رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الجيش الليبي يعلن الجبل الأخضر منطقة منكوبة بسبب السيول

نشر
السيول في ليبيا
السيول في ليبيا

كشف اللواء أحمد المسماري، المتحدث باسم الجيش الليبي، أن تداعيات السيول أثرت على أكثر من مليون و200 ألف شخص في الجبل الأخضر.

فقدان ضباط وجنود في درنة بسبب السيول

وكشف المسماري، أن كل الطرق الرئيسية والفرعية في منطقة الجبل الأخضر أصبحت مقطوعة بالكامل جراء السيول، لافتًا إلى أن ما حدث أمر غير مسبوق في تاريخ ليبيا، وفقًا لـ«سكاي نيوز».

وأضاف: «فقدنا أكثر من 800 ضابط وجندي في مدينة درنة»، لافتًا إلى أن كل منطقة الجبل الأخضر أصبحت منكوبة من جراء الكارثة التي لم نشهد لها مثيلًا.

خسائر بشرية بسبب سيول ليبيا

قالت المنظمة الدولية للهجرة في ليبيا، اليوم الجمعة، إن أكثر من 38640 شخصًا نزحوا في المناطق الأكثر نكبة في شمال شرق ليبيا، بسبب العاصفة دانيال.

وأضافت المنظمة: «أكثر من 5000 شخص في عداد القتلى، وتم تسجيل إجمالي 3922 وفاة في المستشفيات، وفق مصادر منظمة الصحة العالمية».

حجم الدمار في ليبيا

من جانبه، أعلن مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارتن جريفيث، أن حجم الكارثة في ليبيا الناتجة عن انهيار سدين وجسور بتأثير عاصفة وأمطار والسيول الغزيرة، لازال مجهولًا.

وقال جريفيث، مُتحدثًا عن حجم الكارثة في مؤتمر صحافي في جنيف: «أعتقد أن المشكلة بالنسبة إلينا هي في تنسيق جهودنا مع الحكومة ومع السلطات الأخرى في شرق البلاد، ثم اكتشاف حجم الكارثة»، مُضيفًا: «لم نتوصل الى ذلك بعد، لا نعرف ذلك».

وأضاف: أن مستوى الحاجات وعدد القتلى لا يزال مجهولًا».

يذكر أن السلطات الليبية منعت، اليوم الجمعة، المدنيين من دخول مدينة درنة التي اجتاحتها السيول حتى تتمكن الفرق من البحث بين الطين والمباني المدمرة عن 10100 شخص ما زالوا في عداد المفقودين بعد ارتفاع العدد المعروف إلى 11300 قتيل.

عاجل