رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير التعليم العالي يؤكد اهتمام الدولة بتطويع العلم لتحقيق أهداف التنمية المستدامة

نشر
وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي

أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي اهتمام الدولة المصرية بتطويع العلم والبحث والابتكار لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، من خلال الاهتمام بالتكنولوجيات البازغة واستحداث القوانين والتشريعات التي تسرع وتساعد في تحقيق أهداف (رؤية مصر 2030).

جاء ذلك خلال افتتاح وزير التعليم العالي فعاليات المؤتمر الدولي( GSW 2023 ) بالإنابة عن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء الذي تنظمه الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالتعاون مع الجمعية الدولية للمسح التصويري والاستشعار من البُعد(ISPRS)، ويستمر لمدة ستة أيام تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء بحضور لفيف من قيادات الهيئات البحثية والعلماء والباحثين من مختلف دول العالم.

وأعرب وزير التعليم العالي عن اعتزازه بدعوة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء للإنابة عنه في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، مثمنا جهود الجمعية الدولية للمسح التصويري والاستشعار من البُعد والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري على تنظيم هذا الحدث الذي يحتشد به العديد من العلماء والباحثين في العديد من المجالات والعلوم.

وأشار وزير التعليم العالي إلى تقديم الجامعات المصرية برامج دراسية حديثة في المجالات العلمية التي يناقشها المؤتمر؛ بهدف تأهيل الباحثين وأعضاء هيئة التدريس من خلال خطة الدولة للبحث العلمي.

واستعرض وزير التعليم العالي تطور العمل داخل الهيئة القومية للاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء من خلال إنشاء برنامج الفضاء والذي أصبح فيما بعد في عام 2018 وكالة الفضاء المصرية والتي تتبع رئاسة الجمهورية، معربا عن فخر مصر أيضا باستضافتها لمقر وكالة الفضاء الإفريقية.

الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي

وأوضح وزير التعليم العالي أنه تم إطلاق الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي في مارس الماضي، وكذلك الاستراتيجية القومية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار 2030 وذلك عام 2019، ومن أهم محاورها التعاون الدولي وتكنولوجيا المعلومات، والاتصالات والفضاء بالإضافة إلى محور المياه الذي نحن بصدده الآن،.

الدكتور إسماعيل عبدالغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري أعرب عن سعادته بالتواجد في افتتاح الملتقى، بعد جهد استمر لمدة عام ونصف لتنظيم هذا الحدث المهم، موجها الشكر للدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء على رعايته الكريمة لهذا المؤتمر.

وأشار رئيس الأكاديمية إلى أن مصر تدخل مرحلة جديدة لبناء دولة عصرية ولهذا فإنها في حاجة ملحة لمثل هذه الأبحاث والدراسات، والتي تلمس تطبيقاتها كل المجالات الصناعية والزراعية والإنشائية ومجالات الفضاء والمساحة وغيرها من المجالات الأخرى، متمنيًا مؤتمرًا مزدهرًا ومثمرًا، يسهم بشكل كبير في تقدُّم المعرفة وتعزيز التعاون الدولي، والخروج بتوصيات وأفكار متميزة وإسهامات قيمة.

عاجل