رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

شاهد اللقطات الأولى لتركيب عربات قطار المونوريل تمهيدًا لبدء التشغيل التجريبي

نشر
شاهد اللقطات الأولى
شاهد اللقطات الأولى لتركيب عربات قطار المونوريل تمهيدًا لبدء

التقطت عدسة "مستقبل وطن نيوز" اجراءات وأعمال تركيب عربات قطار المونوريل وذلك في خطوة تمهيدية لبدء التشغل لقطار المونوريل بمنطقة محور المشير.

ويجري حاليا تنفيذ الأعمال الإنشائية وأعمال تركيب الكمرات والأعمدة والمحطات بطول مسار مشروع مونوريل غرب النيل (السادس من أكتوبر)، والذي يمتد من محطة أكتوبر الجديدة وحتى محطة وادى النيل بطول 42 كم، ويشتمل على 13 محطة ويتم تنفيذه من خلال تحالف شركات ‏‏(ألستوم – أوراسكوم – المقاولون العرب).

ويتم تنفيذ المونوريل بالأماكن التي يصعب فيها تنفيذ خطوط المترو ووسائل النقل السككي الأخرى حيث يتميز المونوريل بإمكانية تنفيذه بالشوارع الضيقة والمزدحمة والتي لها انحناءات افقية كبيرة ولا يحتاج الى تعديلات كثيرة في المرافق كما تقل فيه أعمال نزع الملكيات إلى حد كبير
 


ويتم تنفيذ مشروع مونوريل غرب النيل (6 أكتوبر)، ويربط منطقة المهندسين وامبابة بمدينة 6 أكتوبر حيث يتبادل الخدمة مع الخط الثالث للمترو بمحطة وادي النيل متجها إلي محور 26 يوليو عالي الكثافة وصولا إلى داخل أحياء مدينة 6 أكتوبر ومنتهيا بالمنطقة الصناعية بالمدينة.

ووصل حتى الآن القطارين الأول والثاني من عدد 40 قطارا سيتم توريدها لمشروع مونوريل شرق النيل (العاصمة الإدارية)، كما وصل القطار الأول من عدد 30 قطارا سيتم توريدها لمشروع مونوريل غرب النيل (السادس من أكتوبر)، كما يجري تصنيع باقي أسطول الوحدات المتحركة لمشروعي المونوريل والتي ستصل تباعاً وفقاً للجدول الزمني المحدد.

وتجدر الإشارة إلى أن الطول الإجمالى للمشروعين 98.5 كم بعدد 35 محطة كما تبلغ الطاقة الاستيعابية لكل خط من خطي المونوريل 600 ألف راكب يومياً، ويتكون قطار المونوريل من 4 عربات، ومن المخطط زيادة عدد العربات الى 8 عربات مع زيادة الكثافة السكانية بالمناطق العمرانية الجديدة التي يخدمها.

وبلغت نسبة التنفيذ الإجمالية لقطاع مونوريل شرق النيل (العاصمة الإدارية) بلغت 24.7%، كما بلغت نسبة الأعمال المدنية 27.5% (تشمل التنفيذ والتوريدات والتصميم)، وبلغت النسبة الإجمالية للاعمال الكهروميكانيكية 22%، ويجرى حاليا تصنيع المعدات بنسبة 11% ويتم اجراء الاختبارات عليها تباعا، كما يتم تصنيع قضيب التغذية بنسبة 90% وجار توريده.

عاجل