رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«مافيش بلوك».. إيلون ماسك يصدم مستخدمي منصة «إكس»

نشر
منصة إكس
منصة إكس

أكد الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، مالك شركة إكس (تويتر سابقا)، أن منصة إكس للتواصل الاجتماعي ستلغي خاصية الحماية التي تتيح للمستخدمين حظر حسابات أخرى (بلوك).

وقال ماسك - في تصريحات له نقلتها قناة (الحرة) الأمريكية - "سيتم إلغاء الحظر باعتباره خاصية، مع استثناء ذلك للرسائل المباشرة"، مشيرا إلى أن إكس ستبقي على خاصية الكتم التي تزيل تغريدات حسابات معينة لكنها على عكس الحظر لا تُعلم تلك الحسابات بهذا الإجراء.

وأوضح أن خاصية الحظر على منصة إكس تسمح لأي مستخدم بمنع حسابات معينة من التواصل معه أو رؤية منشوراته أو متابعته.

تمويل بلا حدود

وعرض إيلون ماسك تمويل المعارك القانونية لأي مستخدم على شبكته الاجتماعية "إكس" (X)، يتعرض للتمييز من قبل صاحب العمل، بسبب نشاطه على المنصة.

وغرد إيلون ماسك ليل أمس على المنصة، أن العرض "بلا حدود" فيما يتعلق بالتكاليف، وأضاف أن شركته "ستلاحق مجالس إدارة الشركات أيضاً".

اعتاد الملياردير إيلون ماسك، الذي استحوذ على "تويتر" مقابل 44 مليار دولار في أكتوبر، قبل أن يغير تسميتها في الآونة الأخيرة إلى "إكس"، الإعلان عن تغييرات كبيرة في السياسات الخاصة بالمنصة في وقت متأخر من الليل، أو خلال عطلات نهاية الأسبوع. وحدث تغيير العلامة التجارية إلى "إكس" خلال عطلة نهاية أسبوع في يوليو الماضي.

قال ماسك في منشور على "إكس": "إذا تعرضت لمعاملة غير عادلة من قبل صاحب العمل بسبب نشر شيء ما أو الإعجاب به على هذه المنصة، فسنموّل فاتورتك القانونية. بلا حدود. دعنا نعرف رجاءً".

كان إيلون ماسك يرد بالتأكيد على اقتراحات نُشرت على "إكس" بشأن حالات يمكن لشركته أن تدعمها.

وعُرف إيلون ماسك بأنه وجّه انتقادات لموظفين سابقين ومنتقدين له. ففي غمرة تسريح الآلاف من العاملين بعد شرائه "تويتر"، سخر الملياردير علناً من هالي ثورليفسون وهو أحد المديرين الكبار في الشركة، بعد أن حاول الأخير الاستيضاح عن وضعه الوظيفي.

كما شكا موظفون سابقون في شركتي "سبيس إكس" و"تسلا" من طردهم انتقاماً لتعليقات تحمل انتقاداً لدور ماسك كرئيس تنفيذي للشركتين.

قال باحثون إن "إكس" شهدت خلال ملكية ماسك لها ارتفاعاً حاداً في المحتوى الضار بسبب تغييرات السياسة الخاصة بالإشراف على المحتوى.

 


 

عاجل