رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصين تضخ مليارات الدولارات في تعدين الذهب والنحاس بصربيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

تعهدت الصين ضخ مليارات الدولارات في منجم للذهب والنحاس في شرق صربيا، ما يمثل قفزة في استثمارات بكين في الدولة البلقانية.

ووقعت مجموعة زيجين الصينية للمناجم المملوكة للدولة، مذكرة تفاهم نهاية الأسبوع الماضي بمدينة شيامن الصينية، لاستثمار 3,8 مليارات دولار في مجمع للتعدين في مدينة بور الصربية شرق البلاد.


وقالت دوبرافكا جيدوفيتش، وزيرة المناجم والطاقة الصربية، "بفضل هذه المذكرة (..) ستنضم صربيا إلى (قائمة) أكبر منتجي النحاس والذهب في أوروبا، كما ستؤمن فرصا جديدة للاستثمار".

 

 التعدين وركائز القطاع الصناعي 


وكانت المجموعة الصينية للمناجم، استحوذت في عام 2018 على الحصة الأكبر في عملية تعدين النحاس والذهب في مدينة بور، بعد أن فشلت بلغراد لسنوات في طرحها للقطاع الخاص.

ويذكر أن شركة التعدين الحكومية في صربيا، كانت إحدى ركائز القطاع الصناعي قبل انهيار يوغوسلافيا السابقة، في أوائل التسعينات.

إلا أنها أصبحت عبئا على اقتصاد البلاد المتعثر، نتيجة سوء الإدارة والعقوبات الدولية التي فرضت خلال نظام الرئيس الراحل سلوبودان ميلوشيفيتش.

ويعد معدن النحاس، من العناصر الرئيسية في مجال الطاقات المتجددة والتقنيات الخضراء، نظرا لخصائصه في التوصيل الحراري والكهربائي، الأمر الذي ساهم في زيادة حجم الاستثمار في عمليات التعدين في جميع أنحاء العالم.

 

استثمارات بالمليارات في صربيا 

 

في السنوات الأخيرة، وظفت بكين استثمارات بالمليارات في صربيا ودول البلقان، لزيادة نفوذها الاقتصادي في وسط أوروبا.

وفي ظل سعيها لجذب المستثمرين، سارعت صربيا للاستفادة مما تحققه الصين من مصالح وسط الصراع المستمر بين الشرق والغرب، حول تعزيز النفوذ في منطقة البلقان.

 

اليوان يصعد بعد تحذير الصين المتعاملين من المضاربة

 

 

اليوان

 

صعَّدت الصين دفاعها عن اليوان عبر توجيه تحذير شفهي قوي بعد إرشاد عنيف بشأن سعر الصرف المرجعي اليومي، وهي تحركات دفعت العملة المدارة بعيداً عن أدنى مستوياتها منذ 16 عاماً.

قال بنك الشعب الصيني في بيان يوم الاثنين إن المنظمين الماليين في البلاد بصدد اتخاذ إجراءات لتصحيح التحركات أحادية الجانب في السوق كلما دعت الحاجة إلى ذلك، وهم واثقون من الحفاظ على استقرار اليوان بشكل أساسي.

جاء ذلك بعد ساعات قليلة من تحديد صناع السياسات النقدية سعراً يومياً أقوى من المتوقع بهامش قياسي، فضلاً عن بيع البنوك المملوكة للدولة الدولار بنشاط، وفق متعاملين طلبوا عدم نشر أسمائهم.

ومن ضمن العوامل التي تدعم انتعاش اليوان، كشفت الصين أيضاً يوم الاثنين عن نمو الائتمان بأكثر من المتوقع في أغسطس، مع زيادة البنوك القروض وتسريع الحكومة بيع السندات.

 

قال بنك الشعب الصيني في بيان: "يجب على المشاركين في سوق الصرف الحفاظ طواعية على سوق مستقرة". وينبغي عليهم "أن يتجنبوا بحزم السلوكيات التي تعكر أوامر السوق، مثل إجراء عمليات المضاربة". قفز اليوان في التعاملات المحلية نحو 1%، مسجلاً أعلى مستوى منذ مارس، إلى نحو 7.27 أمام الدولار.

 

عاجل