رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصحة العالمية: هناك حاجة ماسة لزيادة الإمدادات الطبية في ليبيا

نشر
إعصار دانيال
إعصار دانيال

قال "ريك برينان" مدير برنامج الطوارئ بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، إن هناك حاجة ماسة لزيادة الإمدادات الطبية بشكل عاجل للغاية في العديد من المناطق في ليبيا بما في ذلك مدينة "درنة" الأكثر تضررا جراء العاصفة "دانيال" والفيضانات الناجمة عنها.
 

وأضاف برينان - في تصريح خاص أدلى به لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) اليوم الجمعة - أن العديد من المنشآت الطبية لم تكن تعمل بشكل جيد حتى قبل العاصفة، حيث إن نسبة كبيرة من هذه المنشآت كانت تعاني بالفعل من سوء التجهيز ونقص الموظفين.

 

وأشار  إلى أن منظمة الصحة العالمية كانت في وضع يسمح لها بقيادة الجهود التعاونية لوكالات الإغاثة الأخرى، إلا أن ذلك تأخر بسبب وجود حكومتين ليبيتين في الغرب والشرق.
 

وتابع مدير برنامج الطوارئ بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية أن هناك مشكلات تتعلق بالحصول على تصريح من الحكومة من أجل توصيل المساعدات إلى المناطق التي في حاجة إليها، قائلا إن "معظم الاستجابة المبكرة لأي أزمة كبيرة مثل هذه تكون من جانب المجتمع المحلي.. ولكن نحن.. المجتمع الدولي، نحتاج إلى الوقوف خلفهم وتقديم الدعم على نطاق واسع بما يتناسب مع هذه الاحتياجات الهائلة". 

 

مصادر ليبية: حصيلة ضحايا فيضانات درنة تجاوزت عتبة الـ7 آلاف قتيل

 

قالت مصادر ليبية إن حصيلة ضحايا فيضانات درنة في ليبيا تجاوزت عتبة الـ7 آلاف قتيل؛ بحسب “سكاي نيوز”.  

قالت السلطات الصحية في ليبيا، إن فرق الإنقاذ لا تستطيع الوصول حتى الآن إلى مئات الضحايا جراء الفيضانات في المناطق المتأثرة بالعاصفة "دانيال"، في الوقت الذي بات عدد القتلى مرشحا للزيادة بصورة كبيرة.

وكانت وزارة الداخلية بالحكومة المكلفة من البرلمان الليبي، ذكرت في وقت سابق أنه تم التعرف على ما يقارب 2100 من ضحايا العاصفة "دانيال"، التي ضربت مدن شرق البلاد، وتم دفنهم في مدينة درنة، كما دفن 1100 جثة أخرى غير مدونين ولم يتم التعرف عليهم.

وأوضح وكيل شؤون المستشفيات بوزارة الصحة الليبية، سعد الدين عبد الوكيل، في تصريحات خاصة لموقع "سكاي نيوز عربية"، أن الإحصاء الرسمي لعدد ضحايا الكارثة الإنسانية مرشح للزيادة بصورة كبيرة في الفترة المقبلة، مع استمرار جهود البحث عن الجثث رغم الصعوبات الحالية.

 

ويتوقّع أن ترتفع حصيلة قتلى الفيضانات في شرق ليبيا بشكل هائل في ظل تقارير عن آلاف المفقودين، وفق ما حذّر الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال.

 

وحدد عبد الوكيل تفاصيل الوضع الراهن داخل المناطق الليبية المتأثرة بـ"العاصفة دانيال"، في عدد من النقاط، قائلًا:

المشكلة الرئيسية تتمثل في جهود الإنقاذ والبحث عن المفقودين والجثث هي تراكم الحطام وغمر المياه لأماكن كثيرة، فهناك مئات الحالات بهذا الشكل ولا تستطيع فرق الإنقاذ الوصول إليها، خاصة أن ليبيا غير معتادة على التعامل مع طوارئ الكوارث الإنسانية  مثل الزلازل والسيول.


المستشفيات تضررت أيضا خاصة في مدينة درنة، حيث بات المستشفى الرئيسي مُعطلًا وتأثر بالسيول الكبيرة، في حين أن بعض المستشفيات المحيطة بالمنطقة تعمل بشكل جيد حتى الآن.

عاجل