رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أردوغان يبحث التعاون مع ماسك في تكنولوجيا الفضاء والبطاريات

نشر
أردوغان وإيلون ماسك
أردوغان وإيلون ماسك

يستقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الملياردير الأميركي إيلون ماسك اليوم الأحد لمناقشة سبل التعاون في عدد من المجالات، من تكنولوجيا الفضاء إلى بطاريات السيارات الكهربائية.

سيلتقي أردوغان مع ماسك في "البيت التركي" الذي بُني حديثاً، بالقرب من مقر الأمم المتحدة، الذي سيشهد اجتماع الجمعية العامة هذا الأسبوع.

كان ماسك التقى أردوغان في أنقرة في عام 2017، بعد عام من نجاة الرئيس من محاولة انقلاب، حيث شهدت العلاقات بين الاثنين تطوراً منذ ذلك الحين.

تعمل "سبيس إكس" (SpaceX)، التابعة لماسك، بالتعاون مع برنامج الفضاء التركي لإطلاق أقمار صناعية للاتصالات. تسعى تركيا أيضاً إلى المساعدة في تطوير بطاريات للسيارة "توغ" (Togg)، وهي أول سيارة كهربائية تركية الصنع.

الرئيس التركي، الذي أسفرت نتائج انتخابات مايو الماضي عن تمديد فترة حكمه إلى عقد ثالث، يُعتبر أن الإطلاق المزمع للقمر الصناعي "تركسات 6 إيه" (Turksat 6A) في يونيو المقبل إنجازاً فارقاً على صعيد جمع المعلومات الاستخباراتية التي قد تُستخدم لأغراض عسكرية.

يشجع أردوغان على تطوير صناعة دفاعية بهدف الاكتفاء الذاتي، بما في ذلك إنتاج طائرات مقاتلة بدون طيار، لدعم الجيش التركي وسط منطقة محاصرة بالصراعات.

 

أردوغان: سنعمل مع الإمارات والسعودية والعراق لإنشاء ممر سكك حديدية وموانئ

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده ستعمل مع كل من الإمارات والسعودية والعراق بشأن ممر للسكك الحديدية والموانئ في المنطقة.
وأضاف خلال إفادة صحافية في ختام قمة مجموعة العشرين في العاصمة الهندية نيودلهي، أنه يأمل أن يعمل مشروع ممر الموانئ والسكك الحديدية بالتنسيق مع مبادرة الحزام والطريق الصينية.

وأعلنت الهند، السبت، إطلاق تحالف عالمي للوقود الحيوي خلال قمة مجموعة العشرين في نيودلهي لتعزيز استخدام الوقود النظيف.
ومن شأن التحالف، الذي يضم الولايات المتحدة والبرازيل عضوين مؤسسين، أن يساعد في تسريع الجهود العالمية لتحقيق أهداف خفض صافي الانبعاثات للصفر من خلال تسهيل التجارة في الوقود الحيوي.

وقال رئيس الوزراء ناريندرا مودي في تصريحات أمام زعماء مجموعة العشرين في القمة: "نطلق التحالف العالمي للوقود الحيوي، والهند تدعوكم جميعاً للانضمام إلى هذه المبادرة".

وتخطط الهند لبناء 12 مصفاة حيوية لإنتاج الوقود من مواد تشمل بقايا النباتات.

 

عاجل