيادات الهيئة القومية للأنفاق.

وتابع وزير النقل، خلال الجولة التفقدية، أعمال التشغيل التجريبي للجزء الثاني من المرحلة الثالثة في الخط الثالث للمترو، التي بدأت منذ شهر مايو الماضي، مستقلًا أحد قطارات الخط الثالث للمترو.

الخط الثالث للمترو

محطات الجزء الثاني من المرحلة الثالثة في الخط الثالث للمترو

ويمتد الجزء الجزء الثاني من المرحلة الثالثة في الخط الثالث للمترو بطول 6.6 كم، ويشتمل على 6 محطات «1 محطة نفقية وهي السودان - 4 محطات علوية هي إمبابة والبوهي والقـومية والطريق الدائري - 1 محطة سطحية وهي المحطة النهائية عند محور روض الفرج».

تفقد جاهزية الجزء الثاني من المرحلة الثالثة في الخط الثالث للمترو

واطمئن، خلال الجولة، على جاهزية تفقد جاهزية الجزء الثاني من المرحلة الثالثة في الخط الثالث للمترو للافتتاح الرئاسي خلال الفترة المقبلة، حيث يتم حاليًا اختبار جميع الأنظمة به مثل «الإنارة – التكييف – التهوية»، للتأكد من صلاحيتها وتحقيق التكامل التام بينها كذلك يتم تسيير القطارات لعمل الاختبارات الديناميكية لها، للتأكد من سلامة وأمان جميع مكونات المشروع، تمهيدًا لبدء التشغيل للركاب.

كما تفقد وزير النقل المحطات في الجزء الثاني من المرحلة الثالثة في الخط الثالث للمترو، واطلع على أعمال التشطيبات والتركيبات النهائية، مثل أعمال  التركيبات النهائية للمعدات الكهروميكانيكية والإشارات والاتصالات وماكينات التذاكر.

الخط الثالث للمترو

تقدم معدلات تنفيذ الجزء الثالث من المرحلة الثالثة في الخط الثالث للمترو

كما اطلع وزير النقل، على التقدم في معدلات تنفيذ الجزء الثالث من المرحلة الثالثة في الخط الثالث للمترو، الذي يمتد بطول7.1 كم، من محطة الكيت كات حتى جامعة القاهـرة، مرورًا بشارع وادي النيل، وجامعة الدول العربية وبولاق الدكرور.

ويشمل الجزء الثالث من المرحلة الثالثة في الخط الثالث للمترو 5 محطات، وهي «3 محطات نفقية وهي التوفيقية ووادي النيل، و2 محطة علوية وهي بولاق وجامعة القاهرة».

الخط الثالث للمترو

طول ومحطات المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو

وتمتد المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو بطول 17.7 كم، وتشتمل على 15 محطة، من العتبة حتى ميدان الكيت كات، لتتفرع شمالاً إلى منطقة إمبابة وصولاً إلى الطريق الدائري، وجنوبًا إلى المهندسين وبولاق الدكرور مارًا بشارعي وادي النيل وجامعة الدول العربية، ثم تمتد إلى جامعة القاهرة.

ويتم تنفيذ المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو على 3 أجزاء، وتم في أكتوبر 2022 افتتاح الجزء الأول منها بطول 4 كم، بعدد 4 محطات نفقية، الذي حقق بافتتاحه تبادل خدمة نقل الركاب بين الخطين الثالث والأول للمترو.

الخط الثالث للمترو

أهمية الخط الثالث للمترو

يعتبر الخط الثالث للمترو أول شريان عرضي للربط بين شرق وغرب القاهرة الكبرى، حيث يمتد بطول 41.2 كم، وهو حلقة الوصل بين جميع مكونات شبكة النقل السككي بالجر الكهربائي «شبكة مترو الأنفاق – خطا المونوريل – القطار الكهربائي الخفيف»، حيث يتبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الأول في محطة ناصر، ومع الخط الثاني في محطتي العتبة وجامعة القاهرة، ومع القطار الكهربائي الخفيف في محطة عدلي منصور المركزية، ويتكامل مع مونوريل شرق النيل في محطة الاستاد، ومونوريل غرب النيل في محطة وادي النيل.

كما يشتمل الخط الثالث للمترو على ورشة على مساحة 65 فدانًا مجهزة لتخزين القطارات بسعة 30 قطارًا.