رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تقديم «القيد» في ثالث أيام عروض في مهرجان مسرح الهواة

نشر
مسرح الهواة
مسرح الهواة

واصل مهرجان مسرح الهواة في دورته التاسعة عشرة، دورة الكاتب "يسري الجندي"، عروض يومه الثالث أمس السبت بتقديم العرض المسرحي "القيد" ويقام المهرجان برعاية د. نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني.

يتناول العرض المسرحي "القيد" قضايا الثأر والزواج والميراث في الصعيد ، وهو من إنتاج جمعية رواد قصر ثقافة قنا ،وتأليف محمد موسى، دراماتوج وإخراج مصطفى إبراهيم، أشعار محمد أبو زيد، موسيقى وألحان رأفت موريس، مخرج منفذ أحمد حسين.

ويشارك في بطولة المسرحية دياب يوسف، أدهم محمد، محمود أحمد، إيمان متولي، شريف عبدالعظيم، حسين خالد، أحمد بدوي، عمرو صابر، عبدالرحمن سيد، مكاريوس إميل، أحمد منصور، خالد عبيد، اية عبدالرحمن، روان نجيب، ولاء عصمت، سيد عبدالعاطي، أحمد حسن، علا شورة، وهو من إنتاج جمعية رواد قصر ثقافة قنا.

ويناقش العرض القيود المفروضة على المرأة في الصعيد عامة، وفي المجتمع الجنوبي خاصة، كما يتطرق إلى كل ما هو مسكوت عنه من عدم توريث المرأة، والثأر، والإجبار على الزواج لكي ترضى الأهل، والصراع بين العادات والتقاليد وبين عقلها وقلبها.

جاء العرض بحضور لجنة التحكيم المكونة من الناقد د. أحمد مجاهد، د. عبدالناصر الجميل، الفنان د. هاني كمال. وأعقب العرض ندوة نقدية وشارك بها الناقد والكاتب المسرحي إبراهيم الحسيني، الناقدة د. داليا همام، والناقد المسرحي محمد الروبي.

أكد "الحسيني" أن العمل ناقش عددا من القضايا كعدم توريث المرأة والزوج بالإكراه، والابن الذي ترك البلاد ليعود بثقافة جديدة مختلفة لتغيير الثقافة القديمة، لكنه لم يستطع تغيير المجتمع بأي شكل من الأشكال، كما أبدى إعجابه بالممثلين، مؤكدا أنه توجد علاقات متعددة داخل العمل كعلاقة البنت بمجتمعها وثقافته، وعلاقة الولد بثقافته الجديدة وثقافة مجتمعه، مشيرا أنه يعتقد أن مع حالات الانفتاح في الفترة الأخيرة بدأت الحياة تختلف ملامحها إلى حد ما، وعن الديكور أكد أنه برغم تفاصيله الصغيرة إلا أنه كان مميزا وتوافرت فيه التشكيلات والتكوينات المتعددة.

الصورة المرئية في العرض المسرحي

وأكدت د. داليا همام أن الصورة المرئية في العرض بوجود جبال تدل على تجسيد القيد، وتفاصيل الأشكال الجسدية المستخدمة كديكور، والملابس والإكسسوارات متوافقة مع موضوع العرض، لكن النساء الشواهد لا يوجد دافع قوي لاستخدامهم في التفاعل مع العرض، وتميز إيقاع العرض بالتجانس حتى لحظة قتل الشاب شعرت أن الدراما تفككت من العرض.

وأشار محمد الروبي أن مؤلف العرض كانت لديه مجموعة من الأفكار وأراد طرحها مرة واحدة، فحدث ارتباك درامي، بظهور مشكلة واختفائها وظهورها مرة أخرى، وارتباك الدراما لابد أن ينتج عنه ارتباك في الرؤية، ومشكلة الإخراج جاءت من الكتابة والديكور، كما تواجدت مشكلة عدم التوازن في الكتل والتشكيلات تؤدي إلى سقوط الممثل في إيقاع خشبة المسرح، وأوضح أن المسرح بالأساس كتابة وكل الفنون الدرامية أساسها كتابة، وأغلب الكتاب يعيشون على تراث كتابة ومشاكل انتهت منذ الستينيات، مثل عمل المرأة واحتكاكها في المجتمع.

 

عاجل