رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بطالة الشباب في الصين أخطر مهددات ثاني اقتصاد بالعالم

نشر
بطالة الشباب في الصين
بطالة الشباب في الصين أخطر مهددات ثاني اقتصاد بالعالم

من الممكن أن يؤدي عجز الصين عن التعامل مع البطالة المتزايدة، بين الشباب وسط عدد متزايد من الخريجين وتقلص عدد الوظائف، إلى خلق مشاكل خطيرة في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

فقد ارتفع رقم البطالة بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و24 عامًا من 15.3% في عام 2022 إلى 21.3% في يونيو (حزيران) الماضي، وهو ما يمثل قفزة بنسبة 25 بالمائة في الرقم، وفقًا لبيانات صينية - وهو مستوى قياسي دفع بكين إلى التوقف عن إعلان المزيد من الأرقام.

وزعم المكتب الوطني للإحصاء في البلاد أنه بحاجة إلى إعادة النظر في طريقة حساب البطالة بين الشباب، معتبراً أن "الاقتصاد والمجتمع يتطوران ويتغيران باستمرار" وأن "العمل الإحصائي يحتاج إلى تحسين مستمر" أيضاً. وأشار فو لينغ هوي، المتحدث باسم المكتب الوطني للإحصاء، إلى أن العدد المتزايد من الطلاب في تلك الفئة العمرية يؤثر على أرقام التوظيف.

وبلغ معدل البطالة الإجمالي في الصين 5.3٪ في يوليو (تموز)، بانخفاض عن مستوى مرتفع بلغ 6.1% في وقت سابق من العام، وفقا لصحيفة وول ستريت جورنال. وهذا المعدل أعلى قليلاً من معدل ما قبل الجائحة، الذي أفاد به البنك الدولي بنسبة 4.6%.

وقبل الجائحة، بلغت البطالة بين الشباب، والتي ارتفعت في صيف 2018 و2019، ذروتها عند 13% إلى 14%؛ وبمجرد تفشي الوباء، بلغ متوسط البطالة الأساسي 14% وبلغ ذروته عند 17%.

وتفاقم الوضع في عام 2022، حيث قفز معدل البطالة بين الشباب إلى 18% في المتوسط على مدار العام وبلغ ذروته عند أقل من 20% قبل أن يتجاوز هذا الرقم في وقت سابق من هذا العام.

 

المزيد من البطالة وعدم الاستقرار الاجتماعي

ويمكن أن يكون لعواقب هذه البطالة تأثير كبير على الاقتصاد الصيني، الذي شهد بالفعل تباطؤ نموه من المعدل المذهل الذي سجله في أوائل عام 2010... فالضغط على نمو الأجور ونقص الاستهلاك يمكن أن يزيد من إحباط أي نمو، وربما يخلق المزيد من البطالة وعدم الاستقرار الاجتماعي.

وأشار تقرير صادر عن بنك جولدمان ساكس، يحلل الاتجاهات ويبحث عن أسباب التحول المفاجئ، إلى أن الاتجاه لن ينعكس مع انضمام المزيد من الخريجين إلى القوى العاملة كل عام، كما أن نقاط الضعف الناجمة عن الانكماش الاقتصادي الحاد أثناء الوباء تؤثر على العمال الأصغر سنا والأقل خبرة.

طوفان الخريجين وفجوة الإنتاج

وقال التقرير: "بينما ضاقت فجوة الإنتاج (الفرق بين ما ينتجه الاقتصاد بالفعل وما يستطيع إنتاجه) في قطاع الخدمات بشكل ملموس في الربع الأول من هذا العام، فإن الزيادة ذات الصلة في الطلب على العمال ربما لن تكون كافية لتعويض ذلك وسط طوفان متوقع من الخريجين".

ويلقي التقرير باللوم إلى حد كبير على "عدم التطابق بين المهارات التي اكتسبها الخريجون" و"تلك التي يطلبها أصحاب العمل"، مشيراً إلى نمو عدد الخريجين في تخصصات التعليم والرياضة بنسبة تزيد عن 20% خلال الوباء، لكن المؤسسات التعليمية خفضت توظيفها خلال الفترة نفسها.

كما ألقى بنك جولدمان ساكس باللوم على التغيرات التنظيمية في العديد من الصناعات الرئيسية ــ وأبرزها تكنولوجيا المعلومات ــ باعتبارها سبباً أيضاً في إضعاف الطلب في تلك القطاعات. ومن المتوقع أن يصل عدد الخريجين الجدد في الصين إلى حوالي 12 مليونًا بحلول عام 2023، وهو رقم مرتفع من حوالي 11 مليونًا في عام 2022 وزيادة حادة مقارنة بنحو 9 ملايين في عام 2021، وفقًا لتقديرات وزارة التعليم الصينية.

وأشار هو فونغ هونغ، أستاذ الاقتصاد السياسي في جامعة جونز هوبكنز، في مقال افتتاحي في صحيفة نيويورك تايمز إلى أن الرئيس الصيني شي جين بينغ حاول مرارا وتكرارا دفع الشباب في المناطق الحضرية إلى التوجه إلى الريف، ولكن الأراضي الصالحة للزراعة مستمرة في التناقص.

وقال إن السبيل الوحيد للمضي قدما بالنسبة للصين هو الحد من القيود التنظيمية الصارمة المفروضة على القطاع الخاص والسماح له بالنمو دون قيود، وهو ما من شأنه أن يخلق المزيد من فرص العمل.

كما أوردت صحيفة وول ستريت جورنال بعض التكتيكات التي تعتقد بكين أنها يمكن أن تساعد في تخفيف المشكلة، بما في ذلك تفويض الشركات المملوكة للدولة لتوظيف المزيد من الخريجين أو دفع الشباب نحو وظائف التصنيع إذا لم يستجيبوا لدعوة زراعة الريف.

أفاد بنك غولدمان ساكس أن الحكومة فتحت الباب للخريجين الجدد للتجنيد العسكري أيضًا، لكن الجهود التي بذلتها بكين في نهاية المطاف لا تعالج المشكلة الأساسية، وبالتالي ستستمر المشكلة في إفساد اقتصاد البلاد لبعض الوقت.

ووفقا للتحليل، فإن "معالجة عدم التوافق بين التخصصات الدراسية والطلب على الأعمال التجارية من شأنه أن يساعد، ولكن هذه مهمة صعبة ومتوسطة الأجل ومن غير المرجح أن تسفر عن تحسن كبير على المدى القصير".