رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

شيخ الأزهر يعزي المغرب في ضحايا الزلزال

نشر
الإمام الأكبر الدكتور
الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر

أعرب فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، عن تعازيه للمملكة المغربية، ملكًا وشعبًا وحكومةً؛ في ضحايا زلزال المغرب العنيف الذي خلف مئات الضحايا والمصابين.

وتوجه الطيب في صفحته على الفيس بوك بالدعاء إلى الله تعالى أن يتغمَّد الضحايا بواسع رحمته، وأن يربط على قلوب أهلهم وذويهم، وأن يرزقهم الصبر في مصابهم الجلل، وأن يمُنَّ على المصابين بالشفاء العاجل.

تضامنا مع ضحايا الزلزال المدمر.. محمد صلاح يدعو لأهل المغرب الشقيق

حرص محمد صلاح، مهاجم فريق ليفربول الإنجليزي، ومنتخب مصر الوطني على مواساة الشعب المغربي الشقيق ومتضرري الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب أمس، وذلك من خلال حسابه عبر منصة التواصل الاجتماعي "إكس".

ونشر صلاح عبر حسابه عل منصة "إكس" تغريدة بها علم المغرب وكلمة "اللهم احفظ المغرب وشعبها".
وضرب زلزال مدمر، المملكة المغربية أمس الجمعة، وأسفر عن وقوع عدد من الضحايا تقدر بأكثر من 1000 قتيل بخلاف المصابين.

وأعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" عن تأجيل مباراة المنتخب المغربي أمام ليبيريا في تصفيات كأس أمم أفريقيا إلى موعد لاحق.

وقال البيان: "سيتم الوقوف دقيقة صمت قبل انطلاق جميع مباريات التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية كوت ديفوار 2023، يومي السبت 9 سبتمبر والأحد 10 سبتمبر 2023، تكريماً لذكرى الشهداء".

 

إطفاء أنوار «برج إيفل» مساء اليوم تكريما لضحايا زلزال المغرب المدمر

وفي السياق ذاته، أعلنت بلدية باريس أن أضواء برج إيفل ستطفأ رمزيا في الساعة الحادية عشرة من مساء اليوم السبت تضامنا وتكريما لضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب الليلة الماضية الذي اعتبر الأعنف في تاريخ البلاد وأسفر عن مقتل أكثر من ألف شخص. 
ويأتي هذا القرار تعبيرا عن "مساندة العاصمة الفرنسية باريس ودعمها الكامل للمغرب"، حسبما أكدت عمدة باريس آن هيدالجو، معربة عن "تضامنها مع المدن المغربية المتضررة ومع عائلات كل الضحايا. 
وكانت عمدة منطقة الدائرة السابعة في العاصمة الفرنسية (حيث يقع برج إيفل) رشيدة داتي، قد طلبت على موقع "إكس" (تويتر سابقا) "أن يتم إضاءة برج إيفل بألوان علم المغرب تضامنا مع الشعب المغربي". 
كما طلبت من مجلس مدينة باريس تقديم المساعادات المادية والمالية في أقرب وقت ممكن. 
من جانبه، أعلن رئيس معهد العالم العربي أن عبارة "المغرب في القلب" ستُكتب بأحرف كبيرة على واجهة المؤسسة في باريس، وأن العلم المغربي سيتم رفعه عند المدخل. 
وكان زلزال بقوة 6.8 درجة على مقياس ريختر قد ضرب عددا من الأقاليم والمدن في المغرب، مما أسفر عن مقتل 1037 شخصا وإصابة 1204 آخرين، بينهم 721 في حالة حرجة ، في آخر حصيلة أعلنت عنها وزارة الداخلية المغربية.. وحدد مركز الزلزال في إقليم الحوز جنوب غرب مدينة مراكش.
 

عاجل