رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأربعاء.. «الأوبرا» تنظم ندوة ثقافية على المسرح الصغير احتفالًا بمئوية سيد درويش

نشر
مئوية سيد درويش
مئوية سيد درويش

تنظم دار الأوبرا المصرية، برئاسة الدكتور خالد داغر، احتفالا بمئوية الموسيقار سيد درويش، ندوة ثقافية تستضيف كلًا من حفيد فنان الشعب محمد درويش والدكتورة رانيا يحيى، بمشاركة جمعية أصدقاء موسيقى سيد درويش، وتديرها الشاعرة عزة عيسى تحت إشراف الفنان أمين الصيرفي، وذلك في السابعة مساء يوم الأربعاء المقبل، على المسرح الصغير بالأوبرا.

وذكرت دار الأوبرا المصرية- في بيان، اليوم الأحد- أن الندوة تدور حول سيرة خالد الذكر سيد درويش، وتأثيره على الموسيقى والغناء العربي، كما تستعرض مجموعة من أعماله التي كانت سببا مهما ورئيسيا في تغيير شكل الطرب، كما تتخلل الندوة فقرة فنية لفرقة تراث سيد درويش.

ونوهت الأوبرا بأن خالد الذكر سيد درويش توفي في 10 سبتمبر 1923، ويعد من مجددي الموسيقى وباعث النهضة الموسيقية في مصر والوطن العربي.

ندوة ثقافية «مئوية سيد درويش»

«الثقافة» تنظم سلسلة فعاليات في الذكرى المئوية لرحيل «سيد درويش»

وتحل هذا العام الذكرى المائة على وفاة سيد درويش الملقب بفنان الشعب، أحد أهم الموسيقيين في تاريخ الموسيقى العربية. وتنظم وزارة الثقافة من خلال قطاعاتها المتعددة، عددًا من الفعاليات والأنشطة الثقافية الفنية المتنوعة، بمناسبة الذكرى المئوية لرحيل فنان الشعب "سيد درويش"، وذلك في إطار برنامج وزارة الثقافة للاحتفاء برموز مصر، تخليدًا لذكراهم، وامتنانًا بما قدموه، وبما يستهدف صون مفرداتنا الثقافية الزاخرة بكنوز الفن والمعرفة.

وتنظم دار الأوبرا المصرية، برئاسة الدكتور خالد داغر، بهذه المئوية، بعدد من الفعاليات المتنوعة التي تقام على مسارحها بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور.

 

فاعليات الاحتفال بمئوية سيد درويش

فعلى مسرح معهد الموسيقى العربية، يقام حفلًا لفرقة الموسيقى العربية للتراث الأحد (17 سبتمبر)، ويحتضن المسرح الصغير ندوة ثقافية تستضيف كلًا من: الدكتورة رانيا يحيى عميد المعهد العالي للنقد الفني، ومحمد درويش بمشاركة جمعية أصدقاء سيد درويش، وفرقة تراث سيد درويش، الأربعاء (13 سبتمبر)، وصالوناً ثقافياً عن تراث سيد درويش الموسيقي، وذلك يوم الأربعاء (19 سبتمبر). 

كما يقام بأوبرا الإسكندرية حفل لفصل كورال أطفال وشباب مركز تنمية المواهب، السبت (16 سبتمبر)، وحفل لفرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي على مسرح "سيد درويش"، الخميس (21 سبتمبر)، وحفل لفرقة تراث سيد درويش، السبت (23 سبتمبر)، وصالون ثقافي يتحدث عن السيرة الذاتية للفنان سيد درويش يضم عرضًا فنيًا لبعض أغانيه والحديث عن تاريخ كل أغنية، كما سيعرض نادي السينما فيلم "بصمات"، عن السيرة الذاتية لسيد درويش، ويستضيف نخبة من المتخصصين لعرض تاريخ وأعمال فنان الشعب، وذلك يوم الأربعاء (27 سبتمبر).

ويُقام على مسرح أوبرا دمنهور حفل لفصل كورال ذوي القدرات الخاصة بمركز تنمية المواهب (17 سبتمبر).

كما يًقيم المجلس الأعلى للثقافة، بأمانة الدكتور هشام عزمي، أمسية ثقافية، والتي تستهل بعرض فيلم تسجيلي قصير عن مسيرة عطاء الفنان الراحل، بمشاركة الموسيقار راجح داوود الأستاذ بالمعهد العالي للموسيقى، والدكتورة رشا طموم الأستاذة بقسم النظريات والتأليف كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان، الدكتور محمد شبانة أستاذ الموسيقى الشعبية بأكاديمية الفنون، الشاعر ميسرة صلاح الدين الكاتب المسرحي والمترجم، والدكتورة نانسي إبراهيم الناقدة ومدرس الأدب والنقد الحديث بكلية الآداب، جامعة قناة السويس، والكاتب الصحفي جمال عبد الناصر، وذلك بالخامسة مساء الخميس (14 سبتمبر)، بقاعة المجلس الأعلى للثقافة.

وتُنظم دار الكتب والوثائق القومية، برئاسة الدكتور أسامة طلعت، عددًا من الفعاليات بهذه المناسبة، حيث تُقيم الدار معرِضًا وثائقيًا ببهو المجلس الأعلى للثقافة، يتضمن أهم ما كُتب عن الفنان "سيد درويش" في الصحف والمجلات والدوريات -إبان حياته وبعد رحيله-، كما تًنظم الهيئة احتفالية خاصة بمقر دار الكتب بكورنيش النيل بالثانية عشرة من ظهر الأربعاء (13 سبتمبر)، وتبدأ الاحتفالية بندوة للفنان هاني شنودة، الذي يتحدث عن مسيرة سيد درويش، ومواقفه الوطنية وأغانيه التي أثرت في وجدان المصريين. 

عاجل