رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تسيير قوافل طبية مجانية لعدد من المحافظات ضمن مبادرة حياة كريمة

نشر
مبادرة حياة كريمة
مبادرة حياة كريمة

قامت مبادرة حياة كريمة بتسيير قوافل مجانية لعدد من القرى في محافظات قنا وبني سويف والغربية، والتي أجرى الكشف الطبي على 2585 حالة، في تخصصات طبية مختلفة.

قنا

أعلن أشرف الداودي، محافظ قنا، أن مديرية الصحة والسكان نظمت قافلة طبية مجانية بقرية أبونبوت التابعة لمركز دشنا، ضمن فعاليات القوافل الطبية التي تنظمها وزارة الصحة والسكان في جميع التخصصات بالقرى والنجوع الأكثر احتياجًا، لتحسين مستوى الخدمات الطبية وذلك في إطار مبادرة حياة كريمة، التي أسفرت عن توقيع الكشف الطبي على 1164 مواطنًا في 7 تخصصات طبية.

وأوضح الداودي، في بيان، اليوم الجمعة، أن القافلة شملت إجراء فحوصات معملية على 135 حالة، وسونار لـ20 حالة، وأشعة لـ9 حالات، مع الكشف المبكر عن 18 حالة، وإنهاء إجراءات العلاج على نفقة الدولة لـ6 حالات، بالإضافة إلى تحويل 8 حالات للمستشفى لاستكمال العلاج، مُشيرًا في الوقت ذاته إلى أن هذه القافلة تأتي انطلاقًا من حرص الدولة المصرية المستمر على تقديم الرعاية الطبية اللازمة للأسر الأولى بالرعاية عبر القوافل المجهزة بأحدث الإمكانيات والكوادر الطبية.

من جانبه، قال الدكتور محمد بدران، وكيل وزارة الصحة والسكان بقنا، إن القافلة قدمت أيضًا خدمات صيدلية وتحويل الحالات التي تحتاج إلى إجراء عمليات جراحية إلى المستشفيات التابعة للوزارة، بجانب خدمات التوعية، التي شملت عقد ندوتين لتوعية الأهالي بالصحة الإنجابية وخطورة الزيادة السكانية والوقاية من الأمراض المختلفة.

بني سويف

أعلن الدكتور محمد هاني غنيم، محافظ بني سويف، تنفيذ مديرية الصحة بالمحافظة قافلة طبية على مدار يومين بقرية التضامن مركز سمسطا، مكونة من 7 عيادات في 6 تخصصات «الباطنة، الأطفال، الجراحة، النساء، الجلدية، تنظيم الأسرة»، ضمن إجراءات وقائية مشددة، وتم الكشف على 1311 مريضًا وصرف العلاج لهم بالمجان.

وأكد المحافظ، أن هذه القوافل تأتي ضمن الجهود التي تنفذها الحكومة في إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بتقديم الرعاية الصحية وتوفير سبل العيش الكريم للفئات الأولى بالرعاية ضمن مبادرة حياة كريمة، مضيفًا أنها شملت إجراء تحاليل دم لـ42 حالة وطفيليات لـ 44 حالة، وإجراء أشعة لـ7 حالات مرضية، واستصدار 3 قرارات للعلاج على نفقة الدولة، بجانب إجراء موجات فوق صوتية لـ132 حالة، وتحويل حالتين للمستشفيات لاستكمال العلاج.

وتابع، أنه على هامش القافلة تم عقد ندوات للتثقيف الصحي استفاد منها 100 مواطن عن كيفية الوقاية من الأمراض المعدية «الالتهاب الكبدي الفيروسي، وفيروس كورونا، والسعار، وأنفلونزا الطيور، والطفيليات المعوية والبلهارسيا»، والأمراض غير المعدية «الضغط، والسكر والسمنة، وأورام الصدر، وتنظيم الأسرة، والنظافة الشخصية ونظافة المنزل، والتغذية السليمة للسيدة الحامل والطفل وكبار السن، ومتابعة الحمل وعلامات الخطورة»، فيما تم عمل فحوصات الكشف المبكر عن أمراض الضغط والسكر لـ 100 مواطن.

الغربية

قال عمرو محمد فكري، رئيس مركز ومدينة المحلة الكبرى، عمرو محمد فكري، إنه تم توقيع الكشف الطبي على 110 حالات مرضية خلال مبادرة 100 يوم صحة بالوحدة المحلية المعتمدية، وزراعة 150 شجرة ضمن أعمال مبادرة 100 مليون شجرة، بجانب رفع 200 طن قمامة خلال حملات نظافة. 

وأوضح رئيس المركز، في بيان، اليوم الجمعة، أن الحالات المرضية شملت 20 حالة رعاية أسرة و40 حالة أمراض مزمنة، و50 حالة أخرى، وفيما يتعلق بمبادرة 100 مليون شجرة، وتم استكمال زراعة 100 شجرة من أشجار الماهوجني بمدخل عزبة القرنفلي والقبلية وحول المقابر بنطاق قرى الوحدة المحلية بالمعتمدية، بجانب زراعة 50 شجرة على جسور الترع بمدخل قرية صفط تراب.

وأضاف، أنه تم شن حملات نظافة موسعة تحت إشراف نواب رئيس المدينة وبمشاركة رؤساء الوحدات المحلية، وبلغ إجمالي ما تم رفعه بواسطة متعهدي القمامة اليوم بقرى مركز المحلة 200 طن قمامة.

عاجل