رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«هو ميت الآن».. يفوز بالجائزة الرابعة كأفضل فيلم قصير بمهرجان لاباز السينمائي

نشر
فيلم «هو ميت الآن»
فيلم «هو ميت الآن»

 قال المخرج الشاب طارق الشربيني، إن فيلمه الروائي القصير "هو ميت الآن" فاز بجائزة أفضل فيلم روائي قصير من مهرجان لاباز السينمائي الدولي في دورته العاشرة في بوليفيا.
 

وأوضح مخرج الفيلم طارق الشربيني -لوكالة أنباء الشرق الأوسط- أن هذه الجائزة تعد الرابعة للفيلم حتى الآن، وذلك بعد أن حصل مؤخرا على جائزته الثالثة جائزة لجنة التحكيم من مهرجان القدس للسينما العربية في فلسطين.


"هو ميت الآن" من الأفلام المتميزة والمهمة التي حظيت الفترة الأخيرة بالمشاركة في عدد كبير من المهرجانات السينمائية العالمية والمحلية وصلت إلى أكثر من عشرين مشاركة حتى الآن، كان آخرها مهرجان "نيويورك" للسينما الإفريقية في دورته الثلاثين، وحصل على العديد من الجوائز من أبرزها فوزه بجائزة أفضل فيلم قصير من مهرجان "سانتا كروز" السينمائي الدولي في دورته التاسعة بالأرجنتين.
 

وتدور أحداث الفيلم في إحدى ليالي القاهرة الباردة، حين يتلقي حازم العزاء في والده المتوفى، وفي هذه اللحظة يتفاجأ باقتحام والدته السرادق في محاولة لمنع الحضور من إتمام واجب العزاء، ويحاول الحاضرون إقناعها بالرحيل، لكن تصمم الأم وهي في حالة هيستريا تامة على فضح سوء المعاملة التي تلقتها هي وأبناؤها على يد الأب.
 

الفيلم تأليف وإخراج طارق الشربيني، تمثيل محمد الجداوي، وحنان حناوي، وخلود عيسى، ونبيل نور الدين، وأحمد حسني، وصوفيا جبريل، ورضوى حجازي، ورضوى العبادي، وحنين عابد، وأحمد حمدي، ومونتاج محمود حمدي، ومهندس الصوت محمد الخولي، ومساعد مخرج أول كريم أبوزيد، ومساعد مخرج ثان أحمد عبدالحافظ.
 

«صادق النمك».. عرض سعودي يناقش ظاهرة التضليل الإعلامي

 

 قدمت فرقة جمعية "مسرح كيف" السعودية على خشبة مسرح الطليعة، العرض السعودي التفاعلي "صادق النمك" للمخرج ياسر مدخلي، ضمن عروض المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الثلاثين برئاسة الدكتور سامح مهران.
 

"صادق النمك" عرض كوميدي قائم على التفاعل مع الجمهور حول ظاهرة التضليل الإعلامي، واستوحت المسرحية قصتها، التي كتبها وأخرجها ياسر مدخلي، من رواية "أبو شلاخ البرمائي" للأديب الراحل الدكتور غازي القصيبي، وتعطي فرصة لتحفيز الجمهور للمشاركة في المسرحية من خلال المداخلات الهاتفية بالبرنامج الإذاعي الذي تقوم عليه فكرة المسرحية .
 

وتدور الأحداث في قالب مسرحي مبتكر وتجربة ارتجالية تفاعلية، حيث تصنع المفارقات التي تحدث في الاستوديو جوا فكاهيا في فضاء مسرحي أعد ليضع الجمهور داخل الحدث، خاصة عندما يلامس بمضمونه التناقض بين ما المسموع وما يحدث فعلا أمام أعينهم.
 

و"صادق النمك" تدور أحداثه في استوديو إذاعي عندما يستضيف المذيع المخضرم "عارف يدري" الشخصية الشهيرة "صادق النمك" في حوار يقاطعه الحضور بتمثيل أدوار الاتصالات الهاتفية التي تقدم أسئلة أو مداخلات، تختبر إلى أي مدى يمكن لصادق أن يمارس النمك (الكذب) الذي يكتب نهايته بتصديق نفسه.

عاجل