رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سفير الصين: انضمام مصر للبريكس يجسد تعزيز التضامن والتعاون

نشر
سفير الصين
سفير الصين

قال سفير الصين بالقاهرة لياو ليتشيانج ، إن انضمام مصر إلى آلية البريكس يجسد عزيمة دول البريكس على تعزيز التضامن والتعاون مع الدول النامية، ويجسد قوة تأثير مصر باعتبارها سوقا ناشئا ودولة مهمة.. مقدما التهنئة مجددا بتلقي مصر دعوة انضمام إلى تجمع البريكس. 


جاء ذلك في كلمته التي ألقاها اليوم في حدث تحت عنوان "حلمي يصل إلى الفضاء-" الاتصال الافتراضي بين رواد الفضاء الصينيين والشباب الأفارقة ومراسم توزيع الجوائز للفائزين في مسابقة الرسم .


وأضاف أن جذور الصداقة الصينية المصرية تضرب في أعماق التاريخ و تدعم الصين كصديق مخلص لمصر ، مشيرا إلي أن هذا العام يصادف الذكري السنوية العاشرة لطرح مبادرة الحزام والطريق .


وأفاد بأن الصين ومصر نجحتا في السنوات الأخيرة في تنفيذ مجموعة من مشروعات التعاون على أساس المنفعة المتبادلة والكسب المشترك في إطار بناء مبادرة الحزام والطريق، بما يخدم مصلحة البلدين والشعبين وبشكل خاص فأن التعاون في مجال الفضاء قد أحرز إنجازات مثمرة.


وأوضح أنه في يونيو الماضي قد تم تسليم المنحة الصينية المتمثلة في نموذج القمر الصناعي "مصر سات 2" إلى مصر، الأمر الذي يجعل مصر أول دولة إفريقية تملك قدرة على تجميع وتكامل واختبار الأقمار الصناعية.. لافتا إلي أنه من المقرر نقل مصر سات 2 إلى الصين ثم إطلاقه في النصف الثاني من هذا العام.

مشروع "مصر سات 2 " 

وقال إن مشروع "مصر سات 2 " يعد إنجازا نموذجيا في إطار تشارك الصين ومصر في بناء مبادرة الحزام والطريق، ويمثل علامة فارقة في التعاون الصيني المصري في مجال الفضاء.. معربا عن يقينه بأن التعاون الصيني المصري سيحقق نجاحا تاما ومستقبل أفضل بفضل التخطيط والقيادة للرئيسين عبد الفتاح السيسي ونظيره الصينى شي جين بينج . 


وذكر أن مسابقة تحت عنوان "حلم الشباب الأفارقة" لقت إقبالا كبيرا من قبل الأصدقاء الشباب المصريين منذ إطلاقها، وتجسدت في أكثر من 100 لوحة متسابقة.. مضيفا أنه سيتم توزيع الجوائز الأولى والثانية والثالثة لعشر شباب فائزين من ضمن أكثر من 100 متسابق، خاصة أن لوحة الشابة روضة الشوادفي تحت عنوان "الصين أمل إفريقيا نحو الفضاء" قد فازت بجائزة Tianhe ودخلت إلى محطة تيانجونغ الفضائية على متن مركبة الفضاء المأهولة "شنتشو-16".

عاجل