رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

1.29 مليار جنيه لتنفيذ مشروعات التنمية المختلفة في قنا وسوهاج

نشر
مشروعات التنمية في
مشروعات التنمية في الصعيد

تمكن برنامج التنمية المحلية في صعيد مصر من ضخ 1.29 مليار جنيه لتنفيذ مشروعات التنمية المختلفة، في محافظتي قنا وسوهاج، في إطار مواكبة التطورات وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين وتحقيق التنمية الريفية والحضارية.

وتستهدف الدولة من مشروعات التنمية المختلفة التي تنفذها في صعيد مصر إلى توفير حياة كريمة لمواكني محافظات الجنوب، من خلال توفير الخدمات الحياتية الأساسية، مثل خدمات المياه والكهرباء والصرف الصحي، بخلاف المسكن الآمن الذي يحقق الحد الأدنى لحياة كريمة.

تكلفة مشروعات التنمية في الصعيد

وفي مجال قطاع التنمية الريفية والحضرية، بلغ إجمالي تكلفة مشروعات التنمية التي حققتها الدولة ممثلة في وزارة التنمية المحلية من خلال برنامجها لتنمية الصعيد 1.29 مليار جنيه، في محافظتي قنا وسوهاج.

 وتضمنت مشروعات التنمية تطوير الكورنيش الغربي بمحافظة سوهاج، وتطوير كورنيش قوص، وكورنيش نقادة، وتطوير الحديقة المتحفية بسوهاج، وترميم مكتبة رفاعة الطهطاوي، وتطوير المنطقة الأثرية بمعبد باتربيس، وأعمال تدبيش لكورنيش النيل بأخميم، وربط كورنيش أخميم بكورنيش سوهاج الشرقي بطول 4 كم.

مشروعات التنمية الصناعية

وضخت الدولة 6.1 مليار جنيه إجمالي استثمارات بالمناطق الصناعية، فضلًا عن 480 مليون جنيه إجمالي دعم وتنمية التكتلات الاقتصادية.

المراكز التكنولوجية

تطوير المراكز التكنولوجية

وعن تطوير المراكز التكنولوجية، قامت الدولة بتطوير وتجهيز 24 مركزًا تكنولوجيا لخدمة المواطنين بمحافظتي قنا وسوهاج.

وفيما يخص محافظة قنا، تم الانتهاء من تطوير 5 مراكز تكنولوجية من حيث التوسعات الداخلية للمراكز والتطوير الإنشائي وأجهزة الحاسب الآلي والأجهزة الكهربائية والأثاث، وتم إنشاء مركز تكنولوجي جديد ونقل 3 مراكز إلى مبان جديدة مطورة.

أما فيما يخص محافظة سوهاج، تم الانتهاء من تطوير 14 مركزًا تكنولوجيًا من حيث التوسعات الإنشائية والأثاث والأجهزة الكهربائية وأجهزة الحاسب الآلي، وتم إنشاء مركز تكنولوجي جديد بالديوان وتطويره.

وجاء إنشاء وتطوير المراكز التكنولوجية لتسهيل الخدمات على المواطنين، كما تم عمل تطبيق موحد للمراكز، لتخفيض المدد الزمنية لاستخراج تراخيص البناء وتراخيص تشغيل المحلات بنسبة تتراوح بين 40% إلى 50% في أكثر من 10 مراكز تكنولوجية على مستوى المحافظتين توفير 300 جهاز تابلت للمحافظات الأربع، وذلك بالتنسيق مع وزارة التخطيط لتسهيل عملية التحصيل الخارجي، وإطلاق دليل المواطن ودليل الجهة الإدارية لخدمات البناء بمحافظتي قنا وسوهاج وإعداد دليل موحد لخدمات المحليات بكل من محافظات سوهاج وقنا واعتماده، بهدف توحيد إجراءات الحصول على الخدمات ومسميات الرسوم والمستندات على مستوى المحافظة، والانتهاء من إعداد دليل تشغيل المراكز التكنولوجية ودليل تشغيل لجان المتابعة.

كما تم تفعيل الدفع الإلكتروني للخدمات المحلية بإجمالي 41 خدمة، بمحافظتي قنا وسوهاج، وتوفير أربعة مراكز تكنولوجية متنقلة.

عاجل