رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

زيلينسكي: نسّقت الجهود مع الرئيس أردوغان لاستعادة صفقة الحبوب

نشر
صفقة الحبوب
صفقة الحبوب

قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إنه "نسق الجهود" لاستعادة صفقة حبوب البحر الأسود في محادثة هاتفية مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

زيلينسكي: العالم على شفا أزمة غذاء

وذكرت قناة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية، أمس الجمعة، أن زيلينسكي حذّر في تغريدة له على "تويتر" أنه "بسبب تصرفات روسيا، أصبح العالم مرة أخرى على شفا أزمة غذاء" وأن "ما مجموعه 400 مليون شخص في العديد من بلدان أفريقيا وآسيا معرضون لخطر المجاعة"، مشدداً على أنه "معاً، علينا تفادي أزمة غذاء عالمية".

زيلينسكي طلب مساعدة أردوغان في مسألة تبادل أسرى الحرب

وأوضح زيلينسكي أنه قدّم الشكر إلى نظيره التركي "على الاجتماع المثمر" الذي عقد في اسطنبول في وقت سابق من هذا الشهر، وكذلك على "موقف تركيا المبدئي فيما يتعلق بعضوية أوكرانيا في حلف شمال الأطلنطي".

وقال الزعيم الأوكراني أيضاً إنه طلب مساعدة أردوغان فيما يتعلق بمسألة تبادل أسرى الحرب وناقش خطته للسلام.

زيلينسكي يتهم روسيا «بالاستهداف المتعمد» لمنشآت تصدير الحبوب

والأربعاء الماضي، اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، روسيا "بالاستهداف المتعمد" في ضرباتها لمواقع تستخدم لتصدير الحبوب الأوكرانية، بعد ثلاثة أيام على انتهاء العمل باتفاق مهم في هذا الشأن، وذلك حسبما ذكرت "القاهرة الإخبارية".

وقال "زيلينسكي": "الإرهابيون الروس استهدفوا بشكل متعمد البنى التحتية للاتفاق الحبوب"، مضيفًا أنه يريد "تعزيز حماية الأشخاص والبنى التحتية المرفئية"، في البلاد لمواجهة هذه الضربات، حسب وكالة أنباء "فرانس برس".

وذكر بشكل خاص منطقتي أوديسا "جنوب"، وجيتمومير "غرب"، على أنهما استهدفتا بالضربات الروسية.

وتعرضت محطات الحبوب والبنية التحتية لموانئ أوديسا وتشورنومورسك للهجوم".

من جهتها، قالت النيابة العامة الأوكرانية أيضًا على "تليجرام" إنه "أكبر هجوم روسي" على المنطقة، و"تضررت محطات الحبوب والنفط"، وكذلك بشكل خاص "منازل وبنى تحتية زراعية وسيارات".

وكان قد قال وزير الزراعة الأوكراني ميكولا زولسكي اليوم الأربعاء، إن هجوما روسيا أدى إلى تضرر جزء "حيوي" من البنية التحتية لتصدير الحبوب الأوكرانية في ميناء تشورنومورسك.

وأضاف وزير الزراعة الأوكراني أن الهجوم الروسي دمر 60 ألف طن من الحبوب.

دعوات أوكرانيا لمواصلة نقل الحبوب تصطدم بعراقيل شركات الشحن

فيما تضغط أوكرانيا من أجل مواصلة تصدير الحبوب من الموانئ الرئيسية بعد انسحاب روسيا من اتفاق نقل الحبوب عبر البحر الأسود، لكن شركات التأمين والشحن غير واثقة في إمكانية حدوث ذلك.

يعني فسخ روسيا للاتفاق الأسبوع الحالي أنها لن تكفل بعد الآن مرورًا آمنًا عبر الممر المائي، وتدعو أوكرانيا الدول الأخرى للمساعدة بتسهيل نقل شحنات التصدير عبر ثلاثة من موانئها في أعالي البحار، والتي كان الاتفاق يشملها.

وأكدت الولايات المتحدة الأمريكية أن تأمين عملية الشحن بقوة أمنية مرافقة ليس خيارًا مطروحًا، وعلقت شركة وساطة خدمات التأمين "مارش" (Marsh) أمس الثلاثاء، برنامجها لتصدير الحبوب من أوكرانيا، ما يؤكد الصعوبات الماثلة أمامها.

عاجل