رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عاجل| المغرب: عدة قرى ضربها الزلزال اختفت نهائيا

نشر
زلزال المغرب
زلزال المغرب

قال وزير العدل المغربي، عبد اللطيف وهبي، إن عددا من القرى الواقعة في محيط مركز الزلزال اختفت نهائيا.

وأضاف وزير العدل المغربي -في مداخلة هاتفية مع التلفزيون المغربي السبت-، أن عددا من الأحياء القديمة وبعضها تاريخي في مدينة تارودانت تضررت بشكل كبير.

وأشار وهبي إلى أن السلطات تعمل على إيواء السكان غير القادرين على العودة لمنازلهم في المناطق المتضررة، وتسعى للتغلب على انقطاع طرق في محيط تارودانت وأولويتنا توفير الخدمات الأساسية.

وارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال العنيف الذي ضرب المغرب إلى 2012 قتلى و2059 إصابة بينها 1404 إصابات خطيرة، وفقا للداخلية المغربية.

وفي سياق متصل، أصدر العاهل المغربي الملك محمد السادس توجيهات باتخاذ إجراءات عاجلة، استجابة لحالة الطوارئ الناجمة عن الزلزال، بينها إعلان الحداد الوطني لمدة 3 أيام، وتشكيل لجنة وزارية لتقديم المساعدة في إعادة بناء المنازل المدمرة.

عاجل| المغرب: ارتفاع أعداد وفيات الزلزال إلى 2012 و2059 مصابا


أعلنت وزارة الداخلية المغربية ارتفاع أعداد ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد، إلى 2012 حالة وفاة و2059 إصابة من بينها 1404 حالة خطيرة.
وأوضحت الداخلية المغربية في بيان مساء السبت أن أعمال الإنقاذ والإغاثة مستمرة من قبل القوات المسلحة المغربية والسلطات المحلية للمدن والمناطق المنكوبة التي دمرها الزلزال.
وكان العاهل المغربي الملك محمد السادس أمر بإعلان الحداد لمدة ثلاثة أيام وتنكيس الأعلام على المباني الحكومية حدادا على أرواح ضحايا الهزة الأرضية التي ضربت عددا من المدن المغربية وسجُلت مساء الجمعة وحُدد مركزها بمنطقة إيجغيل بإقليم الحوز، بقوة 7 درجات بمقياس ريختر.

«أورانج مصر» تعلن إتاحة المكالمات بين مصر والمغرب مجانا لمدة 3 أيام

أعلنت شركة أورانج مصر إتاحة المكالمات الدولية بين مصر والمغرب مجانا ابتداءً من الاثنين الموافق 11 سبتمبر، ولمدة ثلاثة أيام، وذلك في إطار حرص الشركة على دعم ومساندة المواطنين في البلدين للاطمئنان على ذويهم، جراء الزلزال الذي ضرب المغرب ليل الجمعة الماضية. 

وارتفعت حصيلة قتلى الزلزال الذي ضرب المغرب، إلى ألف و37 قتيلاً على الأقل، حسبما نقلت وزارة الداخلية المغربية.

وسُجل وقوع الضحايا في أقاليم الحوز ومراكش وورزازات وأزيلال وشيشاوة وتارودان.

وأفاد المعهد الوطني للجيوفيزياء في المغرب، تسجيل زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر بإقليم الحوز وسط البلاد.

شيخ الأزهر يعزي المغرب في ضحايا الزلزال


أعرب فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، عن تعازيه للمملكة المغربية، ملكًا وشعبًا وحكومةً؛ في ضحايا زلزال المغرب العنيف الذي خلف مئات الضحايا والمصابين.

وتوجه الطيب في صفحته على الفيس بوك بالدعاء إلى الله تعالى أن يتغمَّد الضحايا بواسع رحمته، وأن يربط على قلوب أهلهم وذويهم، وأن يرزقهم الصبر في مصابهم الجلل، وأن يمُنَّ على المصابين بالشفاء العاجل.

تضامنا مع ضحايا الزلزال المدمر.. محمد صلاح يدعو لأهل المغرب الشقيق

حرص محمد صلاح، مهاجم فريق ليفربول الإنجليزي، ومنتخب مصر الوطني على مواساة الشعب المغربي الشقيق ومتضرري الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب أمس، وذلك من خلال حسابه عبر منصة التواصل الاجتماعي "إكس".

ونشر صلاح عبر حسابه عل منصة "إكس" تغريدة بها علم المغرب وكلمة "اللهم احفظ المغرب وشعبها".
وضرب زلزال مدمر، المملكة المغربية أمس الجمعة، وأسفر عن وقوع عدد من الضحايا تقدر بأكثر من 1000 قتيل بخلاف المصابين.

 

 

 

وأعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" عن تأجيل مباراة المنتخب المغربي أمام ليبيريا في تصفيات كأس أمم أفريقيا إلى موعد لاحق.

وقال البيان: "سيتم الوقوف دقيقة صمت قبل انطلاق جميع مباريات التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية كوت ديفوار 2023، يومي السبت 9 سبتمبر والأحد 10 سبتمبر 2023، تكريماً لذكرى الشهداء".

 

عاجل