رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«التنمية المحلية» وهيئة تنمية الصعيد تتفقان على التعاون في مشروعات صناعية جديدة

نشر
وزير التنمية المحلية
وزير التنمية المحلية ورئيس هيئة تنمية الصعيد

اتفقت وزارة التنمية المحلية مع هيئة تنمية الصعيد على استمرار التعاون في عدد من المشروعات الجديدة، الخاصة بمجال التصنيع والمجمعات الصناعية، لاسيما في مجال التصنيع الزراعي.

جاء ذلك، خلال اجتماع اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، مع اللواء شريف صالح، رئيس هيئة تنمية الصعيد، في مقر الوزارة، بالعاصمة الإدارية الجديدة بحضور الدكتور خالد عبدالحليم، مستشار الوزير لتنمية الصعيد، مدير مشروع الدعم الفني بالوزارة، في إطار توجيهات رئيس الجمهورية وتكليفات رئيس مجلس الوزراء بالاهتمام بمحافظات الصعيد، وتحقيق التنمية الشاملة بها.

التعاون بين وزارة التنمية المحلية وهيئة تنمية الصعيد

وشهد الاجتماع مناقشة إطار وسبل التعاون في الفترة المقبلة بين وزارة التنمية المحلية، فيما يخص ما تنفذه وتشرف عليه من مشروعات وبرامج تنموية في محافظات صعيد مصر، وما تنفذه هيئة تنمية الصعيد.

وأشار وزير التنمية المحلية إلى الاهتمام الكبير الذي توليه الوزارة والحكومة لتنمية الصعيد في جميع القطاعات والمجالات التي تهم المواطنين، خصوصًا تعزيز المزايا النسبية التي تتميز بها محافظات الصعيد، وذلك تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

مبادرة حياة كريمة في الصعيد

وأوضح وزير التنمية المحلية، أن محافظات الصعيد تحظى بأولوية كبيرة في الاستفادة من المبادرة الرئاسية حياة كريمة، وذلك بنصيب كبير فيما يخص عدد المراكز الإدارية والقرى المستفيدة من تلك المبادرة القومية، مُشيرًا إلى تنفيذ برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، الذي تنفذه الوزارة بالتنسيق والتعاون مع بعض الوزارات والجهات المعنية بالدولة والممول من الحكومة المصرية والبنك الدولي.

تمويل مشروعات برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر

وشهد اللقاء التركيز على التعاون فيما يخص تنفيذ وتمويل المشروعات الواعدة التي حددتها وزارة التنمية المحلية ضمن برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، خصوصًا في مجال التصنيع الزراعي والتكتلات الاقتصادية، منها على وجه الخصوص سلسلة القيمة للتصنيع الزراعي لثمرة الرومان التي تتميز بها محافظة أسيوط، وذلك تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بأهمية الاستفادة القصوى من هذا المنتج وزيادة القيمة المضافة له من خلال عمليات التصنيع محليًا، بدلًا من تصدير كمادة خام، بما يحقق عوائد اقتصادية كبيرة للمحافظة والمواطنين والاقتصاد القومي.

وخلال اللقاء، تمت مناقشة إمكانية التعاون لإنشاء مجمع لصناعات الرومان في أسيوط، للاستفادة من المنتج في أكثر من صورة بدلًا من تصديره كمادة خام وتوفير فرص عمل للشباب.

جهود هيئة تنمية الصعيد

من جانبه، أشار اللواء شريف صالح، رئيس هيئة تنمية الصعيد، إلى أن الهيئة منذ إنشائها تُركز جهودها واستثماراتها ومشروعاتها على محافظات الصعيد، خصوصًا جنوب الصعيد.

كما عرض رئيس هيئة تنمية الصعيد بعض المشروعات التي يتم تنفيذها والجارية من الهيئة في عدد من محافظات إقليم الصعيد، ووضع خطة للإسراع بالتنمية الشاملة لمناطق الصعيد، بمشاركة أهلها في مشروعات التنمية في إطار خطة التنمية الشاملة للدولة، وتنفيذ المشروعات المحققة لعائد تنموي ونسب مرتفعة من التشغيل.

وشهد اللقاء الاتفاق على استمرار التواصل والتعاون بين الوزارة والهيئة، خلال الفترة المقبلة، في عدد آخر من المشروعات، بصفة خاصة في مجال التصنيع والمجمعات الصناعية، لاسيما في مجال التصنيع الزراعي.

عاجل