رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الاتصالات يدعو شركات عالمية لزيارة مصر لتعزيز الاستثمارات في صناعة الإلكترونيات

نشر
صناعة الإلكترونيات
صناعة الإلكترونيات

عقد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اجتماعات ثنائية مع مسؤولي بعض شركات صناعة الإلكترونيات.

جاء ذلك، خلال الزيارة التي يجريها وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لكاليفورنيا، في الولايات المتحدة الأمريكية.

لقاءات وزير الاتصالات مع شركات صناعة الإلكترونيات

وفي البداية، التقى وزير الاتصالات مع روان تشن، المدير التنفيذي للعمليات لشركة «كوالكوم» (Qualcomm)، ودانييل كولاي، المدير التنفيذي للتكنولوجيا ونائب الرئيس الأول للتكنولوجيا وتطوير المنتجات لشركة «سيليكون لاب» (Silicon Labs)، وتشارلي قواس، رئيس شركة «برودكوم» (Broadcom)، و ماهر متا، رئيس شركة «أنفنيون تكنولوجيز» (infineon Technologies).

وشهد اللقاء تسليط الضوء على خطط وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتنمية صناعة التعهيد، واجتذاب الشركات العالمية الرائدة لإنشاء مراكز لها في مصر، خصوصًا في مجال تصميم وصناعة الإلكترونيات وأشباه الموصلات.

دعوة الشركات للاستثمار في مصر

ودعا وزير الاتصالات الشركات لزيارة مصر، لعقد مزيد من المباحثات حول الفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري، والاطلاع عن قرب على أنشطة مركز التصميم الإلكتروني بمدينة المعرفة، في العاصمة الإدارية الجديدة، وأيضًا للتعرف على أنشطة التدريب وريادة الأعمال بمراكز إبداع مصر الرقمية، والكفاءات المصرية الشابة ومشاركتهم الرؤى العالمية في المجالات ذات الصلة.

التحالف العالمي لأشباه الموصلات

كان وزير الاتصالات قد التقى جودي شيلتون، الرئيس التنفيذي للتحالف العالمي لأشباه الموصلات GSA، وعدد من أعضاء التحالف في اجتماع موسع.

واستعرض وزير الاتصالات محاور عمل استراتيجية «مصر تصنع الإلكترونيات» التي تهدف إلى توطين صناعة الإلكترونيات، وتطوير المجالات الأساسية لهذه الصناعة الواعدة، بما في ذلك أشباه الموصلات والأنظمة المُدمجة وتصميم الإلكترونيات.

رغبة شركات اتصالات عالمية في الاستثمار في مصر

يذكر أن وزير الاتصالات بحث أيضًا مع جريد موريسون، رئيس العمليات في شركة «في إكس أي» (VXI)،  إنشاء مركز اتصال للشركة في مصر.

وتُعد شركة «في إكس أي» من الشركات الرائدة في مجال تعهيد العمليات التجارية وخدمة العملاء والحلول الرقمية.

وشهد اللقاء تسليط الضوء على الحوافز الاستثمارية التي تتيحها استراتيجية مصر الرقمية لصناعة التعهيد، لتشجيع الشركات العالمية على إنشاء مراكز لها لتصدير خدماتها الرقمية من مصر إلى دول العالم، كما تم الإشارة إلى برامج بناء القدرات التي تنفذها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات بهدف تطوير مهارات الخريجين والعاملين بصناعة التعهيد، لتوفير كوادر شابة متخصصة في مختلف مجالات التعهيد، من بينها خدمات مراكز الاتصال الدولية وخدمات تعهيد العمليات التجارية ومراكز الخدمات المشتركة.

كما التقى وزير الاتصالات، يوكيم كانكل، المدير العام لشركة «سينوبيسيس» (Synopsis) الرائدة في تصميم أشباه الموصلات، وتصميم برامج التصميم الإلكتروني.

وبحث اللقاء اهتمام الشركة بالتوسع في حجم أعمالها بمصر في مجال تصميم الدوائر الإلكترونية المتكاملة مع الشريك المحلي، بالإضافة إلى الاتفاق على التوسع في أنشطة جديدة للشركة في مصر، منها تطوير تطبيقات وأدوات Digital Twin، والتعاون في مجال بناء القدرات.

وشهد اللقاء استعراض الجهود التي تبذلها مصر لتطوير المجالات الأساسية لصناعة الإلكترونيات، بما في ذلك أشباه الموصلات والأنظمة المُدمجة وتصميم الإلكترونيات، كما تم الإشارة إلى خطة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لجذب المزيد من مراكز التصميم الإلكتروني وتعظيم الصادرات في هذا المجال.

وعقد وزير الاتصالات لقاءً مع لورانس، رئيس شركة «ميديا تك» (MediaTek) في الولايات المتحدة، التي تُعد واحدة من كبرى الشركات العالمية العاملة في مجال أشباه الموصلات.

وناقش اللقاء فرص توسع الشركة في حجم أعمالها في مصر في مجال تصميم الدوائر الإلكترونية من خلال شركة «أنفنيلنك» (Infinilink)، والاستفادة من توافر المهارات المتخصصة، ومناخ الأعمال المحفز لنمو الاستثمارات.

عاجل