رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الأرصاد»: انخفاض مستوى الرؤية الأفقية في القاهرة الكبرى والساحل الشمالي وشمال الصعيد

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن آخر تطورات حالة الطقس اليوم الإثنين، واستمرار الانخفاض في مستوى الرؤية الأفقية على شمال البلاد حتى شمال الصعيد مرورًا بمحافظات القاهرة الكبرى.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية في بيان لها، اليوم، إنه نتيجة تأثر البلاد ببقايا العاصفة دانيال، تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة الممطرة على مناطق متفرقة من السواحل الشمالية الغربية يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة تكون رعدية أحيانًا.

سقوط أمطار على القاهرة غدًا

قالت مديرة مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية الدكتورة إيمان شاكر، إنه من المتوقع سقوط أمطار متوسطة إلى متفاوتة الشدة على القاهرة ومحافظات السواحل الشمالية، مساء غد الثلاثاء، تاثرًا بالعاصفة "دانيال"، فيما ستشهد الإسكندرية اعتبارًا من مساء اليوم أمطارًا غزيرة ومتفاوتة الشدة.

العاصفة دانيال تصل مصر

وقالت مديرة مركز الاستشعار عن بعد، اليوم الإثنين، إن "دانيال" عاصفة استوائية دخلت ليبيا أمس وسجلت سرعة الرياح فيها نحو 80 كيلو في الساعة، موضحة أن العاصفة قد فقدت معظم قوتها بعد وصولها لليابسة في ليبيا، ولذلك يكون تأثيرها مختلفًا تمامًا على الأراضي المصرية، على نحو أخف بكثير.

ودخلت العاصفة "دانيال" إلى مناطق من غرب البلاد والسواحل الشمالية الغربية وهي: (سيوة- مطروح- العلمين- الإسكندرية)، وتسببت في إثارة الرمال مع انخفاض في مستوى الرؤية الأفقية.

ومن المتوقع أن تتقدم الرمال المثارة لتؤثر على مناطق من شمال الصعيد والوجه البحري والقاهرة الكبرى مع تقدم الوقت، ولكن على نحو خفيف جدا عن نظيرتها في المنطقة الغريبة.

ووجهت الدكتورة إيمان شاكر، نصائح للمواطنين بتجنب السفر في توقيتات إثارة الرمال وسقوط الأمطار الغزيرة؛ حفاظا عليهم من انخفاض مستوى الرؤية.

وأشارت إلى أن فصل الخريف بدأ مناخيا وليس فلكيا الذى سيبدأ اعتبارا من 23 سبتمبر الجاري، وذلك جراء المنخفضات الموجودة على البحر المتوسط.

انتشار الأتربة والرمال بسماء الإسكندرية

تأثرت محافظة الإسكندرية بالعاصفة "دانيال" القادمة من ليبيا، حيث انتشرت بسماء المحافظة الأتربة والرمال، ومن المتوقع أن تصطحب العاصفة أمطار متوسطة إلى غزيرة ورعدية بدءًا من السلوم ومطروح وسيوة وتمتد حتى الإسكندرية.

العاصفة دانيال في الإسكندرية

ورفعت الجهات المعنية وشركة الصرف الصحي بالإسكندرية حالة الطوارئ؛ استعدادا لهطول الأمطار طبقا لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية وسط أنباء عن وصول العاصفة دانيال، ولمواجهة التقلبات الجوية التي تتمثل في نشاط الرياح بسرعة 40- 50 كم/ ساعة تكون مثيرة للرمال والأتربة.

بدوره.. وجه رئيس مجلس إدارة شركة الصرف الصحي بالإسكندرية المهندس محمود نافع، بإلغاء الإجازات وبدل الراحات واستمرار أعمال التطهير للشنايش والمطابق والمصبات، والتأكد من جاهزية جميع المحطات والمواقع الشتوية مع تأثر المحافظة بالعاصفة دانيال.

إضافة إلى نشر السيارات والبدلات في الأماكن المحددة، مع مراعاة تغيير الورادي في مكان التمركز، إلى جانب تفريغ بيارات محطة الرفع أولًا بأول، والمتابعة مع غرفة العمليات بأي مستجدات، وتلقي شكاوى المواطنين للعمل على حلها فورًا.

سقوط الأمطار

قبل ساعات من دخول العاصفة دانيال إلى مصر، نصحت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، المواطنين، مؤكدة على أهمية أخذ الحذر والحيطة أثناء القيادة على الطرق، ومحذرة من خطورة التصوير بالهاتف المحمول أثناء سقوط الأمطار، لأنه من الوارد حدوث برق ورعد، إضافة إلى ارتداء الكمامات بسبب الرياح المحملة الأتربة والرمال.

وعن الأماكن التي تضربها العاصفة دانيال في مصر، قالت الدكتور إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى عبر قناة صدى البلد، إنها ستؤثر في بداية دخولها على المناطق الغربية في مصر، حيث ستتأثر مدن: السلوم، العلمين، الساحل الشمالي، مطروح»، بالآثار الجانبية التي تصاحب العاصفة دانيال.

عاجل